سرايا - "نزحنا 3 مرات وتذكرنا حديث أجدادنا عن نكبة 48 وعشنا ما شاهدناه في مسلسل التغريبة.. لكننا صامدون وسنعود لديارنا"، هذا خلاصة حديث هناء أبو شرخ، النازحة مع عائلتها المكونة من 8 أشخاص مع بداية الحرب إلى حي الرمال في قطاع غزة، ومنها إلى مجمع الشفاء الطبي، ثم أخيرا إلى مخيم للنازحين أقامته الأونروا في خان يونس.



تحكي أبو شرخ عن حجم المعاناة التي مرت بها وأسرتها منذ بداية الحرب وتنقلها المتكرر بسبب القصف الإسرائيلي العنيف، وتجد فيما عاينته ما يُذكرها بحديث أهلها وأجدادها عن الذي واجهوه خلال تهجيرهم إبان نكبة عام 1948 وما شاهدوه في مسلسل "التغريبة" الذي رصد تلك المعاناة.

وترصد الكاميرات ظروفا معيشية صعبة تعيشها السيدة هناء وأسرتها، حيث تقيم وأسرتها مع أسرة أخرى في إحدى خيام المخيم، التي لا تكاد تقيهم برد الشتاء، في حين تقوم مع أحد أبنائها بشد طرف الخيمة أملا في الحيلولة دون دخول ماء المطر.

وضمن ما سردته النازحة من ظروف معيشية صعبة، افتقار المخيم للكهرباء والماء والوقود وكذلك شبكات الاتصال، وهو ما يجعل منه مكانا معزولا بشكل كبير عن خارجه، فلا تكاد تعرف أي أخبار عما يدور في غزة وغيرها.

وفي هذا السياق، تشير إلى أن شقيقتها و25 من أسرتها استشهدوا في قصف للاحتلال الإسرائيلي ولا يزالون تحت الأنقاض، ولم يستطع أحد انتشالهم حتى الآن، مؤكدة في الوقت ذاته على صمودهم وإصرارهم على عدم قبول تهجيرهم خارج الأراضي الفلسطينية.

"سأعود إلى داري المهدمة وسأنصب خيمتي أمامها حتى أعيد بناءها"، تقول السيدة هناء أبو شرخ ذلك، في سياق تأكيدها على صمودها المحاكي صمود جميع أهالي غزة، على حد ما ذكرت، والذي تراه واضحا في تحملهم البقاء في الخيام رغم نقص الطعام والماء، واستشهاد ذويهم تحت الأنقاض.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

قتلى وإصابات بانهيار منزل بأسيوط في مصر (شاهد)

لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 8 آخرون في انهيار منزل مكون من 4 طوابق شرق مدينة أسيوط في صعيد مصر.

وكانت أجهزة الأمن قد تلقت إخطارا يفيد بورود بلاغ من غرفة عمليات النجدة بشأن وقوع حادث انهيار منزل مكون من 4 طوابق بحارة درويش بحي شرق أسيوط. 

وتمكنت قوات الحماية المدنية والإنقاذ من انتشال 3 جثث و8 مصابين وتواصل قوات الحماية المدنية أعمال رفع الأنقاض للبحث عن باقي سكان العقار.



وأكد محافظ أسيوط اللواء عصام سعد أن جهود البحث عن مفقودين أسفل الأنقاض مستمرة حتى يتم رفع كافة أنقاض المنزل، مبينا أنه فور الإبلاغ بالحادث تم الدفع بـ10 سيارات إسعاف و5 سيارات حماية مدنية وسيارات إنقاذ بالإضافة الى 5 لوادر وسيارات وحدة الانقاذ السريع والحملة الميكانيكية لرفع الأنقاض وانتشال المفقودين.




وأشار المحافظ إلى أن الإحصاءات الأولية للحادث تمثلت في نجاح قوات الحماية المدنية في إنقاذ 8 أشخاص مصابين بإصابات متفرقة، كما تم استخراج 3 جثث من سكان المنزل.




وحسب وسائل إعلام محلية حصلت على أسماء ضحايا الحادث، حيث توفي كلا من "محمد سيد عبد الهادي، 55 سنة، صباح أبو زید سید إبراهیم، 49 سنة، جنا محمد سید، 12 سنة".




وأصيب كل من مریم محمد سید، 10سنوات، بكسر بالقدم اليسرى وقطع بفروة الراس 5 سم، وإصابة إیاد أحمد مرزوق، 8سنوات، بسحجات وكدمات بالجسم، ومعاذ أحمد مرزوق، 10سنوات، اشتباه كسر بأصابع اليد اليمنى، ماهر جاني على بيومي، 49 سنه اشتباه كسر بالساعد الأيمن، أحمد مرزوق محمد، 58 سنه كدمات متفرقة واختناق.

يارب سلم.. انهيار منزل مكون من 3 طوابق بأسيوط وأنباء عن وفيات والبحث عن ناجين تحت الأنقاض pic.twitter.com/b68kxNMB2e — Cairo 24 - القاهرة 24 (@cairo24_) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. على أنغام الفنانة إنصاف مدني.. نازحة سودانية تتزوج من مواطن خليجي والجنس اللطيف يعلق: (انتي الوحيدة العبرتي وانتصرتي والوحيدة الاستفادت من الحرب)
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون لاتخاذ أي إجراء ضد حزب الله لكننا نفضل التفاوض
  • “مانشستر سيتي” يكشف عن تفاصيل جولة “أبطال اللقب 4 مرات على التوالي”
  • باكيتا: “بلايلي لاعب رائع لكننا نملك أيضا لاعبين قادرين على صنع الفارق”
  • ماركينيوس: كولومبيا تعيش فترة رائعة.. لكننا اخترقنا حصونهم
  • 14 جثة و6 مصابين حصيلة انهيار منزل أسيوط المنكوب حتى الآن
  • عرس وموسيقى بين الأنقاض.. كلنا في غزة مشاريع شهداء ولكننا نحب الحياة
  • قتلى وإصابات بانهيار منزل بأسيوط في مصر (شاهد)
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع- عاجل