وافقت الحكومة على مشروع قرار تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زراعة الأعضاء البشرية، جاء ذلك في اجتماع مجلس الوزارء اليوم المنعقد بالعاصمة الإدارية.

خلو المتبرع من أي أمراض

وقال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إن القانون نص على ألا يزيد سن المتبرع عن 60 عاما في عملية نقل وزرع الكلى، لافتا إلى أن تحديد العمر لا بد منه نظرًا لضمان العملية والتأكد من خلو المتبرع من أي أمراض.

دلائل استرشادية متعلقة بالتبرع

وتابع «العدوي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، الأهم الفترة الحالية هو إعداد دلائل استرشادية متعلقة بالتبرع وتحديد قوائم انتظار لزراعة الأعضاء المختلفة، وتحديد مراكز لزراعة الأعضاء تحت إشراف الدولة.

وأضاف وزير الصحة الأسبق، على القائمين بعملية زراعة الأعضاء تحديد الفريق الطبي الجاهز لإتمام عملية زراعة الأعضاء المختلفة، ومتابعة المريض بعد العملية بشكل مستمر، مشيرا إلى أن مصر تمتلك خبرات كبيرة في عملية زراعة الأعضاء.

وعلق على قرار الحكومة ألا يزيد السن عن 50 عاما في العمليات الأخرى الخاصة بزراعة الأعضاء، والكلى 60 عاما، فأوضح وزير الصحة الأسبق أن تحديد السن يعود إلى الفنيين المختصين بالزراعة ومجلس الوزراء، والتواصل معهم لتحديد الشروط بما يضمن سلامة المريض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الأعضاء وزير الصحة الصحة الأعضاء وزیر الصحة الأسبق زراعة الأعضاء

إقرأ أيضاً:

المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024

​​يواصل برنامج زراعة القوقعة تقديم خدماته العلاجية عبر التجمعات الصحية، من خلال 17 مركزًا لزراعة القوقعة والتأهيل في المملكة العربية السعودية، تتمتع بإمكانات تأهيلية متقدمة، وتوفر رعاية صحية متكاملة، حيث يهدف البرنامج إلى علاج مرضى ضعف السمع حتى يتمكنوا من ممارسة حياتهم اليومية بكل صحة وعافية.
هذا وأشارت "الصحة" إلى أن من أبرز نتائج برنامج زراعة القوقعة، إجراء أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا، مشيرةً إلى أن النصف الأول من العام الحالي 2024م، شهد إجراء 288 عملية زراعة قوقعة، مؤكدةً أن نسبة نجاح عملية زراعة القوقعة تبلغ 100%.
أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار متفاوتة الغزارة على جازانفي يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } زراعة القوقعة - مشاع إبداعيكوادر طبية مؤهلةكما أوضحت أن نسبة الحصول على برامج متقدمة للتأهيل والنطق للحالات خلال العام الحالي 2024م، بلغت 100%، مبينةً أن مراكز زراعة القوقعة والتأهيل التابعة للتجمعات الصحية تمتلك كوادر طبية مؤهلة ومتخصصة وذات كفاءة عالية، تعمل وفق أحدث التقنيات اللازمة لتقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة.
وأشارت إلى أن مراكز زراعة القوقعة الموجودة في المملكة تُقدِّم العديد من خدمات الرعاية الصحية لمرضى ضعف السمع، تشمل الفحوصات السمعية، والعمل الجراحي، والبرمجة، والتأهيل، والتشخيص المبدئي والنهائي.
هذا وتعمل المملكة على أن تكون في المراكز الأولى في زراعة القوقعة على المستويين الإقليمي والعالمي، وقد توسعت في زيادة عدد مراكز زراعة القوقعة التابعة لها، من خمسة مراكز في عام 2018م، إلى 17 مركزًا حاليًا.

مقالات مشابهة

  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم
  • اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"
  • وزير العمل يوجه بتنظيم دورات تدريب مهني مجانية بالإسماعيلية .. صور
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • 5 ملفات.. تفاصيل اجتماع نائب وزير الصحة مع نقابة العلوم الصحية