شهد جناح الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" المشارك في النسخة السابعة من منتدى مسك العالمي الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" في مطل البجيري بالمنطقة التاريخية للدرعية خلال الفترة من 15 حتى 17 نوفمبر الجاري، إقبالاً من مختلف زوار المنتدى للاطلاع على أبرز مبادرات ومشروعات سدايا الرقمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتشارك "سدايا" في المنتدى بوصفها شريكًا استراتيجيًا للتحول الرقمي، وتعرض في جناحها أبرز منتجاتها الرقمية باستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي التي كان لها الدور الفاعل في مسيرة التحول الرقمي التي تعيشها المملكة وانعكست أدوارها على خدمة الأفراد من مواطنين ومقيمين والمؤسسات بشقيها العام والخاص.

أخبار متعلقة بمشاركات محلية ودولية.. انطلاق "منتدى مسك العالمي" بالدرعية اليومبمشاركة عالمية..الدرعية تحتضن النسخة السابعة لمنتدى مسك العالمي"سدايا" تختتم مشاركتها في المؤتمر العالمي للمدن الذكية ببرشلونة

تقنيات الذكاء الاصطناعي تُبهر زوّار "سدايا" في منتدى مسك بالدرعية - واس

رادار الذكاء الاصطناعي

ضم جناح "سدايا" عروضًا تعريفية حول الجهود التي قامت بها "سدايا" في بناء القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، ومنها معسكرات أكاديمية "سدايا"، والأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي "أذكى" وغيرها من البرامج، علاوة على تعريف الزوار بمبادرة "رادار البيانات والذكاء الاصطناعي" الذي يرصد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ومدى نضجها في العالم، و"معجم البيانات والذكاء الاصطناعي" الذي أطلقته "سدايا" بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية للمساهمة في إثراء المحتوى العربي في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

تقنيات الذكاء الاصطناعي تُبهر زوّار "سدايا" في منتدى مسك بالدرعية - واس

كما ضم جناح "سدايا" عروضًا لعددٍ من الهاكاثونات التي نظمتها بهدف تنمية روح الفكر الإبداعي لدى أبناء وبنات الوطن، وأبرز مخرجات مسرعة غاية التي تعد أول مسرعة للذكاء الاصطناعي التوليدي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتختص بتحويل النماذج المبتكرة إلى أعمال ناجحة قائمة على الذكاء الاصطناعي، إلى جانب التعريف بمبادرة "باقة روّاد" المصممة لدعم رواد الأعمال والمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في عملية التحقق من بيانات عملائهم "الأفراد" عن طريق الربط الإلكتروني مع قواعد بيانات مركز المعلومات الوطني في "سدايا".

وتسعى "سدايا" من خلال المشاركات إلى إبراز أهمية تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي للعامة بوصفها المرجع الوطني لكل ما يتعلق بالبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة، وإظهار ما وصلت إليه المملكة من مكانة عالمية في غضون أعوام معدودة تصدّرت فيها ممثلة في "سدايا" أعلى مستويات المؤشرات العالمية في هذا المجال تعزيزًا لأهداف رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الدرعية منتدى مسك سدايا الدرعية أخبار السعودية البیانات والذکاء الاصطناعی تقنیات الذکاء الاصطناعی منتدى مسک

إقرأ أيضاً:

«إقامة دبي» تدرّب كوادرها الإدارية على الذكاء الاصطناعي

دبي:«الخليج»
ضمن برنامجها المستمر بالذكاء الاصطناعي، نظّمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ورشة عمل تدريبية على استراتيجيات الذكاء الاصطناعي لصالح كوادرها الإدارية بالتعاون مع شركة مايكروسوفت.
وقدّمت الورشة بعض أدواتها المتقدمة التي ستتبناها في مشاريعها المستقبلية، بهدف تحسين جودة خدمة المتعاملين، ومواكبة توجهات الحكومة بشأن تسريع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
حضر الورشة، الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ومساعدو المدير ومديرو الإدارات وعدد من كبار الضباط والموظفين بمنطقة الجافلية في المقر الرئيسي للإدارة العامة.
وقال المقدم الخبير، خالد بن مديه الفلاسي، نائب مساعد المدير للخدمات الرقمية في إقامة دبي، إن هذه الورشة تهدف إلى تعزيز قدرات الكوادر، من خلال الاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبناء قاعدة قوية من المعرفة التقنية، لمواكبة توجيهات القيادة الرشيدة بأن تكون دبي الأكثر توسعاً ودقة في استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي والتوظيف الأمثل.
ولفت إلى أن الورشة تخللها عصف ذهني للمشاركين، طرحوا خلاله حزمة من الخطط والأفكار المستقبلية التي من شأنها تحسين جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين بتوفير أحدث التقنيات.
ومن جانبه، أعرب المقدم الدكتور غالب عبدالله المري، المدير التنفيذي للذكاء الاصطناعي، عن تقديره لمشاركة مايكروسوفت في تنظيم الورشة التدريبية والأفكار والمعلومات التي قدمتها لدعم خطط واستراتيجيات تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي في إقامة دبي، وتحقيق أهدافها في تطوير وتحسين خدمات المتعاملين، وتيسير الوصول إلى الخدمات، وتسريع الحصول عليها في أقل معدلات زمنية ممكنة.
وأكد أن الإدارة تسعى لتعزيز جودة الأداء والارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين، بما يواكب التطور المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إذ تُعد هذه الخطوة جزءاً من رؤية أوسع لتبني التقنيات الحديثة، وتوظيفها بشكل فعال في مختلف المجالات، ما يعزز مكانة دبي مركزاً عالمياً للابتكار والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • خبراء «الذكاء الاصطناعي» يزورون مجمع حمدان الرياضي
  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • «إقامة دبي» تدرّب كوادرها الإدارية على الذكاء الاصطناعي
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية