المسلة:
2024-09-16@13:23:00 GMT

وزراء الحكومة أم وزراء الحلبوسي؟

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

وزراء الحكومة أم وزراء الحلبوسي؟

16 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رصدت المسلة الدعوات الى الحكومة لمحاسبة الوزراء الذين قدموا استقالاتهم بعد قرار المحكمة الاتحادية بشأن انهاء العضوية البرلمانية لمحمد الحلبوسي معتبرين ان رئيس الوزراء محمد السوداني مطالب بقبول الاقالات التي تم تقديمها وتعيين بدلاء يعملون للبلاد وليس لشخص أو حزب.

ومسألة وزراء يستقيلون اذا ما تم ابعاد رئيس حزبهم من منصبه الحكومي، يعني ان هؤلاء الوزراء يدينون بالولاء الى الشخص وليس الى الوطن وانهم يخدمون حزب معين وليس البلاد والشعب .

. والسؤال: ما هو التقييم لتصرف هؤلاء الوزراء؟.

و من الناحية الأخلاقية، فأن هؤلاء الوزراء يتصرفون بأخلاقيات حزبية بحتة، حيث يرون أن أولويتهم هي خدمة حزبهم، حتى لو كان ذلك على حساب مصلحة البلاد والشعب. ويستند هذا الرأي إلى فكرة أن الحكومة هي امتداد للحزب، وأن الوزراء هم ممثلون للحزب وليس الشعب.

ومن الناحية السياسية،فأن هؤلاء الوزراء يتصرفون بدهاء سياسي، حيث يضغطون من اجل رئيس حزبهم، وبالتالي الحفاظ على مصالح الحزب. ويستند هذا الرأي إلى فكرة أن رئيس الحزب قد اشتراهم له.

و تصرف هؤلاء الوزراء له آثار سلبية على البلاد والشعب، حيث يؤدي إلى عدم استقرار الحكومة، كما يدفع الى الشك بان باقي الوزراء يعملون ايضا للمصالح الجهوية.

و تقييم تصرف هؤلاء الوزراء يعتمد على المعايير التي يتم من خلالها التقييم. فإذا تم التقييم من الناحية الأخلاقية، فإن هؤلاء الوزراء سيحصلون على تقييم سيئ. ومن الناحية السياسية، فإن هؤلاء الوزراء يوصفون بانهم وصوليون سياسيون.

وتصرف هؤلاء الوزراء يعكس ضعف النظام السياسي في العراق، حيث يؤدي إلى هيمنة الأحزاب السياسية على الحكومة، وضعف دورها .

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: هؤلاء الوزراء من الناحیة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية ينعى رئيس وزراء الكويت الأسبق

نعى الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- الشيخَ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح، رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 82 عامًا.

مفتي الجمهورية يهنِّئ الإمامَ الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمناسبة المَولد النبوي المفتي: المؤشر العالمي للفتوى يقدِّم تحليلًا لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي

وتوجَّه مفتي الجمهورية بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وإلى الشعب الكويتي وإلى دولة الكويت الشقيقة قيادةً وحكومة وشعبًا، في وفاة المغفور له رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، داعيًا الله تعالى أن يُنزله منازل الأبرار ويُسكنه الفردوسَ الأعلى، ويُلهم أهلَه وذويه الصبر والسلوان، و"إنا لله وإنا إليه راجعون".

وأكَّد مفتي الجمهورية أنَّ الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح، رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، أدَّى واجبه في خدمة وطنه على أكمل وجه، ودعم قضايا أمَّته والإنسانية، سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمَّده بواسع ورحمته وعظيم مغفرته، وأن يُسكِنَه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح

وفي ذات السياق؛ يتقدم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وإلى الشعب الكويتي، في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 82 عامًا.

ويعرب الأزهر عن تقديره لرحلة عطاء  الفقيد في كل ميادين العمل، ويذكر له محبته للأزهر الشريف وعلمائه، وإخلاصه في خدمة وطنه ودعم قضايا أمته، داعيا المولى عز وجل أن يجعل ما قدمه شفيعا له يوم القيامة.


كما يتوجه شيخ الأزهر بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد وذويه، داعيًا الله -عز وجل- أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته، وأن يُسكِنَه فسيحَ جناته، وأن يُلهِمَ أهله وذويه الصبرَ والسُّلْوانَ، "إِنَّا للهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".

وتوفي رئيس وزراء الكويت الأسبق، الشيخ جابر مبارك الصباح،  أمس السبت، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد مسيرة سياسية حافلة.

وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية، بأن الصباح وُلد عام 1942، وتدرج في مناصب عدة منذ العام 1968، من بينها مراقب الشؤون الإدارية والمالية في الديوان الأميري، ثم مدير إدارة، فوكيل وزارة مساعد للشؤون الإدارية والمالية.

وأضافت الصحيفة أن: "الفقيد كان قد عُين محافظا لحولي، في 19 مارس 1979، ثم محافظا للأحمدي قبل أن يتولى حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم حقيبة وزارة الإعلام، ثم تولى منصب مستشار في مكتب سمو أمير البلاد، وفي 14 فبراير 2001، تم تعيين السياسي الكويتي الراحل نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، وعُيّن في المنصب نفسه في الحكومة التي شكلت في 14 يوليو 2003".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب ملابس زوجته
  • رئيس وزراء بريطانيا في “مأزق”
  • بسبب ملابس زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا في "مأزق"
  • بعد تكليفه رسميا.. مَن هو رئيس وزراء الأردن الجديد جعفر حسان؟
  • مفتي الجمهورية ينعى رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • بعد الانتخابات..استقالة رئيس وزراء الأردن
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • وفاة رئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ جابر المبارك الصباح
  • السوداني: الحكومة تعرضت لمحاولات “تشويه وعرقلة” لعملها