أطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة "نداء استغاثة" حيث أفادت بأن الجيش الإسرائيلي قد اقتحم ودمر قسم الأشعة، وفجر قسم الحروق والكلى في مستشفى الشفاء. في السياق ذاته، أشارت منظمة "هيومان رايتس وتش" إلى أن إسرائيل لم تقدم أي دليل يبرر إسقاط الحماية القانونية عن المستشفى.

أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، أن الجيش الإسرائيلي اقتحم المستشفى وشن هجومًا عليه، حيث قام بتدمير الأقسام المختلفة، بما في ذلك قسم الأشعة، وأدى إلى فجر قسم الحروق والكلى.

أشار القدرة إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم حاليًا بإجراء تحقيقات مع الأطباء والمصابين والنازحين في أعقاب اقتحامها للمستشفى وتدمير أقسامه المختلفة.

بالإعلان عن اكتشافه للقطات مصورة ذات صلة بالرهائن على أجهزة حاسوب في مستشفى الشفاء، أعلنت القوات الإسرائيلية أن هذه الأدلة تمثل تورطًا في الأنشطة التي تشكل تهديدًا. 

ومع ذلك، أوضحت منظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم الخميس أن الصور التي نشرتها إسرائيل لأسلحة، التي قالت إن جنودها اكتشفوها داخل أكبر مستشفى في قطاع غزة، ليست كافية لتبرير إلغاء وضع المستشفى كموقع محمي بموجب قوانين الحرب.

الصحة الفلسطينية توضح أفعال الكيان الصهيوني تجاة مستشفي الشفاء بقطاغ غزةوكالة رويترز:

ونقلت وكالة "رويترز" عن لويس شاربونو، مدير قسم الأمم المتحدة في المنظمة، قوله: "المستشفيات تتمتع بحماية خاصة وفقًا للقانون الإنساني الدولي، يجب أن يُسمح للأطباء والممرضات وسيارات الإسعاف ولكل العاملين في المستشفيات بأداء مهامهم، ويتعين حماية المرضى وضمان سلامتهم".

وأضاف شاربونو، "تفقد المستشفيات تلك الحماية إذا كان بإمكان إثبات ارتكاب أعمال ضارة من داخل مبانيها، ولم تقدم الحكومة الإسرائيلية أي دليل على وجود مثل هذه الأفعال".

اقرأ ايضًا.."خطاب بن لادن" بالفيديو رسالة بن لادن لأمريكا تقلب الموازين
الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف لقطات مصورة للرهائن:

وفي وقت سابق يوم الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف لقطات مصورة ذات صلة بالرهائن الذين اختطفتهم حماس خلال هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، وذلك على أجهزة حاسوب في مستشفى الشفاء.

أعلن مسؤول في الجيش في بيان أنه تم العثور على تلك اللقطات في معدات "تخص حماس"، مشيرًا إلى أن قواته تقوم بعملية تفتيش دقيقة في مجمع مستشفى الشفاء، المكون من عدة مبان، مؤكدًا أن الجيش يستكمل عمليات التفتيش على كل طابق، فيما لا يزال مئات المرضى والطاقم الطبي في المجمع.

اقرأ ايضًا..خلاف حول "معاداة الإسلام" يعيق تشكيل ائتلاف حاكم محتمل في هولندا


وفقًا للمسؤول، أكد الجيش الإسرائيلي أنه يستمر في التحقق من المعلومات في الموقع. منذ بداية الهجوم على قطاع غزة، أكدت إسرائيل عدة مرات أن حركة حماس تستخدم مستشفى الشفاء كمقر لقيادة العمليات العسكرية ولتخزين الأسلحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى الاحتلال الاسرائيلي جيش الاحتلال الاحتلال اسرائيل مجمع الشفاء مستشفى الشفاء بغزة مستشفى الشفاء الصحة الصحة الفلسطينية فلسطين الكيان الصهيوني الجیش الإسرائیلی مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف الهدف من مد خط كهرباء لوسط غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، أنه تم مد خط كهرباء من إسرائيل إلى منطقة دير البلح في قطاع غزة ، بهدف تشغيل منشأتي تحلية المياه والصرف الصحي، بمصادقة وزير الأمن، يوآف غالانت.

وجاء في بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أن "أنظار العالم، وبالتأكيد أنظار الولايات المتحدة، متوجهة إلى مسألة كيف سنعنى بالقضية الإنسانية والمدنية تمهيدا للعملية العسكرية في رفح. وهدف ربط الكهرباء هو تشغيل منشأة تحلية المياه الذي سيزود مياه الشرب للمنطقة التي يسكنها حاليا معظم سكان القطاع. وهذه مياه هي للحفاظ على النظافة العامة ومنع انتشار أمراض، تشكل خطرا على جنودنا وكذلك على مخطوفينا في هذه المنطقة. وتلقينا مصادقة المستوى السياسي لربط الكهرباء من إسرائيل بشكل مباشر".

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن شركة الكهرباء في قطاع غزة أوصلت خط الكهرباء من إسرائيل بمنطقة دير البلح.

وكالعادة، هاجم وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، هذه الأعمال، وزعم في منصة "إكس": "لقد فقدنا صوابنا. ونحن نعيد إعمار غزة بأيدينا، قبل نزع سلاحها. وبالأساس المستشفيات، أي مراكز الإرهاب. سيدي رئيس الحكومة، أوقف هذا الغباء. وهذه المرة لن يكون بالإمكان القول إننا لم نعلم مثلما حدث لدى تحرير مدير مقر قيادة الإرهاب في الشفاء أمس".

كذلك هاجم رئيس حزب "اليمين الرسمي"، غدعون ساعر، ربط خط الكهرباء هذا، كتب في "إكس" أنه "إلى من سيدحرجون المسؤولية هذه المرة. هذه حكومة الغباء مع يدين يساريتين".

وكان سموتريتش وساعر قد هاجما أمس الحكومة والجيش الإسرائيلي والشاباك بعد الإفراج عن 50 أسيرا من قطاع غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبو سلمية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إطلاق سراح مدير «الشفاء».. وتبادل الاتهامات!!
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • مقتل أربعة شبان بغارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37953 شهيدًا و87266 مصابًا
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • لماذا أثار الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء غضب الاحتلال؟
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على اتهامات مدير مستشفى الشفاء
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على الاتهامات بتعذيب مدير مستشفى الشفاء
  • الجيش الإسرائيلي يكشف الهدف من مد خط كهرباء لوسط غزة