الناصرة/رام الله- “رأي اليوم” – نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن من وصفته بـ”مصدر في محيط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”، أنّ “(الرئيس الأميركي جو) بايدن وقح”. وأكّدت القناة 13 الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، أنّ المصدر الإسرائيلي وصف بايدن بأنه “وقح”، قائلاً إنّه “حتى (الرئيس السابق باراك) أوباما لم يتحدث هكذا”.

بدوره، ردّ وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير، على بايدن، قائلاً إنه “ينبغي على الرئيس بايدن أن يستوعب أننا لم نعد نجمة في العلم الأميركي”. وسأل بن غفير متوجهاً إلى بايدن: “بماذا بالضبط أنا متطرف؟ لأنني أعتقد أنه ينبغي على مواطني إسرائيل الدفاع عن أنفسهم؟”. وجاء ذلك تعليقاً على وصف الرئيس الأميركي بايدن، الحكومة الإسرائيلية الحالية وبعض وزرائها، بأنّهم الحكومة “الأكثر تطرفاً التي عرفها”، منذ حكومة غولدا مائير، معتبراً أنهم أساس “مشكلة الضفة الغربية التي تشهد توترات أمنية باستمرار”. كما قال بايدن إنّ “الرئيس (الإسرائيلي إسحاق) هرتسوغ سيزور واشنطن قريباً، ولكن نتنياهو مشغول حالياً في المشاكل الداخلية”، وذلك رداً على سؤال عما إذا كان سيدعو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة البيت الأبيض. وكان بايدن أكّد، في وقت سابق أنه لن يوجه دعوة إلى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، من أجل زيارة البيت الأبيض، في المستقبل القريب، وذلك عقب توتر العلاقات السياسية بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة بايدن على خلفية التعديلات القضائية والاحتجاجات الواسعة التي شهدها كيان الاحتلال. وفي أيار/مايو الفائت، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن “دعم أميركي خفيّ” للتظاهرات ضد نتنياهو، ووجه وزير القضاء في حكومة الاحتلال، ياريف ليفين، اتهاماً للإدارة الأميركية بدعم التظاهرات الرافضة إحداث تغييرات في الجهاز القضائي. وأظهر مقطع فيديو مسرّب نشره موقع “والاه” الإسرائيلي لليفين، يشرح خلال لقاء مع مجموعة من اليهود أسباب الإخفاق في تمرير التعديلات القضائية حتى هذه اللحظة، وذكر من بين تلك الأسباب ما قال إنه “دعم الإدارة الأميركية للحراك المناهض لإدخال هذه التعديلات”. وسبق أن ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي أنّ العلاقات الأميركية – الإسرائيلية  “تمرّ في أزمة متكاملة”، وذلك بعد أشهر” من عودة نتنياهو إلى مكتب رئاسة وزراء الاحتلال. وفي السياق نفسه، وصفت صحيفة “فورين بوليسي” الأميركية، العلاقة بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” حالياً، بأنها “لم تعد منطقية”، كما نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية مقالاً للكاتب والمستشار السياسي، ألون بينكاس، تحدث فيه عن التذمر الأميركي من نتنياهو، والإجراءات التي يتّبعها في “إسرائيل”. وفي شهر شباط/فبراير الماضي، حذّر رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد من أنّ “إسرائيل” قد تخسر الولايات المتحدة بسبب إجراءات الحكومة الإسرائيلية والتعديلات القضائية. من جانبها رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بالمواقف وبما وصفتها “الصفعة غير المسبوقة” التي وجهها الرئيس الأميركي جو بايدن، لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وتعتبر الوزارة تصريحات بايدن خطوة بالاتجاه الصحيح وتطالب بترجمة أقواله ومواقفه إلى أفعال وإجراءات عملية تضمن حماية الشعب الفلسطيني من تطرف وعنصرية الحكومة الإسرائيلية، وتكفل حماية حل الدولتين وانقاذه من براثن الاستيطان والجرافات الإسرائيلية، وتجبر الحكومة الإسرائيلية على الانخراط في مسار سياسي تفاوضي لحل الصراع. واعتبرت أن استمرار إسرائيل في استيطانها غير الشرعي وغير القانوني سيعرضها ليس فقط للمساءلة والمحاسبة وفق قواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وانما أيضاً سيعرضها لعقوبات اممية. وتوقعت وزارة الخارجية من إدارة بايدن الوفاء بالتزاماتها التي أعلنت عنها تجاه القضية الفلسطينية ودعم التوجهات القانونية لدولة فلسطين في المحافل الدولية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الحکومة الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا

قال المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، في مناظرة النواب التي أذاعتها شبكة «CBS NEWS» الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي بايدن حوَّلت أموالًا إلى إيران استخدمتها في صنع الأسلحة.

وأضاف «فانس» متهمًا الإدارة الأمريكية الحالية، قائلًا: «تلقت إيران أكثر من 100 مليار دولار من الأصول غير المجمدة بفضل إدارة جو بايدن وكامالا هاريس، وتستخدم إيران هذه الأموال لمهاجمة حلفائنا».

«فانس» يُعلق على الهجوم الإيراني

وأوضح أيضًا بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل أنه يعتمد على ما ستختار إسرائيل القيام به، زاعمًا أن دونالد ترامب جلب الاستقرار إلى العالم خلال فترة رئاسته للبيت الأبيض.

أهمية الوصول لاتفاق سلام

وأكد جي دي فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، أنه يجب أن تكون هناك قيادة حكيمة للبيت الأبيض، ودونالد ترامب يؤكد أهمية الوصول لاتفاق سلام، والأمر يعتمد على إسرائيل وحاجتها لمحاربة هذه «الأطراف الشريرة»، بحسب تعبيره.

وأضاف دي فانس، في مناظرة مع تيم والز المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأمريكي، ونقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»: «سندعم إسرائيل في أي مكان، والرئيس ترامب قال ذلك صراحة».

بينما قال تيم والز، حاكم مينيسوتا ومرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأمريكي في حالة فوز كامالا هاريس، إنّ التطورات في منطقة الشرق الأوسط بدأت بأحداث السابع من أكتوبر، ويجب على ضوء ذلك استعادة المحتجزين في غزة.

وأكد والز، أنّ فترة ترامب الرئاسية كانت كارثية فيما يخص احتواء إيران، مواصلا: «استثمارات كبيرة حدثت في إدارة بايدن وقمنا بتوفير ملايين الوظائف وشيَّدنا أكبر مصنع للألواح الشمسية».

مقالات مشابهة

  • الأهلي يحيل القندوسي للشئون القانونية بسبب تصريحاته الأخيرة
  • عاجل.. أول قرار رسمي من الأهلي ضد أحمد قندوسي بعد تصريحاته الأخيرة
  • ريال مدريد يصطدم بفياريال للتعافي من “صفعة” ليل
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا
  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)
  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • وزير الدفاع الإيراني: “إسرائيل” ستتلقى صفعة أكثر شدة إذا ردت على الهجوم الصاروخي الأخير