تحل اليوم الخميس، ذكرى وفاة القارئ والمبتهل الشيخ نصر الدين طوبار، والذي يعد صوته أحد أهم وأبرز معالم مدارس الإنشاد الديني المصري والإسلامي عبر العصور وارتبطت ابتهالاته بوقت السحر وشهر رمضان لتحيى به القلوب وتستعيد به الذكريات.

9 محطات في حياة كروان الإذاعة المصرية

وفي السطور التالية نرصد محطات في حياة كروان الإذاعة المصرية القارئ والمبتهل الشيخ نصر الدين طوبار، والذي تمر اليوم الخميس الذكرى 37 على رحيله كأحد راود فن المديح النبوي، حيث توفى في مثل ذلك اليوم عام ١٩٨٦م، عن عمر ناهز ٦٦عامًا.

ويعد الشيخ نصر الدين طوبار قارئ قرآن ومبتهل ومنشد ديني، من مواليد 7 يونيه 1920، بمركز ومدينة المنزلة التابعة لمحافظة الدقهلية، حفظ القرآن الكريم وذاع صيته فى مدن وقرى محافظة الدقهلية. 

نشأ «طوبار» في أسرة متدينة، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتعلم مبادئ التجويد على يد الشيخ عبد اللطيف عبد الحميد.

وتقدم الشيخ نصر الدين طوبار إلى اختبارات الإذاعة المصرية خمس مرات، قبل أن ينجح في المرة السادسة عام 1952م، وبدأ عمله قارئا للقرآن الكريم ومنشدًا للتواشيح الدينية.

تميز الشيخ نصر الدين طوبار بصوت عذب وقوي، وأسلوب خاص في تلاوة القرآن الكريم والإنشاد الديني، وقد نال إعجاب الكثيرين من المستمعين في مصر والعالم العربي.

قدم الشيخ نصر الدين طوبار العديد من الابتهالات الدينية كما قدم العديد من الحفلات الدينية في مصر والعالم العربي. 

تتلمذ الشيخ نصر الدين طوبار على يد مشايخ كبار أمثال الشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ علي محمود، ونصحه أصدقاؤه أن يتقدم لاختبارت الإذاعة، وبالفعل تقدم إلى اختبارات الإذاعة ست مرات متتاليات ولم يحالفه الحظ، ونجح فى السابعة، قدم الشيخ نصر الدين طوبار ما يقرب من مائتى ابتهال.

فى ذكرى رحيل نصر الدين طوبار.. صاحب الصوت المميز والحس المرهف.. رسب في اختبارات الإذاعة خمس مرات..ترك ميراثًا ضخمًا من الإنشاد الديني فضل الإنشاد في ذكرى المولد النبوي.. الإفتاء توضح

في عام ١٩٧٨م سجل المصحف المجود المشترك لإذاعة وتليفزيون المملكة العربية السعودية بالاشتراك مع الشيخ محمود البجيرمي، وكان هذا المصحف الثاني الذي يتم تسجيله للإذاعة وللتليفزيون فى آن واحد، اختير مشرفًا وقائدًا لفرقة الإنشاد الديني التابعة لأكاديمية الفنون بمصر عام ١٩٨٠م.

شارك في احتفالية مصر بعيد الفن والثقافة، كما أنشد في قاعة ألبرت هول بلندن وذلك فى حفل المؤتمر الإسلامى العالمي، سافر إلى العديد من الدول العربية والأجنبية وكتبت عنه الصحافة الألمانية أن صوت الشيخ نصر الدين طوبار يضرب على أوتار القلوب، تم تعيينه قارئا للقرآن الكريم ومنشدًا للتواشيح بمسجد الخازندار بشبرا.

توفي الشيخ نصر الدين طوبار في 16 نوفمبر 1986م، عن عمر يناهز 66 عامًا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طوبار نصر الدين طوبار الإنشاد الديني الشيخ على محمود الإنشاد الدینی

إقرأ أيضاً:

مراتب الحزن في القرآن الكريم

الحُزن شعور إنساني عميق، تنوعت أسماؤه وتدرجاته في القرآن الكريم، حيث يُظهر كل مصطلح حالة مختلفة من الحزن بحسب درجته وسببه. فالحزن ليس درجة واحدة، بل يتراوح بين مشاعر خفيفة وأخرى تصل إلى أعلى درجات الألم والضيق. وفيما يلي مراتب الحزن كما وردت في القرآن:

الأَسَى
• معناه: هو الحزن على أمر كنت تتمنى حدوثه لكنه لم يقع.
• في القرآن: ورد في مواضع تدل على الأسف لفوات الخير، كما قال تعالى:
“فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ” (المائدة: 26).
هنا الأسى يعبّر عن الحزن على عدم اهتداء الفاسقين مع الحرص على إصلاحهم. الأسَف
• معناه: هو الحزن على أمر وقع بخلاف ما كنت تريد، وقد يصاحبه غضب أو رغبة في الانتقام.
• في القرآن: قال تعالى:
“فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ” (الزخرف: 55).
أي أغضبوا الله بأفعالهم، فوقع الأسف الإلهي الذي تبعه العقاب. الهمّ
• معناه: هو الحزن العميق الذي يترك أثرًا نفسيًا وجسديًا شديدًا على الإنسان.
• في القرآن: قال تعالى:
“إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا” (آل عمران: 122).
الهم هنا يعبر عن حالة نفسية أثقلت النفوس وأثرت على الإرادة. البَثّ
• معناه: هو الحزن الذي لا يمكن كتمانه، ويصل بالإنسان إلى الحاجة للبوح به للتخفيف من ثقله.
• في القرآن: ورد في كلام يعقوب عليه السلام:
“إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” (يوسف: 86).
البث هنا هو الحزن العميق الذي أخرج يعقوب من كتمانه ودفعه للشكوى إلى الله. الغمّ
• معناه: هو الحزن الممزوج بالخوف الشديد الذي قد يذهب بعقل الإنسان لشدة ثقله.
• في القرآن: قال تعالى:
“ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا” (آل عمران: 154).
الغم هنا هو الشعور بالخوف الشديد والضيق العظيم الذي أصاب المسلمين في موقعة أُحد. واخيراً الجزع وهو عدم إحتمال الحزن وهو عكس الصبر.

قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ (21)سورة إبراهيم.

الحزن في القرآن الكريم ليس شعورًا واحدًا، بل هو منظومة تتدرج من الألم البسيط إلى أشد حالات الضيق. وتنوع الألفاظ المستخدمة يعكس عمق اللغة القرآنية في تصوير مشاعر الإنسان. وقد جعل الله لكل درجة من الحزن علاجًا، إذ أمر بالصبر، والدعاء، واللجوء إليه باليقين أنه وحده قادر على رفع الأحزان والضيق.

فتبينوا هذا والله تعالى أعلم.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

مقالات مشابهة

  • مراتب الحزن في القرآن الكريم
  • رحيل الفنان المغربي محمد الخلفي عن 87 عاما بعد صراع مع المرض
  • رحيل الممثل المغربي محمد الخلفي عن 87 عاماً
  • في ذكرى وفاته.. الشيخ علي محمود إمام التلاوة وسيد الإنشاد ومكتشف النجوم
  • ذكرى رحيل الشيخ العناني: علامة فارقة في تاريخ الأزهر والشريعة الإسلامية
  • تسجيل الأذان بصوته.. إيهاب توفيق يحكي أسرارا عن ألبومه الديني
  • في ذكرى رحيل الشيخ علي محمود.. عبقري التلاوة وسيد الإنشاد ومكتشف الشيخ محمد رفعت
  • فهمي عمر يُقيم حفل استقبال لأسقف نجع حمادي بالساحة الهمامية
  • رئيس نيجيريا يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث تدافع بمعرض مدرسي جنوب غربي البلاد
  • تحقيق استقصائي يكشف انحياز BBC للرواية الإسرائيلية (طالع)