ما هي خطة نتنياهو للحرب في غزة؟ هاجم المفاوض الإسرائيلي السابق، ورئيس مشروع المركز الأمريكي لأبحاث الشرق الأوسط، دانيال ليفي حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كاشفا عن خطته للحرب.. فما هي؟

أكد دانيال ليفي، أن قادة تل أبيب يعانون “خللا في التفكير” فيما يخص سيناريوهات ما بعد الحرب في غزة.

وفي مقال بصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قال ليفي إن الهدف المعلن للحكومة الإسرائيلية بتدمير الفصائل “ينكر حقيقة تلك الحركات وتاريخها”، لافتاً إلي أن مقارنتها بداعش طرح غير منطقي ويجافي الواقع.

ليس قراركم.. تعليق عاجل من فرنسا بشأن تصريحات نتنياهو بإدارة غزة بعد حرب بايدن لـ نتنياهو: حل الدولتين السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الانقسام يزداد.. المعارضة الإسرائيلية تطالب بالإطاحة بـ نتنياهو وتشكيل حكومة جديدة |تفاصيل نتنياهو يحسم صفقة تبادل المحتجزين مع «حماس» الليلة الخلافات تحتدم بين إسرائيل وأمريكا .. قرارات صادمة من نتنياهو تنذر بكارثة رئيس المعارضة الإسرائيلية : يجب إقالة نتنياهو رغم المعارك في غزة خطة نتنياهو للحرب في غزة

في مقابلة مع مذيعة CNN، تحدث دانيال ليفي، عن خطة نتنياهو بشأن الحرب في غزة، مؤكدا أن هناك فرصة للوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار من خلال وقف الأعمال العدائية، مما سيُتيح لبعض الرهائن الخروج. 

وأشار إلى أنه قد يتم التوصل إلى اتفاقية لإطلاق سراح المحتجزين، وأنه يجب أن يتم تبادلهم بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى زيادة المساعدات الإنسانية.

وعن ما يحدث بعد ذلك، أشار ليفي إلى أنه في حالة إطلاق سراح الرهائن الأولى، ستتغير الديناميكية داخل إسرائيل وسيزداد الضغط لإطلاق سراح المزيد من الرهائن، وفي هذه المرحلة، ستكون الخيارات واضحة، إما الاستمرار في العمليات العسكرية أو التركيز على إطلاق سراح الرهائن.

ماذا سيحدث بعد انتهاء الحرب؟

قال دانيال ليفي، إن هناك ضغوطًا خارجية تتراكم حاليًا في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث يلعب كل من الغرب والولايات المتحدة دورًا في التدخل والتأثير على الأحداث، مؤكدا أن هذا التدخل يجب أن يتوقف. 

وتساءل ليفي، عما إذا كانت إسرائيل ستتمكن بسهولة من استئناف العمليات العسكرية في حال توقفت الضغوط الخارجية لمدة خمسة أيام.

وفيما يتعلق بما سيحدث بعد انتهاء الحرب، يشير المفاوض الإسرائيلي، إلى أن إسرائيل دخلت في هذا الصراع بدون خطة واضحة للمستقبل، حيث أهملت العمل السياسي مع الفلسطينيين وركزت بشكل كبير على القوة والقضية العسكرية، وبالتالي، يصعب الحصول على إجابات واضحة بشأن حل الصراع.

ويتوقع دانيال ليفي، أن حماس ستظل قوية سياسيًا حتى لو تم تقليص قدراتها العسكرية، مشددا على أن الصراع لن ينتهي حتى يجد الأشخاص الذين يلجؤون إلى العنف سبلًا للخروج من الصراع وإيجاد حلول سياسية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو حرب غزة خطة نتنياهو طوفان الأقصى أحداث طوفان الأقصى فلسطين حماس خطة نتنیاهو فی غزة

إقرأ أيضاً:

لاءات أميركية بشأن اليوم التالي للحرب على غزة

تقديم: محمد كريشان

3/7/2024المزيد من نفس البرنامج"غزة.. ماذا بعد؟ يناقش أسباب السجال المتزايد بين نتنياهو وقادة جيشهplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 24 seconds 29:24جدل إسرائيلي بعد الإفراج عن أسرى غزيين بينهم مدير مستشفى الشفاءplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 28 seconds 29:28"غزة.. ماذا بعد؟" يناقش أبعاد تصريحات العسكريين الإسرائيليين على مسار الحربplay-arrowمدة الفيديو 30 minutes 14 seconds 30:14ماذا وراء تصريحات نتنياهو المتضاربة بشأن إبرام اتفاق في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 28 minutes 35 seconds 28:35غزة ماذا بعد؟.. خبراء: نتنياهو قد يعلن نصرا أحاديا لخنق غزةplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 24 seconds 29:24غزة ماذا بعد؟.. محللون: نتنياهو يعرّض إدارة بايدن للإحراجplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 47 seconds 29:47غزة ماذا بعد؟ .. محللون: أميركا تحاول كبح جماح إسرائيل لمنع حرب شاملة في الشرق الأوسطplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 37 seconds 29:37من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • لاءات أميركية بشأن اليوم التالي للحرب على غزة
  • المتحدث الشرطة الإسرائيلية يحذر من هجمات ويطالب المواطنين بحمل السلاح بالشوارع
  • مكتب نتنياهو: تلقينا اليوم رد حماس من الوسطاء وسندرسه ونرد عليه
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • رفض عشائري لإدارة قطاع غزة.. وعجز إسرائيلي عن إيجاد بديل لحماس
  • لواء احتياط إسرائيلي يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف حربهم في غزة فورا
  • لماذا أحدث قرار الإفراج عن مدير مجمع الشفاء جدلا واسعا داخل إسرائيل؟
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية