لجريدة عمان:
2024-10-05@06:51:02 GMT

الأرصاد: بدء تأثيرات المنخفض الجوي والذروة غداً

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أوضحت آخر صور خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بدء تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي يستمر حتى صباح يوم الأحد المقبل.

حيث من المتوقع استمرار تدفق وتشكل السحب على محافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة مع فرص لهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد، وتمتد تدريجيا لتشمل محافظات جنوب الباطنة والظاهرة والداخلية ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، على أن يكون ذورة التأثير غداً وتتركز غزارة الأمطار على محافظات مسندم والبريمي وشمال وجنوب الباطنة وجبال الحجر، وتستمر فرص امتداد السحب وهطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية لمحافظتي ظفار والوسطى.

وأفادت الأرصاد عن تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة ( 20- 80 ملم) مصحوبة بتساقط حبات البرد تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين (15-30) عقدة، واحتمال ارتفاع موج البحر إلى مترين على السواحل الغربية لمحافظة مسندم وسواحل بحر عمان أثناء تأثير السحب الرعدية.

وشهدت ولايتا خصب وبخاء والقرى التابعة لهما بمحافظة مسندم هطول أمطار غزيرة اليوم سالت على إثرها الأودية الرئيسية والفرعية، حيث شهدت ولاية بخاء والقرى التابعة لها أمطارا غزيرة صباح اليوم تركزت على المناطق الجبلية أدت إلى نزول عدد من الأودية والشعاب في ولاية بخاء وتوابعها مثل وادي حل سفاف والشرجة ووادي القصوفي ووادي الجدة واليبي ومفتق الديب ووادي كبه بمنطقة غمضاء ووادي البيح والاتك في منطقة فضغاء.

كما شهدت ولاية خصب والمناطق التابعة لها أمطارا غزيرة أدت إلى نزول عدد من الأودية والشعاب مثل وادي بيح وموه وروبيه والشرجة ووادي موخي ووادي حنا ووادي الجمل ووادي السلوط ومق اللتب ومق اليب

ومن جانب آخر تعاملت بلدية مسندم مع الحالة الجوية التي شهدتها محافظة مسندم وأدت إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة في ولايات المحافظة وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع المختصين بفروع بلدية مسندم، وكان لشرطة عمان السلطانية دور بارز في تسيير حركة المرور بطريقة آمنة ومنع المركبات من المرور في المناطق التي شهدت غزارة في جريان الأودية حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين.

وتدعو هيئة الطيران المدني الجميع بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إضطراب جوي.. أمطار رعدية غزيرة على 21 ولاية اليوم

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية غزيرة اليوم الخميس. على الولايات الوسطى والشرقية للوطن.

وفي تنبيه لذات المصالح حذرت من تساقط أمطار رعدية معتبرة على ولايات الجزائر العاصمة، سوق اهراس ، تيبازة، برج بوعريريج ، بجاية، ميلة، أم البواقي، تبسة، قالمة، تيزي وزو، باتنة، عنابة، سطيف، قسنطينة ، سكيكدة، جيجل، خنشلة، الطارف، بومرداس، البويرة، والبليدة.

وسيكون تساقط الأمطار بهذه الولايات بداية من منتصف نهار اليوم إلى غاية منتصف الليل.

مقالات مشابهة

  • حالة جوية مرتقبة خلال الأسبوع المُقبل
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعدة محافظات
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة
  • عدن تغرق.. أمطار غزيرة تشل حركة المرور في خط التسعين بالمنصورة
  • نشرية خاصة.. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات اليوم
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على ست محافظات
  • أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
  • إضطراب جوي.. أمطار رعدية غزيرة على 21 ولاية اليوم
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات