نفذ حزب الله اللبناني، الخميس، هجمات على مواقع عسكرية وتجمعات لجنود إسرائيليين، بينما ردت إسرائيل بقصف مدفعي وغارات جوية أسفرت عن مقتل شخصين، تزامنا مع اليوم الـ41 من الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأصدر حزب الله بيانات منفصلة عن هجمات شنها على مواقع إسرائيلية على طول الحدود مع لبنان، هي:

استهداف موقع جل العلام مقابل الناقورة في القطاع الغربي جنوبي لبنان.

استهداف تجمع لجنود إسرائيليين قرب موقع شتولا الإسرائيلي. استهداف تجمع لقوة مشاة إسرائيلية على تلة الكرنتينا بالقرب من موقع حدب يارون العسكري. استهداف موقع هرمون. استهداف موقع المطلة. استهداف ثكنة يفتاح. استهداف موقع البياض. استهداف موقع مسكاف عام.

يوم ملتهب

وذكر الحزب في بيانات، أنه استخدم "الأسلحة المناسبة ‏وحقق عناصره في هذه المواقع إصابات مباشرة"، من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، بينما لم تتحدث إسرائيل عن سقوط قتلى وجرحى في هذه الهجمات.

وقال موفدنا إلى جنوب لبنان إن الخميس كان "يوما ملتهبا" بالنسبة لهجمات الحزب على المواقع العسكرية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن بعض الهجمات نفذت بالصواريخ المضادة للدروع.

وأضاف أنه شاهد اعتراض القبة الحديدية الإسرائيلية صاروخا أطلقه حزب الله فوق سهل الخيام جنوبي لبنان.

الرد الإسرائيلي

وذكر موفدنا أن مدفعية الجيش الإسرائيلي ردت بقصف مدفعي على عدد كبير من قرى وبلدات الجنوب اللبناني، خاصة العديسة وكفر كلا، حيث قتل شخصان.

ونقلت وكالة "رويترز" أن القصف الإسرائيلي الذي شمل ضربات بطائرات مسيّرة، أصاب ما لا يقل عن 12 قرية على طول الحدود الجنوبية للبنان.

أما الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، فقد ذكرت أن إسرائيل استخدمت "القذائف المتفجرة والفسفورية والحارقة" في القصف. 

وعن الغارات الجوية، أشار موفدنا إلى غارتين إسرائيليتين على جبل اللبونة في القطاع الغربي، مؤكدا أن هذه المنطقة صارت تستهدف عدة مرات خلال اليوم.

وأضاف أن غارة أخرى استهدفت مزرعة المجيدية قرب مرجعيون في القطاع الشرقي.

وبدوره، قال الجيش الإسرائيلي إنه شن غارات جوية على أهداف للحزب جنوبي لبنان.

وأوضح في بيان: "أغارت طائرات حربية على أهداف لحزب الله داخل لبنان، من بينها مواقع عسكرية عمل منها عناصر الحزب".

جبهة مشتعلة

وفي 8 أكتوبر الماضي، اشتعلت جبهة الحدود اللبنانية الإسرائيلية، أي بعد يوم من الهجوم المباغت وغير المسبوق الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، مما أشعل حربا في قطاع غزة. 

وقُتل على جبهة الحدود اللبنانية الإسرائيلية أكثر من 70 من مقاتلي حزب الله و10 مدنيين في لبنان، كما قتل 10 أشخاص من بينهم 7 جنود في إسرائيل، وفر آلاف آخرون من الجانبين بسبب القصف، وفق "رويترز".

ويقول حزب الله إن وقف هجمات عبر الحدود مرهون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الله لبنان الجيش الإسرائيلي القصف الإسرائيلي حزب الله لبنان حزب الله لبنان أخبار فلسطين استهداف موقع حزب الله

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: لبنان يعاني حربا نفسية بسبب تهديدات إسرائيل

أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي أن لبنان يعيش حالة من الحرب النفسية، نتيجة التهديدات الإسرائيلية المستمرة.

وفي تصريحاته، خلال زيارته جنوب لبنان، أشار ميقاتي إلى أن هذه التهديدات تصاحبها خسائر فادحة، بما في ذلك سقوط شهداء وتدمير قرى بالكامل جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية.

لكن رئيس الحكومة اللبنانية أعرب عن ثقته في أن بلاده ستتجاوز هذه المرحلة الصعبة، لتصل إلى استقرار دائم على الحدود، مشيدا بشجاعة وتضحيات الجيش اللبناني.

وزار ميقاتي مقر قيادة قطاع جنوب الليطاني في ثكنة بنو بركات بمدينة صور، حيث استقبله قائد القطاع العميد الركن إدكار لاوندس والضباط.

وخلال الزيارة، استمع ميقاتي إلى شرح تفصيلي عن الوضع في الجنوب، والمهام التي يقوم بها الجيش لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

بعثة إيران لدى الأمم المتحدة

وفي سياق متصل، حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أن أي عدوان إسرائيلي واسع النطاق على لبنان سيتسبب في حرب مدمرة، تمتد لجميع جبهات المقاومة.

وأكدت البعثة الإيرانية أن الدعاية الإسرائيلية المتعلقة بنواياها تجاه لبنان تعد نوعا من أنواع الحرب النفسية.

وأضافت البعثة الإيرانية، في منشور على منصة "إكس"، أنه في حال شنت إسرائيل عدوانا عسكريا واسعا على لبنان، فإن حربا طاحنة ستترتب على ذلك، مؤكدة أن جميع الخيارات مفتوحة، بما في ذلك المشاركة الكاملة لجميع جبهات المقاومة.

موقف إسرائيل

ومن جهته، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استعداد إسرائيل للتوصل إلى تسوية مع حزب الله، شريطة أن تحمي تلك التسوية حدود إسرائيل، وتسمح بعودة سكان الشمال إلى منازلهم، بحسب ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية.

وجاء تصريح نتنياهو ردا على وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي ذكر لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه قال للأميركيين إن إسرائيل لا تريد حربا في الشمال، وإنها ستقبل باتفاق يُبقي حزب الله بعيدا عن الحدود.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد نقلت عن غالانت قوله إنّ إسرائيل لا تبحث عن حرب، لكنها مستعدة لها.

وأشار غالانت، خلال تواجده على الحدود الشمالية، إلى أنه إذا اختار العدو التوجه نحو تسوية، فإن إسرائيل ستتعامل مع الأمر بجدية، معربا عن أمله في أن تسير الأمور في هذا الاتجاه.

هجمات متبادلة

على الصعيد الميداني، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن تعرض مدينة نهاريا الساحلية ومستوطنة شلومي في الجليل الغربي لهجمات بالطائرات المسيرة الانتحارية المنطلقة من لبنان، مما أدى إلى إصابة بناية في شلومي دون تسجيل إصابات بشرية.

ومن جهته، أعلن حزب الله عن شن 8 عمليات استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية قرب الحدود الجنوبية للبنان.

وذكر الحزب أن مقاتليه استهدفوا خيام الضباط والجنود الإسرائيليين في جعتون باستخدام المسيرات، وقصفوا تجمعا للجنود في محيط مثلث الطيحات بالصواريخ.

كما استهدفوا الأجهزة التجسسية الإسرائيلية في موقع بركة ريشا، مؤكدين تحقيق إصابات مباشرة.

ويستمر القتال بين الجيش الإسرائيلي وعناصر حزب الله، حيث قصف الجيش الإسرائيلي بنية تحتية تابعة للحزب في بلدات الخيام والخلع، وبنية عسكرية في منطقة العديسة.

وفي إطار جهود الوساطة والتهدئة، أعربت عدة دول عن قلقها إزاء تحول الصراع بين إسرائيل ولبنان إلى حرب إقليمية مفتوحة، مع دعوات متزايدة للتهدئة ومغادرة المواطنين الأجانب للبنان.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: لبنان يعاني حربا نفسية بسبب تهديدات إسرائيل
  • حزب الله يستهدف الأجهزة التجسسية في موقع إسرائيلي على الحدود الجنوبية
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقوات أميركية تصل البحر المتوسط
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وواشنطن تحذر من توسع الصراع
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصفه "أهدافا مسلحة" لـ"حزب الله" جنوبي لبنان
  • موقع “ذا ميديا لاين” الأمريكي: حزب الله “جيش”.. وهو الأشد شراسةً بالنسبة لـ “إسرائيل”
  • "اشتعال النيران بمبان وإيقاع قتلى وجرحى".."حزب الله" ينفذ 6 عمليات ضد إسرائيل يوم الأربعاء
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزلا في النبطية جنوب لبنان ويوقع جرحى
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  • حزب الله: فيديو هدهد نموذج لقدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي