تعتبر الفلسفة جزءًا أساسيًا من الوجود الإنساني، كما أنها تحمل منهجيات وتوجهات عديدة، ولكل منا فلسفلته الخاصة حول أهمية "الفلسفة" وتأثيرها على الفرد والمجتمع.

وبمناسبة اليوم العالمي للفلسفة فقد احتفت جمعية الفلسفة السعودية من خلال 16 فعالية متنوعة في جميع مناطق المملكة، خلال يومي 15 – 16 نوفمبر، تزامناً مع احتفال منظمة "اليونسكو" باليوم العالمي للفلسفة، وهو احتفال عالمي أعلن تأكيداً على القيمة الدائمة للفلسفة لتطور الفكر البشري، لكل مجتمع ولكل فرد.

أخبار متعلقة للمرة الثانية.. المملكة تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكووزير الإعلام يزور فعالية "بلاك هات 23" في الرياضعناوين بمضامين فلسفية

وعلى صعيد الفعاليات المصاحبة، تشارك جمعية الفلسفة بعناوين تحمل مضامين فلسفية متنوعة، يقدمها نخبة من الباحثين والمهتمين السعوديين في حقول الفلسفة المختلفة، كعلاقة العلم بالفلسفة، والفلسفة في حياتنا المعاصرة، وحوار سقراطي حول الحكمة، يوم عالمي لإشكاليات خالدة.

تضمنت عدة ورش وندوات، منها نؤلف ونترجم وفلسفة المستقبل الإنسان والألة، والسؤال الفلسفي، فلسفة المستقبل والذكاء الاصطناعي، حديث عن الفلسفة واللغة، بالإضافة إلى مناقشة أهمية الفلسفة للعلوم علم التاريخ أنموذجا، ولقاء عوائد تعليم الفلسفة.

فرصة عالمية للاحتفال

ويرى عبد الله المطيري رئيس جمعية الفلسفة السعودية، أن الفكر الفلسفي جزء من الوجود الإنساني، ولها تأثير هائل على حياتنا اليومية وتقدّم الفلسفة للوسط الثقافي موضوعات فلسفية مهمة، وتكشف لنا عن باحثين سعوديين مهتمين لديهم القدرة على الكتابة الفلسفية.

وأضاف المطيري، أن الفلسفة اليوم تعيش وهجاً وحضوراً مهماً، من خلال المحاضرات والندوات والمؤتمرات والأبحاث، وتعدّ وسيلةً لتحرير القدرات الإبداعية الكامنة لدى البشرية من خلال إبراز أفكار جديدة، ويعتبر اليوم العالمي للفلسفة فرصة عالمية للاحتفال بحبنا للحكمة، وهو حدث سنوي ننتظره كل عام نظراً لأنه يعزز صلة الفلسفة بحياتنا.

قيمة الفلسفة الدائمة

من جهته قال عضو جمعية الفلسفة السعودية سالم الثنيان، أن المشاركة تظهر قيمة الفلسفة الدائمة في تطوير الفكر البشري، لا تزال الفلسفة بمدارسها ومناهجها ومنطقها ذات قوة حية متجددة ويعول عليها الكثير، وحاجتنا إلى الفلسفة والتفلسف ضرورية فهي مرادفة للعلم والحكمة.

وأضاف: أن الموضوع الذي سيقدمه في حائل بعنوان: "علاقة العلم بالفلسفة، نظرية النسبية لأينشتاين أنموذجا"، هي علاقة اتصال وتكامل بين العلم والفلسفة، كعلاقة الناقد بالمبدع، فداخل كل عالم فيلسوف نائم. وعن تأثير النسبية على واقع العلم والفلسفة.

وقال: هذه الفكرة "النسبية" أدت إلى انقلاب كامل في العلم والفلسفة وفهم الطبيعة، وكما يقال بأن العلم لا يفكر، فإن علماء الطبيعة يعولون على الفلسفة إعادة مبادئ واساسيات العلوم ومراجعتها.

وأشار أن الفلسفة تساهم في رفع مستوى الوعي الإنساني والاخلاقي لتعزيز قيم التعايش والتسامح في المجتمع من خلال الحوار وبناء المعرفة وتطوير مهارات التفكير.

وتهدف إلى المساهمة في تشجيع المجتمع بأطيافه على القراءة الفلسفية الجادة والمستمرة، التأهيل الثقافي والفني لفئات المجتمع المختلفة في مجال الفلسفة، إيجاد بيئة تقوم باحتواء المواهب الفلسفية والثقافية، ابراز الجانب الإبداعي لدى الفلاسفة والمثقفين، تمكين الكفاءات الشابة من المساهمة في الحركة الفلسفية والثقافية، دعم المبادرات الثقافية في مجال الفلسفة.

جمعية الفلسفة السعودية

وجمعية الفلسفة السعودية جمعية أهلية سعودية غير ربحية، تهدف إلى تمكين المهتمات والمهتمين بالفلسفة من المشاركة المجتمعية في المجال الفلسفي.

تأسست في السابع من نوفمبر 2020م، وتسعى لعقد تعاون وشراكات مع جميع الجهات الحكومية والخاصة للمساهمة في نمو الثقافة الفلسفية في السعودية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض الفلسفة فلسفة الفلسفة اليوم العالمي للفلسفة الفلسفة السعودية العالمی للفلسفة من خلال

إقرأ أيضاً:

عمران .. فعالية مركزية للهيئة النسائية احتفاءً بذكرى المولد النبوي

يمانيون../
نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة عمران، اليوم، فعالية خطابية مركزية بعاصمة المحافظة بمناسبة ذكرى مولد النور رسول الأمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الفعالية التي تنوعت فقراتها المعبرة عن عظيم الشكر وجزيل الحمد لله على نعمة الإسلام والهداية بمولد النور المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام، أكدت كلمات المشاركات أهمية إبراز مظاهر الفرح والسرور على ما تفضل به الخالق عز وجل على العالمين أجمع بإرسال نبي الهدى خاتم المرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.

وثمنت الحشد النسائي المهيب في هذا الاحتفال الذي جسد معاني الولاء والانتماء والحب للنبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وتضمنت الفعالية الأناشيد والأهازيج الشعبية الأصيلة التي عكست الحرص على إحياء ذكرى المولد الذي جسد محبة اليمانيات لنبيهن القدوة الحسنة في جميع مجالات الحياة سيما في التوجهات الإيمانية الجهادية التي تحرر الناس.

وكانت ساحة الاحتفال قد ارتدت الحلة الخضراء الزاهية التي رسمتها الصغيرات على وجوههن وارتدتها الكبيرات ابتهاجاً بذكرى مولد خير الأنام.

وأشار بيان صادر عن الفعالية إلى أهمية أخذ الدروس والعبر من حياة خاتم الأنبياء والمرسلين المليئةُ بالتقوى والإحسانِ والأخلاقِ المجيدة.

وتطرق إلى أهم القضايا الإسلاميةِ والمحوريةِ للأمةِ، مشدداً على الاهتداءِ بالعلمِ الأكبرِ للامةِ والتمسكِ به قولاً وفعلاً بدءاً من السيرِ على خطاهُ وانتهاء بالتحلي بأخلاقه وجهاده للطغاة والمستكبرين واليهود.

ونوه البيان إلى أهمية الفعالية التي تأتي هذا العام بالتزامن مع ما يتعرض له الشعب الفِلَسطيني من ظلمٍ وعدوان، مجدداً التمسك بدعم القضيةِ الأساسية قضية الفلسطينية وبالصرخاتِ التي نكست هامات المشركين وكسرت جبروت العصر من المتكبرين والمتغطرسين.

مقالات مشابهة

  • جامعة الناصر تقيم فعالية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • داخل المملكة وخارجها.. "الشؤون الإسلامية" تدشن فعالياتها باليوم الوطني
  • الهلال الأحمر بالرياض يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون
  • عمران .. فعالية مركزية للهيئة النسائية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • الهلال الأحمر بالباحة يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية بعدد من الفعاليات
  • مؤسسة الغزل والنسيج تنظم فعالية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • السلطة المحلية بصنعاء تنظم فعالية ختامية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • صنعاء.. فعالية لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا بصنعاء تنظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي