أكدت فلسطين اليوم الخميس ضرورة تنفيذ قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي تتضمن مطالبات عاجلة وفورية للمجتمع الدولي بالعمل على الوقف الفوري لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة وفتح ممرات إنسانية عاجلة لإغاثته وإنهاء الاحتلال.

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك في تصريح صحفي إنه بمتابعة قرارات القمة التي عقدت في الرياض في ال11 من نوفمبر الجاري قامت مندوبية فلسطين بإرسال مذكرات للأمانة العامة للجامعة ومندوبيات الدول الأعضاء فيها لحث الدول الأعضاء الشقيقة والأمانة العامة على تنفيذ مضامين قرارات القمة.

وأوضح أن المذكرات تناولت تنفيذ مضامين قرارات القمة ومنها مطالبة مجلس الأمن باتخاذ قرار عاجل وملزم يفرض وقف إطلاق النار والعدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأضاف أن ذلك يأتي بالإضافة إلى مطالبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باستكمال التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي المحتل ضد الشعب الفلسطيني بجميع الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وتابع العكلوك أن المذكرات تضمنت أيضا دعوة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية لممارسة الضغوط الدبلوماسية والسياسية والقانونية واتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعماري ضد الشعب الفلسطيني في جميع أماكن وجوده.

وشدد على أن تنفيذ قرار القمة أمر “حيوي وأساسي” تجاه وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومساءلة مسؤولي الاحتلال عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والأفعال التي ترقى لجريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان المحتل ضد الشعب الفلسطيني أينما وجد.

وكان قادة الدول العربية والإسلامية دعوا في البيان الذي أصدرته القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت في الرياض السبت الماضي إلى كسر الحصار المفروض على غزة وفرض إدخال المساعدات الإنسانية العربية والإسلامية والدولية إلى القطاع مطالبين مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار حاسم وملزم يفرض وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي واعتبار التقاعس عن ذلك تواطؤا يتيح للاحتلال مواصلة عدوانه على الأبرياء.

ودعا البيان المنظمات الدولية إلى المشاركة في كسر الحصار المفروض على غزة وأن تدخل هذه المنظمات إلى القطاع مع حماية طواقمها وتمكينها من أداء دورها بشكل كامل ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

المصدر وكالات الوسومالجامعة العربية القمة العربية فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الجامعة العربية القمة العربية فلسطين الشعب الفلسطینی القمة العربیة قرارات القمة

إقرأ أيضاً:

غدا .. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا غدا الخميس بناء على طلب دولة فلسطين لبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتوسع الإستيطاني والإجراءت العقابية التي أقرتها حكومة الإحتلال مؤخرا.


جاء ذلك فى تصريح للسفير حسام زكى الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء.

واضاف زكى فى تصريحات صحفية،  انه تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارئ غدا الخميس بعد مشاورات جرت بين الامانة العامة للجامعة العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الرئيس الحالى لدورة مجلس الجامعة ؛ ودولة فلسطين صاحبة الطلب؛ الذي ايدته عدد من الدول العربية؛ وبناء عليه تم الاتفاق على عقد الاجتماع غدا .

وجاء طلب  فلسطين لعقد  الإجتماع في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار نحو 9 أشهر متواصلة وفي ظل إقرار حكومة الإحتلال مؤخرا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد إستقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الإستعماري الإستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينين تشمل الإبعاد ومنع السفر .

مقالات مشابهة

  • العملياتُ المشتركة.. المعطياتُ والأهميّةُ والدلالات
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • مجلس الجامعة العربية يبحث سبل مواجهة جرائم العدوان ضد الشعب الفلسطيني
  • اليمن تترأس اجتماعا طارئا في الجامعة العربية خرج بعدة قرارات
  • مجلس الجامعة العربية يبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني
  • العكلوك: الاحتلال يستهدف التوسع الاستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينيه
  • بدء الدورة غير العادية للجامعة العربية لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية
  • غدا .. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي