الوطن:
2024-10-02@03:08:12 GMT

ندوة لـ«وحدة سكان» الأقصر حول أسباب غلاء المهور

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

ندوة لـ«وحدة سكان» الأقصر حول أسباب غلاء المهور

نظمت وحدة السكان بالأقصر، أولى ندواتها ضمن مبادرة المؤنسات الغاليات للحد من غلاء المهور، بالتعاون مع منطقة وعظ الأقصر، بمسجد التوحيد بقرية الحبيل في مركز ومدينة البياضية، بمشاركة 110 فتيات من المقبلات على الزواج.

أسباب الغلاء في المهور

أوضحت رجاء شوقي، رئيس الوحدة، أن اللقاء تخلله تنظيم حوار مجتمعي مع الفتيات، تحدثن فيه عن أسباب الغلاء فى المهور، بحضور أحمد العراقي، منسق المسؤولية المجتمعية وعضو المجلس الاقليمي للسكان.

وألقت الواعظة الدكتورة سمر محمد حساني، محاضرة حثت فيها الفتيات على الكف عن المغالاة في تكاليف الزواج والمفاخرة في غلاء المهور، إذ أنها ظاهرة من الظواهر السلبية المنتشرة في المجتمعات العربية، التي تؤثر سلبًا على الفرد والأسرة والمجتمع ككل، بما تحدثه من مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية وسلوكية، وتتفاوت تلك الظاهرة من حيث الحجم ودرجة الانتشار من جيل إلى آخر.

توصيات لمواجهة الظاهرة 

وخرجت وحدة السكان بالأقصر، بعدة توصيات لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تسهيل الجمعيات والمؤسسات الخيرية، أمور الزواج وتبني إقامة حفلات الزواج الجماعي، والتي تستهدف بها شرائح المجتمع التي تعاني من الفقر والظروف الأسرية الصعبة، كذلك من الطرق التي لا يمكن إغفالها في مواجهة هذه الظاهرة والحد منها قيام السلطة التشريعية بسرعة سن العديد من التشريعات والقوانين لتحديد المهر بمتوسط ومعيار معين يضمن عدم المغالاة في المهور وتكاليف الزواج، مع إعداد وثيقة مجتمعية يلتزم بها جميع أفراد المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر البياضية وحدة سكان الأقصر

إقرأ أيضاً:

إغلاق 6 منشآت غذائية في عبري

 

عبري-ناصر العبري

نفذت بلدية الظاهرة حملة تفتيشية مسائية مشتركة استمرت لمدة أسبوعين خلال الفترة من 16 إلى 26 سبتمبر الماضي، استهدفت مختلف المنشآت الغذائية في ولايات المحافظة، بهدف التأكد من التزمها باللوائح والاشتراطات الصحية المعمول بها.

يأتي ذلك في إطار سعي بلدية الظاهرة إلى مراقبة المواد الغذائية للتأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة للبيع لضمان توفير بيئة غذائية آمنة للمستهلكين.

وشملت الحملة زيارة عدد من المطاعم والمقاهي ومحلات بيع البقالة والمراكز التجارية وغيرها، حيث تم فحص جودة وصلاحية المنتجات الغذائية المعروضة، ومراجعة طرق التخزين، بالإضافة إلى التأكد من نظافة المنشآت ومدى التزام العاملين فيها بالاشتراطات الصحية.

وزارت الحملة 683 منشأة غذائية، تم خلالها توجيه 63 منشأة غذائية بالالتزام بالاشتراطات الصحية، وتحرير 58 مخالفة وغلق 6 منشآت، وإتلاف 346 كجم من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأكد عبدالله بن راشد اليعقوبي مدير دائرة الشؤون الصحية ببلدية الظاهرة، أن سلامة الغذاء تعد هدفًا أساسيًا لضمان وحماية صحة المستهلكين، مشيرا إلى أن هناك جهودًا كبيرة تبذل من قبل دوائر البلديات من خلال الرقابة الدورية المستمرة وتنفيذ حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية.

وأضاف: "المجتمع يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة العامة، من خلال الالتزام بالتوجيهات والإبلاغ عن أي ممارسات قد تضر بالصحة العامة، إضافةً إلى أنه يجب على المستهلكين الانتباه إلى تواريخ الاستهلاك والصلاحية للمواد الغذائية".

مقالات مشابهة

  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. أوقاف الفيوم تنظم ندوة بعنوان "عوامل النصر" 
  • إغلاق 6 منشآت غذائية في عبري
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات الظاهرة
  • توصيات ملتقى دارفور
  • تعديل قوانين الإيجار القديم والبناء الموحد.. توصيات مهمة لـ "النواب" بشأن قطاع الإسكان (تفاصيل)
  • وحدات تكافؤ الفرص تنظم 14 ندوة تثقيفية بالشرقية
  • فيديو| مهنة النحاس تواجه الاندثار بسبب غلاء الأسعار
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • «التعبئة والإحصاء»: القاهرة وأسوان أعلى المحافظات في معدلات الزواج
  • 10 توصيات لدعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة