تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس،  مقاطع فيديو تظهر منع الأمن الأردني إقامة اعتصام مفتوح تضامنا مع قطاع غزة، في العاصمة عمّان. 

وأفاد ناشطون أنه تم قطع الطرق المؤدية للساحة الهاشمية في وسط العاصمة وتفريق تجمعات  حاولت الوصول للمكان، وإغلاق الساحة ومنع الدخول إليها، وسط تواجد أمني كثيف.

 



شكل مش أشكال حرية التعبير المحكي عنها .. منع الفعالية قبل أن تبدأ pic.twitter.com/qMmJVnJ9lP — مؤيد الخطيب | Moayad (@alkhateb_moayad) November 16, 2023
عاجل
الأمن الأردني يغلق الطرق ويمنع اعتصاما دعت له شخصيات وطنية وحقوقية تضامنا مع غزة، وأنباء عن اعتقالات في صفوف النشطاء — جابر قادوم (@JabrQadwm) November 16, 2023

وتفاعل ناشطون مع الخبر معبرين عن غضبهم من الإجراءات الأمنية المشددة تجاه التظاهرات السلمية المنددة بجرائم الاحتلال. 

وقال سمير مشهور عبر منصة إكس: "الأجهزة الأمنية تمنع إقامة فعالية الاعتصام المفتوح السلمية ومنطقة الاعتصام المقررة في وسط البلد شبه مغلقة وتعج برجال الأمن. ما الذي يريده صانع القرار في الأردن؟ غزة تباد والمستشفى الميداني الأردني تم قصفه وجنودنا جرحوا، وكل ما يريده الشعب هو التعبير عن رأيه بما يحدث!!". 

الأجهزة الأمنية تمنع إقامة إقامة فعالية الاعتصام المفتوح السلمية ومنطقة الاعتصام المقررة في وسط البلد شبه مغلقة وتعج برجال الأمن.

ما الذي يريده صانع القرار في الأردن؟ غزة تباد والمستشفى الميداني الأردني تم قصفه وجنودنا جرحوا، وكل ما يريده الشعب هو التعبير عن رأيه بما يحدث!!! — Sameer Mashhour ???????????????? (@sameermashhour) November 16, 2023
وقال مالك عساف عبر إكس: "منع إقامة فعالية الاعتصام المفتوح في الساحة الهاشمية، وإغلاق جميع الطرق المؤدية لها!!! لمصلحة من هذا التعنت الحكومي, والإصرار ضغط الشعب بطريقة سيئة جداً!!". 

"مهو قلتلك ما في فعالية"
منع إقامة فعالية الاعتصام المفتوح في الساحة الهاشمية، وإغلاق جميع الطرق المؤدية لها !!!
لمصلحة من هذا التعنت الحكومي, والاصرار ضغط الشعب بطريقة سيئة جداً!! #اعتصام_مفتوح#الساحة_الهاشمية#مستشفى_الشفاء #أبوعبيدة #عمان pic.twitter.com/QQdismY9f7 — مالك عسّاف (@Malek_Assaf02) November 16, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأمن الأردني غزة الاحتلال الاردن غزة الاحتلال الأمن الأردني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطرق المؤدیة منع إقامة

إقرأ أيضاً:

مجلة أميركية: الأقنعة رمز للتضامن مع فلسطين فلا تدعوا الديمقراطيين ينزعونها

دعت مجلة "نيشن" الأميركية اليسارية إلى مقاومة المساعي الحكومية والحزبية في الولايات المتحدة لحظر استخدام الأقنعة، قائلة إن سبب هذه المساعي هو الحد من احتجاجات التضامن مع فلسطين، وإن ارتداء الأقنعة أصبح رمزا لهذا التضامن.

وقالت المجلة في تقرير لها إن حكومات الولايات والحكومات المحلية تكثف محاولاتها لتجريم استخدام الأقنعة في الأماكن العامة. وبدأ الجمهوريون هذه المساعي لقمع حركة الاحتجاج المناهضة للإبادة الجماعية في فلسطين، وسرعان ما انطلقت حملة صليبية من الحزبين الرئيسيين في أميركا في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: عشرات جنود الاحتياط يرفضون أداء الخدمة العسكريةlist 2 of 2الانتخابات التشريعية مأساة فرنسية.. صحف تندب حظ البلادend of list

وأوضحت أن المشرعين في نيويورك من كلا الحزبين قدموا العديد من مشاريع القوانين المضادة للأقنعة بدعم علني من الحاكم كاثي هوتشول والمدعي العام ليتيتيا جيمس وعمدة مدينة نيويورك إريك آدامز، وجميعهم ديمقراطيون، كما أعلنت عمدة لوس أنجلوس كارين باس، وهي أيضا ديمقراطية، هذا الأسبوع أن المدينة تدرس حظر الأقنعة في الولاية.

مزاعم سخيفة

وأشار التقرير إلى أن الداعين للحظر يزعمون أنه لن يؤثر على السلامة الصحية، لأن المشرعين سيفوضون الشرطة بالسماح لكل من بحاجة لارتداء القناع، مثل من يعانون نقصا في المناعة أو أي أسباب صحية أخرى، بارتدائه، كما زعموا أن ارتداءه يؤثر على السلامة من الاعتداءات الجنائية.

وعلق التقرير على تفويض الأمر للشرطة بأنه سيكون مدخلا للتمييز بين الناس، وأن تصريحات المسؤولين الداعية للحظر سخيفة، وأنها تخدم غرضا واحدا وهو استهداف أي شخص يتضامن مع فلسطين، وأنها حملة لسحق المعارضة لسياسات الحزبين تجاه فلسطين.

عصر المراقبة الجماعية

وأوضح التقرير أن العديد ممن يرتدون الأقنعة في الاحتجاجات وفي معسكرات التضامن فعلوا ذلك لحماية هوياتهم. ففي عصر المراقبة الجماعية، مع عدم تقييد الشرطة في ممارسة الاعتقالات والعنف ضد المتظاهرين، تمتد فائدة الأقنعة إلى ما هو أبعد من الصحة العامة.

وختمت المجلة تقريرها بالتأكيد، مرة أخرى، أن الحزبين في أميركا يريدان كسر تضامن الشعب الأميركي مع فلسطين، مضيفة "لذلك يجب ألا نسمح لهم بذلك".

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • مجلة أميركية: الأقنعة رمز للتضامن مع فلسطين فلا تدعوا الديمقراطيين ينزعونها
  • “إقامة التقاء الفن والأزياء” تستعرض مخرجاتها في ختام الدورة الثانية
  • اليمين الفرنسي يترك الباب مفتوحا لناخبيه للتصويت لفائدة اليمين المتطرف في الدورة الثانية
  • الأمن يكشف حقيقة استعراض شخص بسيارته على الطرق السريعة
  • وصلت لـ2 متر.. إغلاق شواطئ البحر المفتوح في مطروح بسبب ارتفاع الأمواج
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • هذا ليس تخويناً لقيادة الجيش لكنه سيبقي التفسير الأقرب للمنطق
  • (طرق دبي) ترسي عقد مشروع تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لمنطقة دبي هاربر بتكلفة 431 مليون درهم
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل