بغداد اليوم – بغداد 

يدور الحديث عن الانتخابات المحلية ونسبة المشاركة في الانبار ولاسيما بعد قرار للمحكمة الاتحادية الاخير الذي أقصى محمد الحلبوسي عن البرلمان، مختصون بالشأن السياسي أوضحوا لـ"بغداد اليوم"، مدى تأثير القرار الأخير في سير العملية الانتخابية بالمحافظة.  

 ويؤكد الباحث في الشأن السياسي خالد الفهدواي، اليوم الخميس (16 تشرين الثاني 2023)، أن نسبة مشاركة المواطنين بمحافظة الأنبار لن تتأثر بقرار إنهاء عضوية محمد الحلبوسي.

ويقول الفهداوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظة وخاصة في الأنبار لن تتأثر بقرار إنهاء عضوية الحلبوسي وإقالته من رئاسة البرلمان".

وأوضح الباحث بالشأن السياسي، أن "الشارع السني يختلف عن الشارعين الكردي والشيعي، وزعامة المكون دائمًا ما تكون سياسية لأعلى سلطة يتسلمها المكون"، مشيرا الى أن "سلطة الحلبوسي وتأثيره جاءت من كونه رئيسًا للبرلمان".

وتابع بالقول "على عكس المكونات الأخرى فالزعامة هناك دينية وسياسية وقومية وعشائرية".

وأشار إلى أن "قضية الحلبوسي ستخف في الأيام المقبلة بعد أن يستوعب جمهوره أن قرار المحكمة الاتحادية (بات وملزم)، وبالتالي هذا فأنه لن يؤثر في المشاركة بالانتخابات". 

وكانت المحكمة الاتحادية قد أنهت، الثلاثاء ( 14 تشرين الثاني 2023)  عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والنائب ليث الدليمي.

وذكر بيان لإعلام المحكمة تلقته "بغداد اليوم"، أن "المحكمة الاتحادية العليا نظرت الثلاثاء، الدعوى بالعدد 9/اتحادية/ 2023، وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب (محمد ريكان الحلبوسي) وانهاء عضوية النائب (ليث مصطفى حمود الدليمي) اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في 14\11\2023". 

وأكدت المحكمة أن قرارها "بات وملزم للسلطات كافة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المحكمة الرياضية ترفض استئناف الإسماعيلي لرفع إيقاف القيد

 

رفضت المحكمة الرياضية الالتماس الذي تقدم به نادي الإسماعيلي لرفع قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بإيقاف قيد اللاعبين، وفقا لما أعلنه خبير اللوائح بالفيفا، نهاد حجاج.

وفي تصريحات صحفية، أكد حجاج أن خطاب الرفض من المحكمة الرياضية وصل اليوم، مما يعني استمرار حرمان الإسماعيلي من تسجيل لاعبين جدد هذا الموسم.

يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة ليفربول × بولونيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | دوري أبطال أوروبا 2024 مجانا ودون اشتراك.. شاهد مباراة ليفربول وبولونيا اليوم دون تقطيع بث مباشر - دوري أبطال أوروبا 2024

كما أوضح، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد رفض استئناف الإسماعيلي على قرار إيقاف القيد، بسبب مخالفات تعاقدية تتعلق بعقد اللاعب التونسي فراس شواط.

وكان الإسماعيلي قد كلف حجاج بإعداد مذكرة التماس، بالتعاون مع خبير إسباني، إلا أن تلك المحاولات لم تنجح، الأمر الذي سيجعل الإسماعياي يقتصر على قيد النادي على 14 لاعبا في القائمة الأولى، مع إمكانية تصعيد بعض لاعبي 2005.

مقالات مشابهة

  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • حالة الطقس اليوم الخميس.. المحافظات تتأثر بـ4 ظواهر جوية
  • عاجل.. المحكمة الرياضية ترفض استئناف الإسماعيلي لرفع إيقاف القيد
  • وزير الاقتصاد يلتقي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني
  • المركزي: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • "الإمارات المركزي": 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023
  • شلل بالمحاكم جراء إضراب موظفي العدل.. ونقابي: نسبة المشاركة وصلت إلى 90 في المائة
  • المحكمة الإدارية بفاس تعزل رئيس جماعة إمزورن ونائبه
  • تحدث بألفاظ نابية أمام عمالقة التلاوة.. القراء تجمد عضوية قارئ جديد