جنيف-سانا

تظاهر مئات الأشخاص في حرم جامعة لوزان السويسرية اليوم احتجاجاً على زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى البلاد، وموقفه من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المشاركين في المظاهرة حملوا الأعلام الفلسطينية وهم يهتفون “ماكرون متواطئ”، ورفعوا لافتات كتب عليها “أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة” و”فلسطين حرة”، وذلك قبيل أن يلقي ماكرون كلمة حول أوروبا أمام الطلبة في مدرج الحرم الجامعي.

وحاول المتظاهرون اختراق الطوق الأمني الذي فرضته الشرطة لحماية ماكرون إلا أنهم جوبهوا بحواجزها، وبإطلاق رذاذ الفلفل الحار باتجاههم.

ويواجه ماكرون انتقادات شديدة بسبب موقفه المؤيد للكيان الإسرائيلي في عدوانه المستمر على قطاع غزة، حيث انتقدت مجموعة من الدبلوماسيين الفرنسيين في الشرق الأوسط سياسته في المنطقة، وموقفه المؤيد لهذا الكيان في مذكرة داخلية تعبر عن استياء لدى بعض موظفي وزارة الخارجية الفرنسية، فيما شهدت العاصمة الفرنسية باريس مظاهرات حاشدة دعماً للشعب الفلسطيني، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي الفاشي على قطاع غزة المحاصر.

من جهة ثانية تظاهر المئات أمام البرلمان البولندي مطالبين بطرد سفير الكيان الإسرائيلي، وإحالة مسؤوليه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وندد المتظاهرون بالعدوان الإسرائيلي والمجازر التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني وسط هتافات “فلسطين حرة” و”أوقفوا إطلاق النار في غزة”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء الفرنسي.. ويكلفه بتشكيل حكومة جديدة |تفاصيل

طالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، بإبقاء رئيس الوزراء جابرييل أتال، وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة من أجل استقرار البلاد.

يذكر أن، رئيس وزراء فرنسا أعلن، أمس الأحد، تقديم استقالته لرئيس البلاد، عقب الانتخابات التشريعية التي كانت نتائجها لم تكن متوقعه نظرًا للحزب «اليميني المتطرف» الذي ينتمي له إيمانويل ماكرون والخسارة التي تلقاها من تحالف اليسار، وهذا ما ساعد في قلبت الموازين والأوضاع الحالية.

وعلى الرغم من استقالته، أكد أنه «مستعد للبقاء في منصبه طالما يقتضي الواجب»، وتحديدًا أن فرنسا تستضيف دورة الألعاب الأولمبية خلال الـ3 أسابيع المقبلة.

وفي وقت سابق، مراكز اقتراع الانتخابات البرلمانية في فرنسا بدأت، يوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024، في استقبال المواطنين في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة، وتوجه الناخبون الفرنسيون بالإدلاء بأصواتهم، كما أدلى الرئيس الفرنسي ماكرون، أدلى بصوته في تلك الانتخابات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة صباحا بتوقيت جرينتش، وأغلقت عند الساعة الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش في البلدات والمدن الصغيرة، بينما أغلقت في المدن الكبرى عند الساعة السادسة مساء.

وأصدرت وزارة الداخلية الفرنسية، يوم الإثنين الموافق 1 يوليو 2024، النتائج الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في البلاد، وفقًا لتقارير إعلامية.

وأعلنت الداخلية الفرنسية، أن حزب الجبهة الوطنية الفرنسية وحلفاؤه حصل على 33.14%، بينما حصلت الجبهة الشعبية اليسارية على 27.99% وحصل تحالف «معا» التابع للرئيس إيمانويل ماكرون على 20.76%.

اقرأ أيضاًرئيس الحكومة الفرنسية: سأتقدم باستقالتي لـ ماكرون صباح الغد

زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: ماكرون تعرض للهزيمة وعلى رئيس الوزراء الرحيل

ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا

مقالات مشابهة

  • روسيا تصعد حملاتها السيبرانية ضد باريس.. ما هي الأهداف؟
  • تداعيات الانتخابات الفرنسية.. ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء
  • صديق نتنياهو يفشل في الانتخابات الفرنسية
  • ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء الفرنسي.. ويكلفه بتشكيل حكومة جديدة |تفاصيل
  • صديق نتنياهو وصهيوني فرنسا الأبرز يفشل في الانتخابات الفرنسية
  • الجبهة الشعبية الجديدة... ماذا تعرف عن التحالف اليساري الفرنسي؟
  • رئيس الوزراء الفرنسي: سأقدم استقالتي لماكرون
  • رئيس الحكومة الفرنسية: سأتقدم باستقالتي لـ ماكرون صباح الغد
  • ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية
  • ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا