أنقرة (زمان التركية) – انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، إطلاق سراح أوغون ساماست قاتل الصحفي الأرميني هرانت دينك.

خلال أول رحلة دولية له بعد انتخابه، زار زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزال، جمهورية شمال قبرص التركية، وأدلى بتصريح حول إطلاق سراح أوغون ساماست.

وقال أوزال: “إنه شيئ ليس مفهوما فهو مسجون منذ 16 عاما، كيف يمكن لشخص ارتكب مثل هذه الجريمة الوحشية أن يكون في مزاج جيد؟ إذن”.

وأضاف أوزال: “إنها ليست مجرد جريمة قتل، لذا فهي لا ترتكب في حالة من اللاوعي، لقد تم تصميمها، وتخطيطها، وتكليفه بها من قبل شخص ما، إنه ظلم لا يصدق تم ارتكابه ضد الجالية الأرمنية في تركيا، لقد كان بالفعل موقفًا مريبًا جدًا أن يتم اغتيال زعيم الرأي هرانت دينك بسبب أفكاره”.

وأشار أوزال إلى أن هذا يعني أن هناك من يحمي أوغون ساماست، بعد جريمة القتل، وإذا تم إطلاق سراح أوغون ساماست بسبب حسن سلوكه، فإن أي شخص يتحدث عن العدالة من الآن فصاعدًا هو حقًا عديم الضمير”.

وتم اغتيال هرانت دينك، رئيس تحرير صحيفة أجوس احد ابرز المدافعين عن القضية الأرمينية، في هجوم مسلح أمام مبنى الصحيفة يوم 19 يناير/كانون الثاني 2007، وأُطلق سراح أوغون ساماست، المتهم بقتل الصحفي الأرميني مساء الأربعاء، بشكل مشروط من سجن بولو إف.

Tags: أوغون ساماستتركياهرانت دينك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

أف بي آي يحقق في محاولة اغتيال جديدة لترامب

قال مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي أي"، الأحد، إنه "يحقق في محاولة اغتيال على ما يبدو للرئيس السابق" دونالد ترامب، وذلك في مؤتمر صحفي لسلطات إنفاذ القانون والمدعي العام للولاية والخدمة السرية. 

 وقال جهاز الخدمة السرية إن عناصره فتحوا النار على شخص في ملعب للغولف في ولاية فلوريدا الأميركية، تابع لترامب الذي كان موجودا هناك حينها.

 

انتشار للشرطة بعد إطلاق نار في ملعب ترامب للغولف بولاية فلوريدا

وطلب ممثل مكتب التحقيقات من السكان الابتعاد عن مكان الحادث والإدلاء بأي معلومات متوفرة لديهم بشأن واقعة إطلاق النار.

وأعلنت شرطة فلوريدا أنها اعتقلت شخصا مشتبه به، وقال: "ونحقق معه في واقعة إطلاق النار على ملعب ترامب للغولف".

وقال جهاز الخدمة السرية: "نعيش في أوقات خطيرة ومستوى التهديد كان عاليا وقمنا بتعزيز عناصرنا في الموقع". 

الشرطة تعلن القبض على مشتبه فيه بعد إطلاق نار قرب مقر لترامب أعلنت حملة المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب أن الرئيس السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده في ولاية فلوريدا.

وأعلنت شرطة مقاطعة مارتن في ولاية فلوريدا الأميركية الأحد القبض على مشتبه فيه في حادث إطلاق النار خارج منتجع ترامب.

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن  قائد شرطة المقاطعة أنه تم إلقاء القبض على المشتبه به الذي كانت شرطة مقاطعة بالم بيتش تبحث عنه.

وكانت حملة ترامب أعلنت في وقت سابق أن الرئيس السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب من مكان تواجده في ولاية فلوريدا.

ونقلت وكالة رويترز أن مصدرين مطلعين أن ترامب بخير بعد إطلاق أعيرة نارية صدرت من خارج سور ملعبه للجولف في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وذكر مراسل الحرة أن جهاز الخدمة السرية الأميركي يحقق في الواقعة التي حدثت قبل الثانية ظهرا بقليل بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت قرينتش).

ونقل ابن ترامب، دونالد ترامب جونيور، عن سلطات إنفاذ القانون قولها إنها عثرت على بندقية آلية من طراز إيه-كيه47 وإنه جرى احتجاز مشتبه به.

وذكرت صحيفة نيويورك بوست أن "شخصين كانا يتبادلان إطلاق على بعضهما البعض خارج نادي ترامب للغولف ولم يكن ترامب في خطر أبدا".

وقالت وكالة أسوشييتد برس نقلا عن مصادر بإنفاذ القانون إن الخدمة السرية فتحت النار على مسلح مشتبه به خلال وجود ترامب في ملعبه للجولف بفلوريدا.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أنه جرى إطلاع الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على الحادث وإنهما شعرا "بارتياح بعد معرفة أنه بخير. وسيجري اطلاعهما على التطورات بانتظام".

فيما نشرت هاريس منافسة ترامب في انتخابات الخامس من نوفمبر تغيدة على منصة أكس أعربت فيها عن سعادتها لأن الرئيس السابق بخير وقالت إن "العنف ليس له مكان في أميركا". 

I have been briefed on reports of gunshots fired near former President Trump and his property in Florida, and I am glad he is safe. Violence has no place in America.

— Vice President Kamala Harris (@VP) September 15, 2024

وأصيب ترامب في أذنه في محاولة اغتيال في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا يوم 13 يوليو، قبل أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي من المرجح أن تشهد منافسة شديدة بينه وبين هاريس.

وكان هذا أول إطلاق نار على رئيس أميركي أو مرشح رئاسي من حزب رئيسي منذ أكثر من أربعة عقود، ويمثل ثغرة أمنية صارخة أجبرت كيمبرلي شيتل على الاستقالة من منصب مديرة جهاز الخدمة السرية تحت ضغط من أعضاء الكونغرس من الحزبين.

وأصيب ترامب في أذنه اليمنى في واقعة بنسلفانيا وقُتل أحد الحضور. وقتلت الخدمة السرية مطلق النار بالرصاص، وهو شاب في العشرين من عمره يدعى توماس كروس.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" السبت، أن تحقيق الخدمة السرية أكد وجود ثغرات أمنية مهدت الطريق لمحاولة اغتيال ترامب في بنسلفانيا، كما كشف عن معلومات جديدة، بما في ذلك أن العملاء لم يوجهوا الشرطة المحلية لتأمين سقف المبنى الذي استخدمه المسلح، وفقًا لمسؤولين حكوميين كبيرين مطلعين على التحقيق.

مقالات مشابهة

  • إطلاق سراح 5 متورطين في التخابر مع الحوثيين بالحديدة بعد تعهدات قوية
  • إطلاق سراح أحمد فتوح من قسم شرطة مطروح
  • ترمب ينجو من محاولة اغتيال جديدة - تفاصيل ما جرى
  • بايدن يعلق على محاولة اغتيال ترمب
  • معلومات جديدة عن المشتبه فيه في محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • أف بي آي يحقق في محاولة اغتيال جديدة لترامب
  • الخارجية العراقية تعلن إطلاق سراح أحد مواطنيها بعد اختطافه فى حمص السورية
  • إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف خلال رحلة زواج من فتاة سورية
  • الخارجية تعلن إطلاق سراح المواطن العراقي المختطف في حمص السورية
  • بسبب “خطر قاتل”.. سحب لعبة أطفال من الأسواق الأسترالية