قالت دار الإفتاء المصرية، إن الفحص الطبي الذي يجريه الراغبون في الزواج والمقبلون عليه لاستكمال إجراءات عقد الزواج بينهما وفق ما اشترطه القانون ليس أمرًا صوريًّا، بل هو مطلوب شرعًا.

حكم النقوط في المناسبات الاجتماعية.. دار الإفتاء توضح الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته

أوضحت الإفتاء، أن ذلك يعد من طاعة ولي الأمر، والالتزام بالقوانين المنظمة لهذه الأمور، ولما فيه من الوقاية المبكرة للزوجين وبصفة خاصة من الأمراض الوراثية والمعدية التي قد تُهدّد استقرار الأسرة وصحة أفرادها فيما بعد.

الحفاظ على حياة الإنسان وصحتهالزواج

أضافت الإفتاء: ومن المعلوم أنَّ الشرع الشريف قد اعتنى بالحفاظ على حياة الإنسان وصحته اعتناءً عظيمًا، فلم يترك شاردة ولا واردة يرفع بها ضررًا واقعًا أو يدفع خطرًا متوقعًا إلا ونصّ عليها بإشارة خاصة، أو انتظمها ضمن قاعدة عامة؛ فجاءت تعاليمه جَليًّة وفيَّة بكل ما يضمن سلامة الإنسان الجسدية والنفسيَّة، ويدخل في ذلك: الفحوصات الطبية اللازمة للمقبلين على الزواج عند إتمام إجراءات العقد، في ظل ما يشهده العصر الحديث من تطورٍ باهرٍ للأبحاث الطبية في مجال علم الجينات والهندسة الوراثية؛ إذ أصبح من الممكن معرفة ما إذا كانت هناك أمراض لدى الزوجين أو أحدهما، ومدى تأثير هذه الأمراض في الانتقال إلى ذريتهما، فيما يُعرف بالأمراض الوراثية.

وتابعت: وهو ما جعل المشرع المصري يُلزِم كلَّ مَن يرغب في الزواج: التأكد من سلامته الصحية التي تؤثر على سلامة الطرف الآخر وصحة نسلهما؛ حرصًا على مكاشفة المخطوبيْن ومصارحتهما من بداية الأمر؛ انطلاقًا من توفير بيئة آمنة وصحية للمجتمع المصري، ووقاية لأفراده وأجياله اللاحقة من الأمراض الوراثية والمعدية ما أمكن.

وأردفت: ولا يخفى أن الاهتمام بالوقاية في كل مراحلها وتجلياتها أبعثُ على النهضة الإنسانية، وأسرعُ في معدلات النمو المجتمعي، وأدلُّ على مستوى الرُّقيّ الحضاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفحص الطبى الزواج دار الافتاء الإفتاء القوانين المنظمة

إقرأ أيضاً:

4 أوراق عمل تستعرض جهود مكافحة نواقل الأمراض في مسندم

 

خصب- الرؤية

نظمت بلدية مسندم ممثلة بدائرة الشؤون الصحية ورشة عمل حول نواقل الأمراض وآلية مكافحتها بقاعة نادي خصب الرياضي الثقافي، وذلك تحت رعاية المهندس ناصر بن حميد الحوسني مدير عام بلدية مسندم.

وتهدف دائرة الشؤون الصحية من خلال تنفيذ هذه الورشة والتي تستمر على مدى أربعة أيام إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين مختلف الجهات، ورفد الجمهور بالأدوات والمعرفة اللازمة حول نواقل الأمراض وطرق الوقاية والمكافحة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والعسكرية، وتحقيق بيئة صحية آمنة للجميع.

وتناولت الورشة 4 أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان مكافحة نواقل الأمراض وجهود البلديات قدمها مازن بن راشد الكلباني رئيس قسم الرقابة الصحية في بلدية الظاهرة، فيما تناولت الورقة الثانية الأمراض المنقولة بالنواقل وطرق الوقاية منها قدمتها الدكتورة نوال بنت إبراهيم الشحية مديرة مراقبة ومكافحة الأمراض بصحية مسندم، فيما تناولت الورقة الثالثة مكافحة نواقل الأمراض المنقولة من الحيوان قدمها الدكتور خالد ادم علي من دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية خصب، فيما قدم الوكيل سيف بن محمد المقبالي ورقة بعنوان أنواع المبيدات والمعدات والمصائد من وزارة الدفاع قطاع قيادة مسندم، واختتمت الورشة بتقديم ورقة عمل العالمية للمبيدات الحشرية.

ومن المقرر أن تُستكمل الورشة بتقديم 3 أيام تدريبية عن الأساسيات العملية والميدانية والطرق الحديثة في مكافحة نواقل الأمراض، والتعامل السليم مع المبيدات والإجراءات الوقائية تستهدف فيها الكادر الإداري والفني وجميع المهتمين في مجال نواقل الأمراض.

مقالات مشابهة

  • 4 أوراق عمل تستعرض جهود مكافحة نواقل الأمراض في مسندم
  • لاعبو النصر تحت الفحص الخميس المقبل
  • دار الإفتاء: لا يجوز شراء الوكيل لنفسه من مال موكله
  • الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج
  • متحدث "الصحة" يكشف تفاصيل فحص 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • الصحة تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • «الصحة» تكشف تفاصيل فحص أكثر من 2 مليون شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • حقوق المرأة في الزواج وتعدد الزوجات: بين الشرع والفقه