تفوّقَ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم على ضيفه الصين تايبيه في بداية مشواره بالتصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 في اللقاء الذي احتضنه مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر لحساب المجموعة الرابعة، سجّل للأحمر عمر المالكي في الدقيقة (17) والمدافع شين شوان بالخطأ في مرماه في الدقيقة (41) ومعتز صالح عبدربه في الدقيقة (39).

بدأ برانكو إيفانكوفيتش المواجهة بطريقة 4-4-2 بعودة فايز الرشيدي بين الخشبات الثلاث، ورباعي الدفاع خالد ناصر البريكي ومحمد رمضان العامري وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي، ورباعي الوسط القائد حارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وجميل اليحمدي وزاهر الأغبري، وفي الهجوم الثنائي عمر المالكي وعصام الصبحي. بينما لعب الإنجليزي بطريقة 4-2-3-1 بحضور بان وين شيه في حراسة المرمى، وفونج شاو جي وشين وي شوان وو وين شوو ويان ياو هسينج وسامويل أنجي كوامي ووشون شينج وشين شاو آن ووانج شينج مينج وشين بو ليانج وشين وين.

الشوط الأول

مع صافرة الطاجيكي سعدالله جول موردي انتشر لاعبو منتخبنا بطريقة 4-1-3-2 من خلال انتشار الثلاثي جميل وزاهر وعبدالله فواز خلف رأسيْ الحربة من أجل تشكيل ضغط على المنتخب الضيف، لكن الأخير ظهر أكثر جرأة من البداية وقاد أولى الهجمات ضد منتخبنا أسفرت عن بطاقة صفراء أولى على لاعب الوسط نادي مينج شوان يو ياو هسينج بعد اصطدامه بحارس منتخبنا الوطني فايز الرشيدي عند الدقيقة العاشرة.

بعد دقيقتين منتخبنا رد مباشرة بهجمة قادها عصام الصبحي بعد خطفه الكرة من الدفاع الصيني وأرسلها للمالكي والأخير لم يحسن التصرف معها حينما أرسلها في أحضان الحارس بان وي شيه، هذه الهجمة منحت منتخبنا ثقة أكبر وحاصر بعدها مناطق المنافس وشنّ العديد من الهجمات، حتى جاءت الإصابة الأولى لمنتخبنا بين الخشبات في الدقيقة 17 برأسية من عمر المالكي مستغلا عرضية جميل اليحمدي.

عند منتصف الشوط الأول يتعرض أمجد الحارثي للإصابة يُجبر على مغادرة الملعب، وبرانكو يدفع بأحمد الخميسي ليشغل مركز الظهير الأيمن مكانه، اللعب ينحصر في وسط الملعب ومنتخبنا يسمح مجددا للمنافس بالانتشار في مناطقه ولا فعالية أو تهديد مباشر على المرميين، لكن جميل اليحمدي يطلق قذيفة قوية أبعدها وين شي بقدميه عند الدقيقة 30.

الهدوء يخيّم على المباراة في الربع ساعة الأخيرة من الشوط الأول وعمر المالكي يطيح بتمريرة الخميسي فوق الخشبات، ويتمركز عصام الصبحي على مشارف خط الـ 18 ويرسل تسديدة قوية عند الدقيقة 40 يتصدى لها الحارس تتحول وركنية أثمرت عن هدف ثانٍ للأحمر بعد أن لعبها أحمد الكعبي مباشرة للمرمى حوّلها حارس المرمى والمدافع شين شي شوان بالخطأ في مرماه لتنتهي الحصة الأولى بتقدّم الأحمر 2-0.

الشوط الثاني

يبدأ بتغيير من قبل غاري وايت في خط الوسط بدخول يو شيا هوانغ وحارب السعدي يطلق قذيفة قوية من خارج منطقة العمليات واجه وين شيه صعوبة بالغة في تحويلها لركنية، بعدها بدقيقتين قاد أنجي كوامي كرة مرتدة سريعة وصل من خلالها لمناطق الأحمر وقدّم تمريرة على طبق من ذهب للقادم من الخلف فونج شاو والأخير أطاح بها بعيدا عن المرمى. منتخبنا يعود مجددا لفرض سيطرته على المنافس في مناطقه، وخالد البريكي يتحصل على فرصة الثالث، ولكن الحارس أبعدها لضربة زاوية التي توالت في الدقائق العشر الأولى من الشوط الأول والجماهير تردد النشيد الوطني عند الدقيقة 53 احتفالا بالعيد الوطني الثالث والخمسين المجيد، وبرانكو يأمر جميع اللاعبين بإجراء عمليات الإحماء.

البطاقة الصفراء تظهر للمرة الثانية في المباراة في وجه كوامي بعد مخاشنته لمحمد رمضان العامري عند الدقيقة 62، عصام الصبحي يتلاعب بدفاعات الصين تايبيه ولكن تسديدة تهادت لركنية بعد تدخُّل الحارس وين شيه، وبرانكو يدفع بالثنائي محسن الغساني ومعتز صالح عبدربه عند انتصاف الشوط الثاني مكان زاهر الأغبري وعمر المالكي.

قل عطاء منتخبنا في الربع الأخير من المباراة وغاري وايت يرد بتغييرين بالتخلي عن المهاجم كوامي ودخول لاعب الوسط ييه شينج وتوو شاو من أجل منع مزيد من الأهداف، بعد التغييرين كان منتخب الصين تايبيه نشطا مقارنة ببدايته في الشوط الثاني ولكن دون تهديد حقيقي على الرشيدي بينما بدا منتخبنا مع تبقي ربع ساعة بنجاعة وضراوة أقل.

مدرب الصين تايبيه وايت وجّه لاعبيه بالانتشار في مناطق منتخبنا مع تراجع مردود لمنتخبنا وبرانكو يدفع بلاعب الوسط تميم هيثم البلوشي مكان عبدالله فواز عرفة قبل 5 دقائق من النهاية و الحكم الطاجيكي سعدالله جول موردي يرفع البطاقة الصفراء الأولى في وجه أحمد الكعبي بعدما أعاق اللاعب البديل لينج شانج قبل صافرة النهاية.

ومع بداية الوقت الضائع فوّت محسن الغساني فرصة تسجيل الثالث بعد أن تعامل برعونة بالرغم من مواجهته للحارس ولكن بعدها بدقيقة فقط فعل معتز صالح عبدربه ما عجز عنه الغساني حينما استثمر تمريرة جميل اليحمدي ليسكنها بقوة كبيرة في مرمى تايبيه لتنتهي المباراة بفوز منتخبنا بثلاثية نظيفة وحصد النقاط الثلاث الأولى في التصفيات.

يغادر صباحا

تغادر صباح اليوم الجمعة بعثة منتخبنا الوطني لبيشكيك عاصمة قرغيزستان عبر طائرة خاصة وذلك للتحضير مبكرا للمواجهة التي يستضيفها دولين عمر زاكوف بوسط العاصمة بيشكيك الثلاثاء القادم، ويُعد استاد عمزاكوف هو الملعب الرئيسي ويتسع لـ 23 ألف متفرج وخضع لعدة عمليات تجديد منذ افتتاحه في لأول مرة أربعينيات القرن الماضي، واستضاف الملعب ثلاث مباريات في بطولة اتحاد وسط آسيا التي شارك فيها منتخبنا يونيو الماضي لحساب المجموعة الثانية التي ضمّت قرغيزستان وإيران وأفغانستان . ويعتبر منتخب قرغيزستان هو الأعلى تصنيفا بعد الأحمر حيث لعب أمامه من قبل 4 مرات، الأولى كانت في دوشنبه 3 أغسطس 1999 بتصفيات أمم آسيا «لبنان 2000» وانتهت بفوز منتخبنا الوطني بثلاثية نظيفة عبر قاسم مسعود في مناسبتين وهدف لراشد عبدالله الوهيبي، المواجهة الثانية كانت بإستاد الشرطة 27 أبريل 2008 في مباراة ودية ضمن تحضيرات منتخبنا الوطني لتصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 وفاز منتخبنا حينها بهدفي إبراهيم صابر ويونس مبارك حيث كان يقود المنتخب حنيها المدرب الأوروجواياني خوليو سيزار ريباس، والمواجهة الرابعة كانت في بطولة اتحاد وسط آسيا في يونيو من هذا العام بالعاصمة الأوزبكية طشقند حيث تفوق منتخبنا بهدف نظيف سجله أرشد العلوي ليحقق حينها الأحمر المركز الثالث.

سبعة أهداف

وفي ذات المجموعة شهدت مواجهة ماليزيا وقرغيزستان إثارة وسبعة أهداف في اللقاء الذي استضافه استاد بوكيت جليل الوطني في العاصمة كوالالمبور واستمرت الندية حتى الدقيقة 93 التي شهدت هدف الفوز للمنتخب المضيف، وسجل ديون-يوهان كولز (7 و77) ولاعب قرغيزستان كريستيان بروزمان (72 بالخطأ في مرمى فريقه) وفيصل حليم (90+3) أهداف ماليزيا، في حين أحرز كايرات جيرغالبيك (42) وارنيست باتيركانوف (44) وكاي ميرك (57) أهداف قرغيزستان، وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء المقبل 21 نوفمبر الجاري، حيث تلتقي قرغيزستان مع منتخبنا الوطني في بيشكيك بإستاد دولين عمر زاكوف السادسة مساءً، والصين تايبيه مع ماليزيا في إستاد بلدية تايبيه الساعة الثالثة عصرا بتوقيت مسقط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی الصین تایبیه الشوط الأول عند الدقیقة فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو

انطلقت اليوم منافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو في مبادلة أرينا بأبوظبي، وسط حضور جماهيري غفير.
وتتضمن البطولة الأكبر والأحدث على أجندة فعاليات رياضة الجوجيتسو المحلية خمس جولات، تقام في مختلف أنحاء الدولة خلال العام الجاري، متضمنة 3 جولات لفئة “البدلة” وجولتين لفئة “بدون البدلة”.
وسجلت البطولة سابقة مهمة على مستوى أجندة الجوجيتسو المحلية، حيث تستقطب مشاركة اللاعبين واللاعبات من الفئات كافة بداية من الصغار والشباب والكبار والأساتذة، بدءاً من 4 سنوات وحتى أكثر من 30 عاماً.
حضر منافسات اليوم الأول من البطولة، وشارك في تتويج الفائزين، معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، ومعالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة أبوظبي، وسعادة صالح محمد الجزيري مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وسعادة عبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، وسعادة راشد لاحج المنصوري مدير عام الإدارة العامة للجمارك، وسعادة محمد سالم الظاهري نائب رئيس الاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وعدد من ممثلي الشركاء والرعاة والأندية المشاركة.
وشهد اليوم الأول نزالات فئات الكبار والأساتذة والشباب (تحت 18 عاماً) بمشاركة 700 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء الدولة، قدموا نزالات قوية وأظهروا تصميماً كبيراً وندية لافتة لحسم المنافسات.
وفي ختام منافسات اليوم الأول من الجولة الأولى نجحت أكاديمية “MOD” في تصدر المنافسات، بينما حقق نادي الوحدة مركز الوصيف، ونادي بني ياس المركز الثالث.
وقال سعادة محمد سالم الظاهري، نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو، إن بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو تشكل خطوة متقدمة في مسيرة الاتحاد لنشر وتطوير رياضة الجوجيتسو وتكريس التزامنا ببلوغ آفاق جديدة من التميز على الأصعدة كافة، كما أنها مؤشر على استدامة دعم القيادة الرشيدة للرياضة بشكل عام ورياضة الجوجيتسو بشكل خاص التي تعزز قيم الانضباط والشجاعة والصبر والتحمل والثقة بالنفس لدى أجيالنا القادمة من الأبطال.
وأضاف: تشكل الجولة الأولى بداية رحلة يخوضها الرياضيون لإبراز قدراتهم وبلوغ آفاق جديدة من المجد. وتندرج البطولة في إطار مساعي الاتحاد لتسليط الضوء على أهمية الرياضة في بناء مجتمع صحي ومتماسك، وصناعة إرث رياضي للأجيال المقبلة من خلال تنظيم أقوى البطولات التي ترقى إلى مستويات عالمية وتواكب أفضل المعايير التنظيمية.

 وتتفرد البطولة بنظام تصنيف خاص بها يهدف إلى ضمان التكافؤ بين جميع اللاعبين وتعزيز روح التنافسية، حيث يجري منح النقاط نظير الأداء المميز والإنجاز المبني على عوامل متعددة مثل الاستراتيجية والتقنيات والمهارات، ويساهم هذا النظام الفريد في حث اللاعبين على تحسين مهاراتهم وتطوير أساليبهم بصورة مستدامة.
ويساهم نظام تصنيف البطولة في تحفيز الأندية على الاستثمار الأمثل في المواهب والدفع بأكبر عدد ممكن من اللاعبين في مختلف الفئات على امتداد جميع الجولات الخمس للبطولة، وذلك لحصد المزيد من النقاط وضمان المنافسة على اللقب.
وقال إيجور لاسيردا مدرب نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس: سجلت البطولة منذ انطلاقها اليوم مستوى عالياً من التنافسية بين اللاعبين، واستمتعنا بالأداء المميز من لاعبي جميع الأندية والأكاديميات، ونحن فخورون بأداء فريقنا ونجاحه في إضافة المزيد من الميداليات إلى خزائن النادي والنقاط التي تؤهلنا للمنافسة على كأس البطولة، وتشكل منافسات اليوم بداية رحلتنا مع هذا الحدث المهم لجمع النقاط طوال جولاتها الخمس، لذا سنقوم بالدفع بأفضل لاعبينا والاعتماد على المواهب الواعدة، بما يساهم في تطويرهم وإكسابهم خبرات جديدة.
وقالت أريادن أوليفيرا مدربة فئة السيدات في نادي العين للجوجيتسو: تلعب البطولة دوراً محورياً في تطوير رياضة الجوجيتسو من خلال منح اللاعبين واللاعبات فرصة المشاركة في جولاتها المختلفة وأجوائها التنافسية، ما يحثهم على مزيد من التركيز لتحسين مهاراتهم وخبراتهم وبذل كل الجهد لإحراز التقدم على المستويات كافة، خاصة أن البطولة تستقطب نخبة اللاعبين في الدولة، بما يجعلها اختباراً حقيقاً لمهارات اللاعبين وفرصة لا مثيل لها للتطور، وتضمن هذه العوامل الارتقاء بمستوى اللاعبين وأدائهم في البطولة، وتثمر عن منافسات حماسية على مدار العام.
وقال عمر الفضلي لاعب نادي الوحدة صاحب الحزام الأسود والفائز بذهبية فئة الكبار وزن 69 كجم: سعادتي بالفوز اليوم لا توصف لأن جميع نزالاتي كانت حافلة بالتحديات أمام منافسين أقوياء على مستوى المهارات والقوة البدنية واللياقة، إلا أنني كنت مصمماً على الفوز في هذه البطولة التي تحمل اسماً غالياً، ما شكل حافزاً لا مثيل له دفعني إلى مواصلة الضغط على الخصم طوال النزال لأن الفوز كان خياري الوحيد.
وقالت دانة البريكي لاعبة نادي الجزيرة حزام أزرق الفائزة بذهبية فئة الشباب تحت 18 عاما وزن 40 كجم: فوزي اليوم هدف وضعته نصب عينيّ منذ الاعلان عن البطولة وبالنسبة لي يتخطى الأمر مجرد الفوز، لأن المشاركة بحد ذاتها كانت فرصة مثالية لمواجهة لاعبين متمرسين وخوض تحدي من مستوى جديد، انطلاقاً من شغفي برياضة الجوجيتسو.
وقال البرازيلي أندريه لويز دي ألميدا لاعب نادي العين حزام أسود الفائز بذهبية فئة الأساتذة وزن 85 كجم: سعيد للغاية بهذا الفوز وتحقيق ذهبية جديدة تضاف إلى رصيدي وتدعم مسيرة النادي، وأشكر الجهازين الفني والإداري وزملائي في الفريق، الذين كانوا عوناً كبيراً لي وشجعوني خلال النزالات، وقدموا لي كل أشكال الدعم لتحقيق هذا الإنجاز.


مقالات مشابهة

  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • الأحمر يطارد حلم المونديال في مجموعة الكلاسيكو ورد الاعتبار !
  • أسود اليمن يُسقطون عُمان بثلاثية نارية في بطولة غرب آسيا للشباب
  • إيجامبيديف: الإمارات «المنافس الرئيسي» لأوزبكستان في تصفيات المونديال
  • المنتخب الوطني يسقط عمان في غرب آسيا للشباب
  • شباب اليمن يتغلب على نظيره العماني في بطولة غرب آسيا
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • ماذا ينتظر الأخضر في قرعة تصفيات المونديال؟
  • “الآسيوي” يجري قرعة الدور الثالث من تصفيات المونديال اليوم
  • منتخب الإمارات ينتظر منافسيه في «المرحلة الثالثة» من تصفيات «المونديال»