موقع 24:
2024-06-29@23:56:47 GMT

ما لغز اختفاء الدفاعات الجوية الروسية؟

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

ما لغز اختفاء الدفاعات الجوية الروسية؟

نقلت روسيا على الأرجح منظوماتها الدفاعية الجوية الثمينة إس-400 تريومف من منطقة كالينينغراد لاستخدامها في حرب أوكرانيا، حسبما تشير صور الأقمار الاصطناعية الأخيرة التي حللها موقع الصحافة الاستقصائية "بلينغكات".

الصراع الأوكراني يواصل إرهاق الجيش الروسي


أجرى موقع "بلينجغكات" للاستخبارات مفتوحة المصدر الذي يتخذ من هولندا مقرّاً له تحقيقاً بعنوان "مع مغادرة طائرات الشحن لكالينينغراد، تختفي أنظمة الدفاع الجوي" يوم الاثنين.

وجاء ذلك بعد أن لاحظ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي والمحللون في أواخر أكتوبر (تشرين الأول) ارتفاعاً طفيفاً في رحلات الشحن العسكرية الروسية، لا سيما بالطائرات Il-76 و An-124، والتي تشير المطبوعة إلى أنها واحدة من أكبر طائرات النقل العسكرية الاستراتيجية الثقيلة المستخدمة في يومنا هذا.
وتقول مجلة "نيوزويك" إن كالينينغراد مدينة روسية ساحلية ذات أهمية استراتيجية على بحر البلطيق، وتقع في كالينينغراد، الاقليم المنفصل عن سائر الأراضي الروسية ويحدّه عضوا الناتو ليتوانيا وبولندا. روسيا تنقل منظوماتها الدفاعية

وحسبما وجد موقع "بيلينغكات"، فقد نقلت روسيا على الأرجح منظوماتها الدفاعية الجوية الثمينة إس-400 تريومف من منطقة كالينينغراد لاستخدامها في حرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

 

What air defense doing Russia?????

Mystery over Russia's "disappearing" air defenses - News Week

Russia has likely transferred its prized S-400 Triumph air defense systems from the Kaliningrad region to be used in President Vladimir Putin's war in Ukraine, recent satellite… pic.twitter.com/8KrkwwNRq7

— Kvist.P????????❤️???????? (@kvistp) November 16, 2023


وتكهن بعض المراقبين باحتمال أن تكون روسيا تعمل على نقل منظومات الصواريخ إس-400 إلى مدينة روستوف أون دون الواقعة في الجنوب بالقرب من الحدود الجنوبية الشرقية لأوكرانيا بعد أن دمرت القوات الأوكرانية ثلاثاً منها باستخدام منظومات صواريخ الجيش التكتيكية (أتاكمس) التي زودتها بها الولايات المتحدة في هجوم قالت موسكو إنها أحبطته.
وقال موقع "بلينغكات" إنه تمكن من التحقق بشكل مستقل من أن رحلات الشحن بالطائرات An-124 و Il-76 غادرت كالينينغراد أوائل نوفمبر (تشرين الثاني)، وأنه منذ مغادرتها، اكتشف الباحثون من خلال صور الأقمار الاصطناعية تغييراً ملحوظاً في موقعين للدفاع الجوي، مما يشير إلى أن بعض منظومات إس-400 الروسية على الأقل تم نقلها.
وقال الموقع: "ما زال من غير المؤكد أين ذهبت هذه المنظومات بالضبط". وقد اتصلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية بموقع بلينغكات ووزارة الدفاع الروسية للتعليق عبر البريد الإلكتروني.

المنظومة إس-400

المنظومة إس-400 هي منظومة صاروخية أرض-جو متنقلة روسية التصميم قادرة على الاشتباك مع الطائرات والمسيرات وصواريخ كروز، وتتمتع بقدرة دفاعية ضد الصواريخ البالستية، وفقاً لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز بحثي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له.

 

 

Mystery over Russia's "disappearing" air defenseshttps://t.co/Qb60Y0T0KH

— Newsweek (@Newsweek) November 15, 2023


ويذكر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن روسيا بدأت في تطوير المنظومة إس-400 في عام 1993. وهي تستخدم في الغالب سلسلة الصواريخ 48N6، التي تسمح لها بضرب أهداف جوية على مسافة تصل إلى 250 كيلومتراً (155 ميلاً)، والمنظومات قادرة على اعتراض الصواريخ البالستية عبر دائرة نصف قطرها 60 كيلومتراً.

صواريخ أرض-جو وقال موقع "بلينغكات" إن تحقيقاته بدأت بعد أن قالت وزارة الدفاع البريطانية في 9 نوفمبر (تشرين الثاني) إن التحليل الجديد يشير إلى أن روسيا ستحتاج على الأرجح إلى إعادة تخصيص منظومات الصواريخ أرض-جو بعيدة المدى"التي تحمي روتينيّاً الأجزاء النائية من روسيا" - للمحافظة على التغطية فوق أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية في ذلك الحين: "إعادة تخصيص عناصر الدفاع الجوي الاستراتيجية ستكون برهاناً إضافيّاً يوضح كيف أن الصراع الأوكراني يواصل إرهاق الجيش الروسي ويضغط على قدرته على الاحتفاظ بالدفاعات الأساسية عبر مساحته الشاسعة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: وجهنا ضربة بصواريخ اسكندر- إم على موقع تفريغ قطار أوكراني بزابوروجيه

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طاقم منظومة الصواريخ العملياتية التكتيكية اسكندر- إم قصف موقع تفريغ قطار محمل بمعدات عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من بلدة أوكراينكا بمنطقة زابوروجيه.

وقالت الدفاع الروسية في بيان على موقعها مساء اليوم: “هاجم طاقم منظومة “اسكندر- إم” موقع تفريغ قطار للسكك الحديدية محمل بالأسلحة والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من موقع أوكراينكا بمنطقة زابوروجيه”.

وأضاف البيان: إنه نتيجة للضربة تم تحييد أفراد القوات المسلحة الأوكرانية وتدمير ناقلات الجنود المدرعة أمريكية الصنع من طراز “إم113” وصهاريج الوقود وأنظمة الدفاع الجوي لصواريخ “بوك-إم1″ و”به إم بي-2” ومركبات الشحن الأخرى، مؤكداً أنه تم رصد نتائج الأضرار الناجمة عن القصف باستخدام طائرة بدون طيار من طراز سوبركام.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: وجهنا ضربة بصواريخ اسكندر- إم على موقع تفريغ قطار أوكراني بزابوروجيه
  • قائد قوات الدفاع الجوي: خلال الـ3 أيام الأولى من حرب أكتوبر فقد العدو أكثر من ثلث طائراته
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • قائد الدفاع الجوي في العيد الـ54 للقوات: تسليحنا متنوع ومتقدم.. وهكذا نتعامل مع التهديدات
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 25 مسيرة أوكرانية في عدة مقاطعات روسية
  • صفد تحترق والنار تصل للمستوطنات المحيطة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 7 مسيرات أوكرانية فوق عدد من المقاطعات
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 23 مسيرة و5 صواريخ كروز روسية