تأهيل وتدريب الكوادر البشرية وتوظيف الجانب التقني بمختلف المراحل التدريبية

خفض حوادث الطرق بنسبة (77%) والوفيات بنسبة (53%) العام الماضي

أكدت شرطة عمان السلطانية العمل بجهد وعزيمة في أداء رسالتها المتمثلة في حفظ الأمن والنظام العام وحماية الأرواح والممتلكات وتقديم خدماتها للجمهور بما يتواكب مع أحدث التقنيات مستلهمة من الفكر السامي والرؤية الحكيمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى - حفظه الله ورعاه -؛ للإسهام في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

وإذ تحتفي سلطنة عمان بالعيد الوطني الثالث والخمسين المجيد في الثامن عشر من نوفمبر، تواصل شرطة عُمان السُّلطانية التغطية الأمنية في جميع المواقع من خلال قيادات الشرطة الجغرافية ومراكز الشرطة المنتشرة في أرجاء سلطنة عُمان وتقديم خدمات المرور والجوازات والأحوال المدنية عبر مراكز الخدمة بمختلف الولايات إضافة إلى وحدات شرطة المهام الخاصة المدربة والمؤهلة لمواجهة أي طارئ وتقديم الإسناد والدعم لجميع تشكيلات شرطة عُمان السُّلطانية.

التحكّم والسيطرة

تمثّل الإدارة العامة للعمليات حلقة وصل بين مختلف تشكيلات شرطة عُمان السُّلطانية إلى جانب دورها في إعداد الخطط الأمنية المناسبة للتعامل مع المتغيرات والتحديات والتنسيق بشأنها مع الجهات ذات الصلة بالعمل العملياتي.

وقد أنشأت شرطة عُمان السُّلطانية إدارات للعمليات في جميع قيادات الشرطة بمحافظات سلطنة عُمان، وتوفر غرفة العمليات المركزية في العاصمة مسقط بيئة عملية للتحكم والسيطرة والتعامل مع مختلف الأحداث في أرجاء البلاد وفق أسس وقواعد عملية حديثة باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات ووسائل الاتصال المختلفة.

دعم وتعزيز منظومة العمل الشُرطي

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى - حفظه الله ورعاه - المرسوم السلطاني رقم 72/ 2023 بتعديل بعض أحكام نظام كلية الشرطة مما يؤكد الاهتمام السامي برفع المستوى الأكاديمي لهذا الصرح العلمي الذي يُعنى بتدريب وتأهيل الضباط المرشحين بدنيًا وعسكريًا؛ لتمكينهم من أداء مهامهم الشُرطية ولمنح درجة البكالوريوس.

وتضم أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة إلى جانب الكلية مجموعة من المعاهد التدريبية كمعهد تدريب الضباط، ومعهد الرتب الأخرى، ومعهد الشرطة المستجدين، ومعهد الشرطة النسائية إضافة إلى مجمع التطبيقات العملية مما يوفر بيئة مناسبة للتدريب والبحث العلمي.

تنمية الكادر البشري

أولت شرطة عُمان السُّلطانية جلّ اهتمامها لتأهيل وتدريب كوادرها البشرية وتوظيف الجانب التقني في مختلف المراحل التدريبية لضمان جودة الأداء ومواكبة التطورات من خلال استقطاب الخبرات العالمية لتنفيذ دورات تدريبية وبرامج عملياتية تُثري معارف ومهارات الشرطة، وبناء شراكات في مجال التدريب مع أجهزة الشرطة الدولية؛ لتنفيذ دورات متخصصة ومعتمدة دوليًّا بالإضافة إلى إيفاد عدد من منتسبي الجهاز إلى الخارج للتدريب وتوفير أفضل فرص التعليم والتأهيل العلمي والتقني في كل التخصصات الفنية.

وتقوم الإدارة العامة للموارد البشرية بإعداد خطة سنوية للتأهيل والتدريب من خلال رصد الاحتياجات التدريبية لمنتسبي الجهاز بالتنسيق مع مختلف تشكيلات الشرطة وتشتمل هذه الخطة على برامج في كل المجالات الشرطية والإدارية والمرورية والجنائية والعملياتية والفنية المتخصصة، ويتم قياس وتقييم جودة التدريب وتقييم العملية التدريبية وتحليل نتائجها وقياس الأثر العائد منها من أجل المراجعة والتحسين.

أنظمة رقمية متكاملة

عملت الإدارة العامة لتقنية المعلومات على إيجاد أنظمة إلكترونية ورقمية متكاملة وتطوير خدماتها لتلبي احتياجات وتطلعات أفراد المجتمع كافة من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الحيوية باستخدام أحدث التقنيات لتسهيل إنهاء المعاملات عبر بوابة الخدمات الشرطية على الشبكة العالمية للمعلومات وتطبيق الشرطة على الهواتف الذكية وأجهزة الخدمة الذاتية إذ تم تنفيذ أكثر من 650 نظامًا وخدمة إلكترونية خلال السنوات الماضية.

وأنجزت شرطة عُمان السُّلطانية العديد من المشروعات التقنية والخدمات الرقمية في مختلف القطاعات والتشكيلات خلال عام 2023م منها نظام المخططات الإلكترونية لخدمات إدارة الهندسة المرورية وخدمات الإدارة العامة للعمليات، بالإضافة إلى المكتبة الرقمية لأكاديمية السُّلطان قابوس لعلوم الشرطة وهي منصة عبر الإنترنت تمكّن الباحثين من البحث والاطلاع على الإصدارات والكتب ومصادر المعلومات، وخدمات نظام بيان الجمركي، وخدمات نقل رخص تسيير المركبات إلكترونيًا للأفراد والمؤسسات، ودفع المخالفات المرورية مع طباعة رخص المركبات ورخص السياقة عبر أجهزة الخدمة الذاتية، وتسجيل المركبات وتجديدها ونقلها إضافة إلى إصدار رخص السياقة وتجديدها، ورخص تعليم السياقة، وحجز مواعيد الاختبار، ورصد الاختبارات والنتائج .

السلامة المروية

حققت شرطة عُمان السُّلطانية تقدمًا في خفض حوادث الطرق بنسبة (77%) والإصابات بنسبة (54%) والوفيات بنسبة (53%) في عام 2022م مقارنة بإحصاءات عام 2012م.

ولاقت الخدمات الإلكترونية التي تقدمها شرطة عُمان السُّلطانية عبر تطبيقها الإلكتروني نسبة رضا مجتمعي بلغت 94% إضافة إلى خدماتها الأخرى المنتشرة في مختلف المحافظات.

وواكبت شرطة عمان السلطانية التحول الرقمي من خلال تقديم خدماتها المختلفة بالربط الإلكتروني مع نظام الجمارك ونظام الجوازات والأحوال المدنية، ومنصات التأمين الإلكتروني، ونظام الربط مع شركات التأمين، ونظام فحص النظر، ونظام أجهزة الخدمة الذاتية.

كما تقوم الإدارة العامة للمرور بمتابعة الأعمال المنجزة من خلال 53 موقعًا خدميًا يشمل إدارات المرور المنتشرة في المحافظات.

تعــزيز منظومــة الأمــن والاقتصــاد

تقوم الإدارة العامة للجمارك بجهود كبيرة للتصدي لعمليات تهريب الممنوعات والتهرب الضريبي ومكافحة الغش التجاري بالإضافة إلى تسهيل حركة التبادل التجاري عن طريق كوادر بشرية مؤهلة وخطة استراتيجية واستخدام تقنيات حديثة متطورة.

وواكبت الإدارة العامة للجمارك التحول الرقمي لتطوير مستوى الخدمات الجمركية الإلكترونية المقدمة للمجتمع التجاري من خلال تحسين منظومة العمل ورقمية الإجراءات والعمليات الجمركية عبر نظام بيان الجمركي لدعم حركة التبادل التجاري والإسهام في تقديم خدمات جمركية تتسم بالأمان والقدرة والسرعة والسهولة وفق تقنيات حديثة وأنظمة إلكترونية إضافة إلى إمكانية التخليص الجمركي قبل وصول الشحنة وتوفير المعلومات والبيانات الدقيقة التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتسهيل الإجراءات للمستثمرين، ويشتمل نظام بيان على (٢٩٤) خدمة إلكترونية بالربط مع (٧٢) جهة حكومية وخاصة.

الجوازات والأحوال المدنية ..خدمات «ذكية» تواكب العصر

تـقدم الإدارة الـــعـــامة للــــــجـــــوازات والأحـــوال المـــدنـــيـة خدمات عصرية للمواطنين والمقيمين بـــاستـــخـــدام الــخــدمـات الإلكترونية.

كما توفر مراكز خدمات شرطة عُمان السُّلطانية المنتشرة في ولايات سلطنة عُـــمان محــطـة خـدمـات شُرطيـــة متكاملـــة يستطيع من خلالها طالب الخدمة أن يُنهي جميع معاملاته في مجالات المرور والجوازات والأحوال المدنية في مكان واحد بسهولة ويسر، وقد زُودت هذه المرافق بأحدث الأجهزة لتسهيل العمــل وسرعــــة إنجاز المعاملات.

تـأمين سلامـة المسافرين

تؤدي الإدارة العامة لأمن المطارات دورها في الحفاظ على أمن وسلامة الطيران المدني وفق الاشتراطات القياسية الوطنية والدولية المعتمدة في هذا الشأن لتسهيل حركة المسافرين من وإلى سلطنة عُمان عبر المطارات المدنية المختلفة، وتقديم كل الدعم والتعاون والتسهيلات للجميع بشكل منظم وانسيابي، وضمان أمن وسلامة جميع مرتادي المطارات والخطوط الناقلة في سلطنة عُمان.

لقد رُفدت الإدارة العامة لأمن المطارات بالقوى البشرية والأنظمة المتقدمة التي تتواءم مع أعداد المسافرين وحركتهم المتوقعة خلال الأعوام القادمة، إذ تم تأهيلهم وصقل مهاراتهم وتزويدهم بالدورات وحلقات العمل الأساسية ليستطيعوا من خلالها تحقيق الاشتراطات القياسية الواردة في البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني والامتثال للمتطلبات الأمنية الدولية الصادرة من المنظمة الدولية للطيران المدني.

ووظفت الإدارة العامة لأمن المطارات التقنيات الحديثة الآمنة والأنظمة الجديدة التي تسهم في تحقيق ورفع مستوى الأمن والسلامة مثل بصمة اليد العشرية وبصمة العين وتدار هذه الأنظمة من قبل فريق فني متخصص يعمل على مدار الساعة من أجل ضمان جاهزيتها واستمرار أدائها في المنظومة الأمنية لشرطة عمان السلطانية.

خفر السواحل.. حمـاية للبحر الإقليمي العُماني

تُعنى قيادة شرطة خفر السواحل بحماية البحر الإقليمي العُماني والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والتصدي لعمليات التهريب والحدّ من عمليات التسلل والهجرة غير المشروعة، إضافة إلى قيامها بحفظ الأمن والنظام داخل الموانئ والمرافئ البحرية ومساندة الجهات المعنية في مكافحة التلوث البحري.

ونالت قيادة شرطة خفر السواحل اهتمامًا ورعاية كبيرة من القيادة العامة للشرطة، فأضحى التطوير والتحديث مستمرًا في بنيتها الأساسية ومنظومتها الأمنية، وقد زُودت مراكز شرطة خفر السواحل بعدد من الزوارق مختلفة الأحجام تتميز بسرعات فائقة ومجهزة بأحدث الأجهزة الملاحية وأنظمة الاتصال ومعدات السلامة البحرية إضافة إلى أنظمة مكافحة الحرائق، كما أصبح كادرها البشري مؤهلًا ومدربًا من خلال دورات تخصصية متقدمة في مختلف مجالات الأمن البحري.

وفعّلت قيادة شرطة خفر السواحل جهاز المحاكاة في مجال التدريب والتأهيل الملاحي لتوفير الجهد والوقت والمال إذ يحاكي واقعًا افتراضيًّا شبه حقيقي للمتدرب في تشغيل ومناورة الزوارق بأنواعها دون التعرض للمخاطر.

طيران الشرطة.. إمكانات حديثة فـي المساعدة والإنقاذ

عززت شرطة عمان السلطانية دور الإدارة العامة لطيران الشرطة التي تقوم بإسناد مختلف التشكيلات وتسيير الدوريات لمراقبة الشريط الساحلي ورصد القوارب المشتبه بها في البحر الإقليمي لسلطنة عُمان إضافة إلى نقل القوة البشرية من تشكيلات الشرطة الأخرى إلى المواقع ذات التضاريس الصعبة والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والإجلاء ونقل المؤن والاحتياجات والمستلزمات الضرورية إلى قاطني المواقع الجبلية.

شُرطـة الخيالـة .. أدوار أمنية متعددة

تعمل قيادة شُرطة الخيالة على تسيير دورياتها في المناطق التي يصعب الوصول إليها بواسطة الدوريات الشرطية بالمركبات، إضافة إلى الأحياء والشواطئ والمطارات. وتقوم القيادة بعمليات التفتيش الوقائي عن طريق الكلاب وتقفّي الأثر والبحث عن المواد المتفجرة والمواد المخدرة والبحث عن المفقودين، كما تساند قيادات شرطة المحافظات الجغرافية في نشر مظلة الأمن، وتشارك في تقديم العروض في الأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية لشرطة عمان السلطانية، إلى جانب دورها في حفظ النظام أثناء إقامة الفعاليات والمهرجانات والمباريات الرسمية وغيرها من المهام التي تتطلب وجودها، بالإضافة إلى حضورها الفاعل في سباقات الخيل ومسابقات قفز الحواجز والتقاط الأوتاد وأدب الخيل.

الإعلام الأمني.. جهود فـي صناعة الوعي وحماية المجتمع

يؤكد الإعلام الأمني أهمية الشراكة المجتمعية من أجل إيجاد مجتمع متعاون متكاتف واعٍ مسؤول يسهم في حفظ الأمن والنظام، إلى جانب التركيز على قضايا المجتمع وضرورة التصدي للظواهر السلبية كالمخدرات وحوادث المرور، وتنظيم سلوكيات الفرد بما يحميه من الأخطار ويحفظ حقوقه ويطور ثقافته القانونية.

ويهتم الإعلام الأمني بكل ما يتعلق بأمن المجتمع من قضايا جرمية وموضوعات توعوية وإبراز الجهود الشُرطية التي تسعى دائما لخدمة المجتمع وحفظ الأمن والأمان وتحقيق الوعي والاستقرار.

وقد واكبت شُرطة عُمان السُّلطانية التقنيات والأدوات والأساليب المستخدمة في النشر والبث الإعلامي، فإلى جانب العمل الصحفي والبث المرئي والسمعي تمتلك الشرطة إعلامًا إلكترونيًّا يتمثل في حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي إلى جانب قناتها على (اليوتيوب).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شرطة عمان السلطانیة الإدارة العامة بالإضافة إلى المنتشرة فی تقدیم خدمات إضافة إلى فی مختلف إلى جانب قیادة ش من خلال فی حفظ نظام ا

إقرأ أيضاً:

عرض مذهل حول "عالم الحيوان" على مسرح "الأوبرا السلطانية"

 

مسقط- الرؤية

أطلقت دار الأوبرا السلطانية مسقط، مخيمها الصيفي السنوي، الذي يتمحور موضوعه هذا العام حول "عالم الحيوان"، وتتضمن هذه المبادرة إقامة 7 ورش عمل تفاعلية تُتوَّج بعرض مذهل بعنوان "عالم الحيوان.. البرية على المسرح"، وذلك اليوم الخميس في الساعة 5 مساءً، على المسرح الرئيسي لدار الاوبرا السلطانية مسقط، وهو العرض الذي صُمِّم لإلهام الأطفال مختلف التخصصات الموسيقية والفنية، ويركز المخيم هذا العام على الطبيعة والبيئة.

ويمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و14 عامًا الذين يقيمون في مسقط، المشاركة في ورش العمل؛ بما في ذلك: الدراما، والغناء، والسيرك، والرقص المسرحي، والطبول والتكنولوجيا. وستقدم مجموعة رائعة من المعلمين الدوليين والمحليين جلسات العمل تحت إشراف المديرة أليساندرا بريمولي، ويقود خبراء من إيطاليا والمغرب ورش عمل الموسيقى والسيرك ومسرح الرقص، في حين يقوم مدربون محليون مثل المنظمة الشبابية " You Thinker For Drama"، وإيقاعات لقرع الطبول، ومحمد السليمي المتخصص في مجال التكنولوجيا، بتقديم خبراتهم في ورش العمل المتبقية التي تقام بالتعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة". وتهدف هذه الورش إلى تثقيف الأطفال وتعليمهم كيفية إعادة التدوير والأثر البيئي للأعمال؛ بما يتماشى مع الموضوع الشامل المتمثل في الاهتمام بالبيئة.

وتقول أليساندرا بريمولي مديرة المخيم الصيفي لهذا العام: "لقد دخلنا الأسبوع الثاني من ورش العمل، ومن الرائع أن نشاهد الأطفال يتعلمون مهارات جديدة بسرعة ويعززون فهمهم للمسرح، العمل مع أطفال من مختلف الأعمار والخلفيات كان تجربة رائعة ومثرية. هذا العام، اخترنا موضوع عالم الحيوان، وقد أطلق العنان لخيالهم وجعل التعلم ممتعاً، لا أستطيع الانتظار حتى نرى العرض النهائي في الرابع من يوليو".

مقالات مشابهة

  • 4 يوليو خلال 9 أعوام .. 115 شهيداً وجريحاً وتدمير للمنزل والممتلكات العامة والخاصة في حجة وصعدة وتعز
  • الحديدة..النائب العام يؤكد على مضاعفة الجهود وجدولة القضايا وسرعة الفصل فيها
  • في لقاء حواري بطرطوس… وزير الإعلام: نعمل على تطوير قطاع الإعلام وتنظيم المهنة وحماية الرأي العام
  • الأمن العام يضرب عصابات السرقات في المحافظات.. تفاصيل
  • «الأدلة الجنائية» في شرطة دبي تحصل على الآيزو «17020»
  • فحص 59 سائقا خلال حملات لضبط مساطيل الطرق
  • عرض مذهل حول "عالم الحيوان" على مسرح "الأوبرا السلطانية"
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • شرطة دبي تناقش «مستقبل الأمن والمجتمع.. رؤى وتحديات»
  • الأمن يكشف تفاصيل مشاجرة الحوامدية في الجيزة