رحبت إثيوبيا، بالإعلان عن أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستستأنف تسليم المساعدات الغذائية في جميع أنحاء البلاد ، والتي تم تعليقها في يونيو ، بعد إبرام اتفاق لمراقبة توزيع المساعدات.

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أنها ستستأنف عمليات التسليم اعتبارا من الشهر المقبل، لفترة أولية مدتها عام واحد، ستراقب خلالها الوكالة ما إذا كانت الدولة الإثيوبية ستفي بالتزاماتها، على خلفية اتهامات بأن المساعدات قد تم تحويلها لصالح الجنود.

 قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين على X (تويتر السابق)، "نرحب بقرار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية باستئناف المساعدات الغذائية لإثيوبيا. من الضروري تسريع عملية استئناف المساعدات الغذائية للوصول إلى جميع المحتاجين».

في يونيو/حزيران، انتقدت أديس أبابا تعليق المساعدات الغذائية من قبل الوكالة الأمريكية، وهو قرار اتخذه أيضا برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بسبب الاختلاسات، مدعية أنه "يعاقب ملايين الأشخاص".

وكانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد أعلنت بالفعل في أوائل أكتوبر عن استئناف محدود لتسليم المساعدات الغذائية لتلبية احتياجات الآلاف من اللاجئين في ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

وكان من المقرر أن يثير استئناف السباق قلق نحو ثلاثين مخيما في إثيوبيا، التي تستضيف ما يقرب من مليون لاجئ، معظمهم من جنوب السودان والصومال وإريتريا.

ويعتمد نحو 20 مليون شخص، أو 16٪ من سكان إثيوبيا البالغ عددهم 120 مليون نسمة، على المساعدات الغذائية، وفقا لتقديرات وكالة الأمم المتحدة الإنسانية (أوتشا) في نهاية أكتوبر، بسبب الصراعات والجفاف التاريخي في القرن الأفريقي، الذي أدى إلى نزوح 4.6 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

وفي مايو/أيار، علقت الأمم المتحدة والولايات المتحدة توزيع المساعدات الغذائية على منطقة تيغراي الشمالية، التي دمرتها الحرب المستمرة منذ عامين، قبل تمديدها لتشمل البلاد بأكملها.

وفي بداية أكتوبر/تشرين الأول، ذكر برنامج الأغذية العالمي أنه استأنف تسليم المساعدات "بعد إعادة تنظيم كاملة للضمانات والضوابط" على عمليات اللاجئين.

تعاني إثيوبيا من عنف داخلي خطير وتدهور الوضع الاقتصادي والكوارث الطبيعية المزمنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الوکالة الأمریکیة للتنمیة الدولیة المساعدات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده

جدة : واس

 بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس جوزيف بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

 وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق اطراد التقدم والازدهار.

 وأشاد ـ أيده الله ـ بهذه المناسبة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وما تشهده من تطور في المجالات كافة.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس جوزيف بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي بالذكرى الـ248 لاستقلال الولايات المتحدة
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • 91 تريليون دولار .. ديون العالم
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • ديون العالم.. 91 تريليون دولار تدفع ثمنها الشعوب