نوفمبر 16, 2023آخر تحديث: نوفمبر 16, 2023

المستقلة / علي النصر الله / .. نظم  فريق أجه دورنا  في محافظة كربلاء ، اليوم الخميس،  جلسة حوارية  حول (الزخم السكاني واثاره على مدينة كربلاء ) ، بحضور المفوضية العليا لحقوق الانسان  في المحافظة وعدد من المختصين وأصحاب القرار وممثلين عن المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني  وعلى قاعة مكتب المفوضية .

وقال اعلام المفوضية  في تصريح لــــ ( المستقلة ) إن “الجلسة الحوارية تضمنت محاضرة لممثل عن مديرية احصاء كربلاء  زينب محمد باقر صادق ناقشت خلالها واقع الزيادة والزخم السكاني وتحديات الهجرة الداخلية  ، بين (  ٢٠١٢ – ٢٠٢٣  ) في كربلاء والتي شهدت ازديادا ملحوظا في حركة الهجرة “.

وتابع  مما “ادى  هذا التزايد الى زيادة الضغط على البنى التحتية  ، مع التأثير السلبي على جودة التعليم والخدمات ، بسبب ارتفاع أعداد الطلاب الذي ادى الى الضغط الإضافي على المدارس والمؤسسات التربوية  ، وعدم قدرة تلك المدارس على تلبية احتياجات التلاميذ ،  نتيجة الاكتظاظ الحاصل في اعدادهم بسبب قلة الابنية المدرسية ” .

وأضاف ” الحاضرون ناقشوا تحليل الهجرة الداخلية في كربلاء ، من نتائج المسح الاجتماعي والاقتصادي لسنة ٢٠١٢  ، مستندين على حركة السكان بين المحافظات العراقية  “.

وأوضح  إن “كربلاء تعتبر اعلى محافظة جاذبة للسكان بنسبة ١١.٢٩ بالمائة  تليها  ، دهوك بنسبة ٧بالمائة ، ويشير هذا التزايد المستمر في الهجرة الى ان التحدي لا يزال يتسارع “.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا توسع الرقابة الحدودية لمحاربة الهجرة فكيف تتأثر شنغن؟

بدأت ألمانيا اليوم الاثنين تمديد الرقابة على جميع حدودها في محاولة للحد من الهجرة غير القانونية، وهي خطوة يعتبر منتقدوها أنها تهدد قواعد منطقة شنغن الخاصة بحرية الحركة.

وكان من المقرر أن تبدأ الشرطة الألمانية بإجراء عمليات تفتيش على المعابر الحدودية مع لوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا والدانمارك، موسعة الرقابة السابقة على المعابر مع بولندا وجمهورية التشيك والنمسا وسويسرا وفرنسا.

وكانت وزيرة الداخلية نانسي فيزر، التي أمرت بإجراءات التفتيش، قد شددت على أنه لا ينبغي للمسافرين عبر الحدود أن يتوقعوا حدوث تعطيل كبير في حركة المرور.

وأدرجت فيزر الرقابة الجديدة رسميا لدى المفوضية الأوروبية قبل أسبوع، مشيرة إلى أنها ضرورية بسبب الأعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يصلون إلى ألمانيا.

ومن المقرر أن تستمر الرقابة في البداية لمدة 6 أشهر، ولكن قد يتم تمديدها.

ويشار إلى أن اتفاقية شنغن تشمل معظم دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج وسويسرا وآيسلندا وليختنشتاين وتسمح بالحركة الحرة عبر حدودها الداخلية.

لكن الرقابة عادت على بعض المعابر بسبب الوضع المتعلق بالمهاجرين.

وتسمح الرقابة على الحدود للسلطات بإرجاع المهاجرين، وهي عملية أسهل بكثير من ترحيلهم بعد دخولهم.

وأعادت ألمانيا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 حوالي 30 ألف مهاجر ليس لهم حق قانوني في دخول البلاد.

وعاد موضوع الهجرة إلى صدارة الأجندة السياسية بعد أن قتل 3 أشخاص الشهر الماضي في عملية طعن جماعي في مدينة زولينغن غربي البلاد، في هجوم اتهم رجل سوري بتنفيذه.

مقالات مشابهة

  • جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية يُرحل 121 مهاجرا بسبب الأمراض
  • مع اقتراب العام الدراسى.. رئيس مدينة قوص يتفقد جاهزية المدارس
  • الاقتصاد الألماني تحت وطأة التقلص السكاني وصعود اليمين المتطرف
  • المواجهات العنيفة مع الشرطة تتمدد إلى الفنيدق قرب الحدود مع سبتة بسبب محاولة الهجرة الجماعية
  • خطة شاملة من الكهرباء لمعالجة اختناقات الطاقة في كربلاء
  • ألمانيا توسع الرقابة الحدودية لمحاربة الهجرة فكيف تتأثر شنغن؟
  • الهجرة الدولية: نزوح حوالي 6 آلاف سوداني خلال أسبوع بسبب السيول
  • الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول
  • وزير الكهرباء يعلن وضع خطة متكاملة لحل الاختناقات الكهربائية في محافظة كربلاء المقدسة
  • صندوق الوطن ينظم جلسة حوارية بعنوان “الاستدامة الاجتماعية بين الابتكارات والتحديات”