تنظم هيئة الشارقة للمتاحف معرض "تأملات والهامات من التراث الإماراتي" الذي انطلق اليوم بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة، ويستمر حتى 15 أبريل(نيسان) 2024 في متحف الشارقة للتراث.

ويتم تنظيم المعرض في إطار التفاعل مع الأهمية الاستثنائية للتراث الإماراتي الذي يتم استعراضه عبر مجموعة متميزة من الأعمال الفنية التي توثق ذاكرة المجتمع وتقدم تصوراً عميقاً للتراث الإماراتي من منظور طلبة الفن والتصميم الذين يستعرضون إبداعاتهم في باقة متنوعة من الأعمال الفنية.


ومن خلال الأعمال الفنية المشاركة التي أبدعتها أنامل الطلبة يقدم المعرض رواية بصرية فريدة من نوعها أشرف عليها 8 من أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف التخصصات الفنية داخل كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة حيث استفاد الطلبة مما تعلموه ضمن تخصصاتهم من الفنون وتصميم الأزياء والمنسوجات والتصميم الداخلي والاتصال المرئي لجهة إبراز التراث الإماراتي المادي والمعنوي عبر إبداعات فنية تجسد بشكل جميل جوهر التراث الإماراتي مما يضمن الحفاظ عليه للأجيال القادمة.
وصرحت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف عائشة راشد ديماس: " إن أهمية المعرض لا تكمن في قدرته على تحفيز الإبداع فحسب بل على دوره كأداة تعليمية قيمة من خلال مساعدة الطلاب على فهم المفاهيم التراثية وتشجيعهم على تشكيلها" مؤكدة أن ترجمة الطلبة الإبداعية لتصوراتهم الفريدة لعناصر التراث الإماراتي المادي وغير المادي هي شهادة على النسيج الثقافي الغني للمنطقة.
وذكرت: "أنه في عالم سريع التغير يعد تنظيم مثل هذه المعارض أمرًا حيويًا لأنها لا تحتفي بالماضي فحسب بل وتلهم المستقبل أيضًا مؤكدة أن دعم هيئة الشارقة للمتاحف للفنانين الناشئين إنما هو جزء من رؤيتها والتزامها بالإثراء الثقافي للإمارات".
وأكدت عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة نادية الحسني: "إن كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة ملتزمة بتعزيز مفهوم "تجديد التراث" للمساهمة في حفظ التراث الإماراتي وتمكين الطلاب من استكشاف ودراسة وتحليل التقاليد والممارسات التراثية بعمق وربطها بتفاصيل الحياة المعاصرة من خلال إنتاج تحفة بصرية متنوعة ومتجذرة في التراث الإماراتي".
وأوضحت: "أن معرض "تأملات والهامات من التراث الإماراتي" ليس مجرد تجربة فنية بل يمثل شهادة تعاونية تبرز التزام إمارة الشارقة ومؤسساتها بما فيها كل من كلية الفنون الجميلة والتصميم ومتحف الشارقة للتراث بإبراز المشهد الثقافي الإماراتي الثري وتشجيع الأجيال القادمة على المشاركة الفعّالة في المحافظة على هويتهم التراثية.
وتشمل الأعمال المعروضة وسائط وأعمال مجردة ثلاثية الأبعاد ومنتجات يومية ولوحات ومنحوتات وملابس بهدف تسليط الضوء على الإمكانيات التي يتيحها التراث في عالم الإبداع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الشارقة حفظ التراث التراث الإماراتی

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج كلية أبوظبي للإدارة

شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، حفل تخريج كلية أبوظبي للإدارة، إحدى المؤسسات العلمية التابعة لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي والذي أقيم تحت رعايته وضم 160 خريجاً وخريجة من 4 برامج ماجستير تطرحها الكلية.

وسلَّم معاليه الخريجين دفعة 2024 شهاداتهم العلمية في برامج ماجستير إدارة الأعمال، وماجستير العلوم في الجودة وتميز الأعمال، وماجستير العلوم في القيادة والتطوير المؤسسي، وماجستير العلوم في تحليل الأعمال - في تخصصي إدارة الذكاء الاصطناعي وإدارة البيانات الضخمة.

حضر حفل التخرج - الذي عقد اليوم في أبوظبي- كل من عبدالله محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي، والدكتور طيب الكمالي، رئيس مجلس أمناء كلية أبوظبي للإدارة، والدكتور مارك بولين، رئيس الكلية بالإنابة، إلى جانب الهيئتين التدريسية والإدارية، وعدد من مديري الجهات الحكومية والمؤسَّسات التعليمية والخريجين وأسرهم. وقال عبدالله المزروعي، إن الكلية قطعت شوطاً كبيراً منذ تأسيسها في عام 2011 في إعداد نخبة متميزة من الكوادر الشابة والمؤهلة في مجال ريادة الأعمال والإدارة والابتكار، إذ ساهمت في تخريج 1750 من الطلبة الملتحقين بها على مدار 13 عاماً، فيما تمضي قدماً في رسالتها وسعيها للإسهام الفاعل في تحقيق كل من أهداف استراتيجية غرفة أبوظبي ورؤية أبوظبي الاقتصادية ومئوية الإمارات 2071، وذلك في ظل الدعم الذي توليه القيادة الحكيمة للدولة لقطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والاقتصاد المعرفي، وبما ينسجم مع التزام الكلية بتبني أحدث الأساليب التعليمية المبتكرة والذكية والبرامج المتخصصة في مجال علوم الإدارة.

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يحضر أفراح العواني والشامسي نهيان بن مبارك يشارك في فعالية «اليوجا للنفس والمجتمع»

من جانبه، قال الدكتور طيب الكمالي: «تفخر كلية أبوظبي للإدارة بمواصلة جهودها وتسخيركل إمكاناتها لدعم رؤية غرفة أبوظبي وسعيها الدؤوب لتمكين القطاع الخاص في أبوظبي، باعتباره الشريك الاستراتيجي في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها الدولة على الصعد كافة، من خلال توفير كل المُمكنات اللازمة لإعداد جيل من قادة الأعمال مؤهل وحريص على لعب دور فاعل في تعزيز نمو مختلف قطاعات الأعمال والارتقاء بالقدرة التنافسية العالمية لاقتصاد إمارة أبوظبي إلى أعلى المستويات».

من جانبه، هنأ الدكتور مارك بولين، رئيس الكلية بالإنابة الدفعة الجديدة والمتميزة من خريجي كلية أبوظبي للإدارة، الذين باتوا على أتم الاستعداد للالتحاق بسوق العمل ومسيرة البناء والتنمية والعطاء والإسهام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات ككل، وتعزيز موقعها الريادي على الساحة العالمية وجهة مثالية للأعمال وحاضنة لأحدث الابتكارات التقنية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بنك الإمارات دبي الوطني ينضم إلى «وفّر»
  • «الشارقة للتراث» يُنظم النسخة الـ 17 من «بشارة القيظ»
  • «اليوم الإماراتي للمسرح».. عيد سنوي واحتفاء حضاري
  • مسرحيون: «2 يوليو».. فرحٌ يسكن القلب
  • نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج كلية أبوظبي للإدارة
  • متحف الفنون الجميلة يناقش القضايا الثقافية والإجتماعية وتحدى الإعلام بالإسكندرية
  • تنسيق الجامعات 2024| شروط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان والأقسام المتاحة
  • هيئة أبوظبي للتراث تشارك في موسم طانطان
  • مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الفنون التطبيقية السابق
  • افتتاح معارض فنية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة بالأقصر