شفق نيوز:
2024-09-30@18:10:45 GMT

دراسة طبية.. الأطعمة فائقة المعالجة تسبب السرطان

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

دراسة طبية.. الأطعمة فائقة المعالجة تسبب السرطان

شفق نيوز / توصلت دراسة جديدة إلى أنّ تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر تشخيص الإصابة بالأمراض المتزامنة، أو الإصابة بأمراض مزمنة متعددة مثل السكري، وأمراض القلب، والسرطان.

وأفادت مساعدة مدير الأبحاث والسياسات في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، الذي موّل الدراسة، هيلين كروكر، في بيان، بأنّ "الأمر المهم الذي توصلت إليه هذه الدراسة الكبيرة يتمثّل بأنّ تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة، لا سيما من المنتجات الحيوانية والمشروبات المحلاة، ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب مرض آخر مثل السكتة الدماغية أو مرض السكري".

وعلّق توم ساندرز، الأستاذ الفخري للتغذية وعلم التغذية في كينغز كوليدج لندن، غير المشارك في الدراسة، بأنّ الخطر المتزايد كان متواضعًا.

وأضاف في بيان له: "تشير هذه الدراسة إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المتزامنة المرتبطة بزيادة تناول الأطعمة فائقة المعالجة بنسبة 9%".

وتابع: "لقد تم قياس تناول الطعام من خلال استبيان أجري منذ وقت طويل. وهذا أمر مهم لأنّ الأنماط الغذائية تغيّرت بشكل ملحوظ في السنوات الـ25 الماضية، مع تناول المزيد من الطعام خارج المنزل وشراء المزيد من الأطعمة الجاهزة".

أما باحث التغذية إيان جونسون، الزميل فخري بمعهد كوادرام للعلوم البيولوجية في نورويتش، المملكة المتحدة، غير المشارك في الدراسة، فرأى أنه في حين لم تتمكن الدراسة من الإثبات على نحو قاطع أن الأطعمة فائقة المعالجة هي السبب المباشر للأمراض المتزامنة، فقد أظهر قدر كبير من الأبحاث الأخرى وجود صلة بين بعض الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) والأضرار الصحية.

ولفت جونسون في بيان إلى أنه "مع أخذ جميع الأدلة العلمية الأخرى، يُحتمل أنّ بعض أنواع UPF تزيد من خطر الإصابة بأمراض لاحقة، إما لأنها ضارّة بشكل مباشر، أو لأنها تحلّ مكان الأطعمة الصحية مثل الخضار، والفاكهة، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، وغيرها".

وأشار المؤلف المشارك هاينز فريسلينغ، عالم التغذية والتمثيل الغذائي في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، في بيان له، إلى أنّ نتائج الدراسة مثيرة للقلق لأن الأطعمة فائقة المعالجة في أوروبا تشكل "أكثر من نصف استهلاكنا الغذائي اليومي". وقدرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة في عام 2019، أن حوالي 71% من الإمدادات الغذائية قد تكون معالجة للغاية.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على مكونات "لا تستخدم مطلقًا أو نادرًا في المطابخ، أو فئات من الإضافات التي تتمثل مهمتها بجعل المنتج النهائي مستساغًا أو أكثر جاذبية".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دراسة طبية الوجبات السريعة الأطعمة فائقة المعالجة

إقرأ أيضاً:

منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان

شمسان بوست / خاص:

تسلمت منظمة “يمن ايد” شحنات من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة تتجاوز 1.7 مليون دولار لتوزيعها على مراكز علاج السرطان في اليمن ، في خطوة هامة تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة مرض السرطان في جميع أنحاء البلاد .



وأكد المدير التنفيذي لمنظمة “Yemen Aid” أ.سمر ناصر اليافعي: “انهم مدركين لقوة وصمود الأبطال الذين يحاربون مرض السرطان في جميع أنحاء العالم، خاصة في اليمن، حيث تواجه هذه الرحلة العديد من التحديات. وانهم في منظمة يمن ايد ملتزمون بتخفيف معاناتهم من خلال جهودهم في قطاع الصحة.”

وياتي هذه التدخل بالتزامن مع نهاية سبتمبر، شهر التوعية بسرطان الأطفال وسرطان الدم، وبداية أكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي ، مما يعكس هذا التوقيت أهمية التركيز على القضايا الصحية وتعزيز الوعي العام حولها.



وتحقق هذا الإنجاز بفضل الدعم السخي من منظمة “Direct Relief” الأمريكية، التي ساهمت بشكل كبير في توفير الموارد اللازمة لمواجهة هذا التحدي الصحي.



كما تجدر الإشارة إلى أن منظمة “Yemen Aid” تدعم العيادة الوردية بمستشفى ابن خلدون التابعة للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في محافظة لحج منذ عام 2018. ويقدم المركز خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالإضافة إلى الاستشارات والتوعية حول مخاطر وأعراض المرض، حيث يخدم المركز آلاف النساء على مدار العام.


و تواصل “Yemen Aid” عملها الدؤوب لتوفير الدعم والرعاية اللازمة للمرضى، مشددةً على أهمية التضامن والتكاتف في تعزيز قطاع الصحة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة
  • دراسة تكشف زيادة فرص الإصابة بالانفصام نتيجة تربية القطط.. ما مدى صحتها؟
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • هل الربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسكري من النوع 2 أمر مثبت؟
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد