سجلت مؤشرات الأسهم في منطقة الخليج، ارتفاعًا بشكل جماعي في ختام تعاملات اليوم الخميس 16-11-2023،  إذ عززت التوقعات المتزايدة بانتهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرلي (البنك المركزي الأمريكي) الإقبال على المخاطرة.

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تدعو إلى مكافحة جرائم الكراهية البورصة تربح 16 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم

 

وتراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في أكتوبر، وإن كان التراجع أقل من المتوقع، بعد مكاسب قوية على مدى أشهر بما يشير إلى تباطؤ الطلب وهو أمر قد يعزز توقعات بانتهاء المركزي الأميركي من زيادات أسعار الفائدة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأميركي نظرا لربط معظم عملات المنطقة بالدولار.

وصعد المؤشر السعودي 0.5 بالمئة مع ارتفاع سهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات 5.1 بالمئة وعملاقة النفط أرامكو 0.5 بالمئة.

وأظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) الخميس أن صادرات النفط الخام السعودية ارتفعت في سبتمبر ثلاثة بالمئة عن الشهر السابق لتصل إلى 5.75 مليون برميل يوميا.

وارتفع المؤشر في دبي 0.6 بالمئة بقيادة مكاسب سهم إعمار العقارية الذي ارتفع 1.2 بالمئة.

وقال جورج خوري المدير العالمي للتعليم والأبحاث لدى (سي.إف.آي)إن سوق الأسهم في دبي انتعشت إلى حد ما، لكنها لا تزال تعاني من تقلبات.

وفي أبوظبي صعد المؤشر 0.4 بالمئة.

كما ارتفع المؤشر في قطر 0.4 بالمئة بدعم من صعود سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 1.7 بالمئة وسهم مصرف قطر الإسلامي 1.1 بالمئة.

وقال خوري إن البورصة القطرية سجلت المزيد من المكاسب بدعم من القطاع المصرفي، وقد تواصل الانتعاش بعدما تجاوزت الذروة السابقة.

وأضاف "مع ذلك، قد تشهد السوق بعض المخاطر من الأداء في أسواق الغاز الطبيعي حيث يمكن أن يؤثر الغموض على المعنويات".

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر واحدا بالمئة.

أسهم شركات أرامكو السعودية

 فيما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، وشمس، وأمريكانا، و جبل عمر ، والأهلي لأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية ، والراجحي، وعذيب للاتصالات، والأهلي ، وجبل عمر هي الأكثر نشاطا في القيمة.

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 476.55 نقطة ليقفل عند مستوى 23605.93 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 19 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر 1.7 مليون سهم.

تنفيذ صفقة شراء الشرقية ايسترن كومباني بـ 16.4 مليار جنيه

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ صفقة على أسهم شركة الشرقية - ايسترن كومباني.

وقالت البورصة في بيان، إن جلسة اليوم الخميس شهدت تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم ايسترن كومباني لعدد 669 مليون سهم بقيمة 16.403 مليار جنيه.

يشار إلى أن الشرقية - إيسترن كومباني، حققت صافي ربح بلغ 1.124 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 1.405 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 3.12 مليار جنيه، مقابل صافي إيرادات بلغ 4.62 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم منطقة الخليج تعاملات اليوم اسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

مليار جنيه.. قيمة أسهم بالبورصة باعها الأجانب خلال يونيو

باع المتعاملون الأجانب أسهمًا تقدر قيمتها بنحو 1 مليار جنيه خلال تداولات البورصة المصرية عن شهر يونيو، فيما سجل العرب صافي بيع بقيمة 963 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات. وسجلت تعاملات المصريين نسبة 84% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة بنهاية يونيو، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9.5% والعرب على 6.5% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجى إكس30، النصف الأول من العام الحالي عند 27766 نقطة، مرتفعًا بنحو 3.13%، فيما سجل مؤشر إيجي إكس70، زيادة نسبتها 4.42% مختتمًا شهر يونيو عند 6194 نقطة، وسجل مؤشر S&P ارتفاعًا بـ 5.77% ليصل مستوى 5670 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 capped بنحو 3.94% عند 34068 نقطة، في حين سجل مؤشر EGX100 EWI ارتفاعًا بـ 5.03% ليصل مستوى 8985 نقطة.

القيمة السوقية للأسهم

إلى ذلك، ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المقيدة في البورصة المصرية بنحو 3.47% محققة مكاسب قدرها 62.8 مليار جنيه خلال تعاملات شهر يونيو لتصل مستوي 1.876 تريليون جنيه. وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 598 مليار في حين بلغت كمية التداول نحو 11.8 مليار ورقة منفذة على 1.3 مليون عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 747 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 15 مليار ورقة منفذة على 1.984 مليون عملية خلال الأسبوع الماضي.

السندات وأذون الخزانة تستحوذ على 91.81% من قيمة التداول

وقد استحوذت الأسهم على 8.18% من إجمالى قيمة التداول داخل مقصورة البورصة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات/ أذون نحو 91.81% خلال شهر يونيو.

جدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 85.8% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 7.2% و سجل العرب 7% و قد سجل الأجانب صافي شراء بنحو 1.7 مليار جنيه، وسجل العرب صافي بيع بنحو 6.6 مليار جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

اقرأ أيضاًأسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم 25 يونيو 2024

طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز

مقالات مشابهة

  • مليار جنيه.. قيمة أسهم بالبورصة باعها الأجانب خلال يونيو
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • مكاسب قطاع الطاقة يقود الأسهم الأوروبية للارتفاع
  • أسعار النفط ترتفع وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات.. وخام برنت يسجل 86.54 دولارًا للبرميل
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11729.62نقطة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • في خطوة تتماشى مع التوقعات.. المركزي التركي يُثبت الفائدة