توجه الناس في مدغشقر، إلى صناديق الاقتراع، اليوم الخميس،  للتصويت لاختيار رئيس جديد على الرغم من دعوات المعارضة لمقاطعة الانتخابات بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة.

وقال مراقبون، إن هناك طوابير في مراكز الاقتراع في المناطق التي تدعم الرئيس الحالي أندري راجولينا، في حين شوهد عدد قليل من الناخبين في أحياء المعارضة.

وفي أنتاناناريفو، قال كثير من الناس، إنهم يستجيبون لدعوات مجموعة من 10 مرشحين للابتعاد عن أكشاك التصويت.

وانتهى حظر التجول الليلي في العاصمة قبل ساعتين فقط من بدء التصويت.

ويشكو المرشحون من "انقلاب مؤسسي" لصالح راجولينا.

 كما دعا زعماء المعارضة وجماعات المجتمع المدني إلى تأجيل الانتخابات.

كانت هناك ردود فعل متباينة من الناس على صناديق الاقتراع.

وأعرب الطالب فرانكي راندريانانانتواندرو، عن قلقه لأنه شعر أن هناك بعض الفصائل التي "تريد فقط أن تكون البلاد في حالة من الفوضى".

وشعرت جين إيفون رازافيندرامانانا، وهي امرأة عاطلة عن العمل، أنه كان ينبغي على مرشحي المعارضة الذين يقاطعون الانتخابات المشاركة، قائلة إن فشلهم في القيام بذلك يخلق "فوضى".

لكن آخرين، مثل وكيل الأمن، جوزيان راسوامالا، كانوا يأملون فقط في أن يكون للانتخابات نتيجة إيجابية لمدغشقر.

وقالت: "آمل أن يحدث تغيير في بلدنا ، وأن يكون لدى جميع الناس عمل وأن ينخفض سعر الضروريات الأساسية ، حتى نتمكن من تلبية احتياجاتنا".

واقتصر الاختيار الذي يواجه الناخبين يوم الخميس على ثلاثة رجال، بمن فيهم الرئيس الحالي، بعد أن أعلن المرشحون الـ10 الآخرون انسحابهم.

وبينما يسعى أندري راجولينا للفوز بولاية ثانية، فإن حملة القمع العنيفة ضد الاحتجاجات من قبل قوات الأمن قبل الانتخابات قد شوهت مؤهلاته الديمقراطية.

كما كان للاقتصاد المتعثر ونقص الخدمات الاجتماعية وانتشار الفقر تأثير سلبي على شعبيته.

تولى راجولينا السلطة لأول مرة في عام 2009 وشغل منصب الرئيس في حكومة انتقالية حتى عام 2014 بعد الإطاحة بالزعيم السابق مارك رافالومانانا في انقلاب قاده الجيش.

عاد في عام 2018 عندما تغلب على رافالومانانا في جولة الإعادة. رافالومانانا ورئيس سابق آخر ، هيري راجاوناريمامبيانينا ، من بين أولئك الذين قاطعوا الانتخابات.

ويأمل الكثيرون أن تقطع هذه الانتخابات مع ماض من الأصوات المتنازع عليها والانقلابات وعدم الاستقرار السياسي الذي ميز البلاد منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1960.

وتشهد البلاد اضطرابات منذ يونيو حزيران بعد أن كشفت تقارير أن راجولينا حصل على الجنسية الفرنسية في 2014.

وتقول شخصيات معارضة قاطعة الانتخابات إنه كان ينبغي تجريده من جنسيته الملغاشية واستبعاده نتيجة لذلك، لكن أعلى محكمة في البلاد حكمت لصالحه، مما سمح له بالترشح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أنتاناناريفو

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء أنه سيعمل خلال ولايته الثانية على إطلاق حوار وطني مع كل الطاقات الوطنية الحية؛ وذلك تجسيدا للديمقراطية الحقة.

 

الجزائر.. تبون يؤدي اليمين الدستورية بعد انتخابه لولاية رئاسية ثانية تبون رئيسًا لولاية ثانية في الجزائر بـ84 % رسميًا

 

وأشاد تبون - في خطاب له عقب أدائه اليمين الدستورية اليوم بقصر الأمم، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الجزائر (واج) - بنجاح الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 7 سبتمبر الجاري، منوها بالحملة الانتخابية النظيفة التي خاضها رفقة المترشحين عبد العالي حساني شريف ويوسف أوشيش، مشيدا بالشعب الجزائري الذي يحمي بوعيه الوطني مسار ترسيخ شرعية المؤسسات وبناء دولة الحق والقانون من خلال الاستحقاقات الوطنية الدستورية.

وجدد الرئيس تبون التزامه بتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية في غضون عامي 2025 و2026، مشيرا إلى تحقيق طفرات في الإنتاج الزراعي خاصة في المحاصيل الاستراتيجية عبر خريطة زراعية مدروسة وفقا للمعايير العلمية، ومن خلال مواصلة بناء شراكات دولية في قطاع الزراعة مع دول صديقة وشقيقة وذلك بهدف تقليص الاستيراد إلى أدنى مستوياته.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية :اسقاط 54 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد
  • الدفاعات الروسية تسقط 54 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد
  • في ختام مهامها بليبيا.. “غانيون”: صمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي
  • “غانيون” في ختام مهامها بليبيا: سيظل عزم وصمود وشجاعة الناس في ليبيا مصدر إلهام لي
  • تشاد.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 487 شخصًا
  • الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات
  • ارتفاع ضحايا فيضانات تشاد إلى 487 قتيلا على الأقل
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • بعد إهداء الرئيس السيسي أول نسخة مترجمة من القرآن.. ما مهام مركز الأزهر للترجمة؟
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟