يمانيون../

يسعى جيش الاحتلال الصهيوني لتصفية عدد من قادة حركة حماس الفلسطينية في محاولة منه لإنهاء الحرب التي اندلعت بين الطرفين في السابع من أكتوبر الماضي لصالحه.

ويأتي من ضمن الأسماء التي تسعى إسرائيل للتخلص منها القيادي في حركة حماس يحيى السنوار، حيث أكد المتحدث باسم جيش العدو الصهيوني دانيال هاغاري أن جيش الاحتلال سيستمر في ملاحقة السنوار لقتله.

 

من هو يحيى السنوار؟

ولد يحيى السنوار في مخيم خان يونس للاجئين بغزة عام 1962، ووفي الأصل ينحدر السنوار عن عائلة كانت تعيش في مدينة المجدل عسقلان قبل إعلان دولة الكيان الصهيوني عام 1948.

نشأ يحيى السنوار في مخيم خان يونس الذي وقع تحت الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967، وتلقى السنوار تعليمه في مدارس المخيم حتى أنهى دراسته الثانوية، ليلتحق بالجامعة الإسلامية في غزة لإكمال تعليمه الجامعي، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية.

اعتقلت قوات الاحتلال يحيى السنوار عام 1982 وتم وضعه قيد الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر بتهمة الانخراط في “أنشطة تخريبية.

وأصدرت المحكمة الصهيونية عام 1988 حكمها على يحيى السنوار بالسجن مدى الحياة 4 مرات أي 426 عاما، قضى منها السنوار 24 عامًا في السجون الإسرائيلية.

 

خروج السنوار من المعتقل

يعتبر يحيى السنوار من أعضاء حركة حماس الأوائل، وقد أسهم في تشكيل جهاز أمنها الخاص المعروف اختصارا بـ”مجد”.

ونجحت الحركة في تحرير يحيى السنوار من الأسر عندما تفاوض الكيان الصهيوني على صفقة لتبادل الفلسطينين المعتقلين لديها مقابل الجندي جلعاد شاليط الذي أسرته حماس عام 2011.

وذكرت التقارير الصحفية أن الكيان استخدم يحيى السنوار كمحاور، حيث كان مسموحا له بالتحدث إلى قيادات حماس الذين أرادوا استبدال أكثر من 1000 معتقل فلسطيني مقابل شاليط.

اعترض الكيان الصهيوني آنذاك على عدد من الأسماء التي اقترحتها حماس، ولم يكن السنوار من بينهم، وبالفعل أُطلق سراح السنوار عام 2011 وأصبح قياديا في كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحماس.

 

دور يحيى السنوار في حركة حماس

حظي يحيى السنوار بعد خروجه من المعتقل بنفوذ كبير بين القيادات العسكرية في حماس نظرًا لخبرته الكبيرة ومعرفته بالسجون الإسرائيلية.

اختار أعضاء حركة حماس يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة عام 2017، حيث لعب دورا دبلوماسيا رئيسيا في محاولة إصلاح العلاقات بين السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح في الضفة من جهة، وحركة حماس في غزة من جهة أخرى، ولكن لم يُكتب لهذه المحاولة النجاح.

كما لعب يحيى السنوار دورًا رئيسيًا في إعادة تقييم لعلاقات حماس الخارجية، بما في ذلك تحسين العلاقات مع مصر.

‎#فلسطين المحتلةُ#قطاع غزةً#كيان العدو الصهيوني#يحيى السنوار

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: یحیى السنوار السنوار من حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

حركة أمل: العدوان الصهيوني لن يثني اللبنانيين عن الاستمرار في مقاومتهم

 

الثورة نت/..

نددت حركة أمل اللبنانية ما وصفته بـ”الجريمة الكبيرة التي ارتكبها العدو الصهيوني”.. مؤكدةً أنّها تأتي في سياق العدوانية التي يمارسها هذا العدو بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وشدّدت الحركة، في بيانٍ لها، مساء اليوم الثلاثاء، على أنّ هذه الجريمة لن تثني اللبنانيين عن الاستمرار في مقاومتهم وفي الدفاع عن أرضهم في مواجهة مخططات العدو الصهيوني وإسقاطها.

ووضعت حركة أمل هذا الاعتداء برسم الهيئات والمنظمات الدولية، “ليس فقط للإدانة بل لاتخاذ الاجراءات العاجلة التي حان أوانها لإيقاف هذا العدو عن الاستمرار بجرائمه الإرهابية”.

وثمّنت الحركة مواقف التضامن والإدانة التي صدرت عن القيادات اللبنانية.. مشيرةً إلى أنّ ذلك يعبّر عن حس المسؤولية و”التي تأتي فوق كل الاعتبارات”.

ودعت الجميع إلى جعل ما حدث فرصة لتعزيز التضامن الوطني، و”الانخراط معاً في تحصين الساحة الداخلية لمواجهة كل التحديات”.

وتوجهت الحركة بالتقدير لكل المؤسسات الصحية والاجتماعية التي بادرت إلى القيام بواجباتها في نقل وإسعاف المصابين والجرحى وللمواطنين في كل المناطق والطوائف الذين بادروا الى التبرع بالدم.

ولفت البيان إلى أنّ حركة أمل بادرت عبر كشافة الرسالة والدفاع المدني ومكتب الصحة المركزي للانخراط بكامل طواقمها في هذه العملية.. متوجهةً بالتعزية لعوائل الشهداء ومعربةً عن تمنيها للجرحى بالشفاء العاجل.

وكان وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، قد أعلن في مؤتمر صحفي أنّ انفجار أجهزة اتصال لاسلكي أدى إلى ارتقاء شهداء وإصابة نحو 2750 جريحاً بينهم نحو 200 في حالة حرجة، في 100 مستشفى.

وحمّل حزب الله، في بيانٍ له، العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن عدوانه الإجرامي.. معلناً أنّ “العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد القصاص العادل على هذا العدوان الآثم، ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب”.

مقالات مشابهة

  • حركة أمل: العدوان الصهيوني لن يثني اللبنانيين عن الاستمرار في مقاومتهم
  • أبعاد ودلالات رسالة القائد يحيى السنوار للسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟
  • إعلام العدو..صاروخ “فرط صوتي اليمني”سيغير المنطقة ويزعزع استقرار الكيان
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • السنوار يوجه رسالة لقائد حركة أنصار الله اليمنية
  • السنوار في رسالة للحوثي: أبارك وصول صواريخكم لعمق الكيان الصهيوني
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • قيادي في حماس: يحيى السنوار سيوجه رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا