لبنان ٢٤:
2024-07-24@02:30:43 GMT

أبو الحسن: لتلافي الشغور في قيادة الجيش

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أبو الحسن: لتلافي الشغور في قيادة الجيش

زار وفد من الحزب التقدمي الإشتراكي ضم أمين سر كتلة "اللقاء الديموقراطي" النائب هادي أبو الحسن وأمين السر العام ظافر ناصر، رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في حضور الامين العام لحزب الكتائب سيرج داغر وعضوي المكتب السياسي ريتا بولس وساسين ساسين.
 
بعد اللقاء، أشار أبو الحسن إلى أن "التواصل بين الحزب التقدمي الإشتراكي وكتلة "اللقاء الديموقراطي" والكتائب اللبنانية دائم، وكان تأكيد مشترك على أهمية تمكين وتمتين الواقع السياسي اللبناني عبر تلافي الشغور وانتخاب رئيس للجمهورية، ونحن منفتحون على التلاقي من أجل الوصول إلى مرحلة نستطيع من خلالها انتخاب رئيس للجمهورية".


 
وأكد أبو الحسن أن "الوقت مناسب ويجب أن نتحصن عبر انتخاب رئيس للجمهورية"، وقال :"كذلك تم التطرق الى موضوع قيادة الجيش والمجلس العسكري وكان تطابق في الموقف حول تلافي الشغور في موقع قيادة الجيش والتمديد لقائد الجيش  وتعيين اعضاء المجلس العسكري".
 
وتابع : "يجب أن نحافظ على بنية الجيش وتبقى المؤسسة قوية متماسكة لمواجهة التحديات، وستكون هناك اجتماعات لاحقة نبحث فيها كافة الأمور الوطنية".
 
وختم أبو الحسن "من المهم الحفاظ على التوازن الوطني الدقيق، وكنا نتمنى أن يتم التمديد والتعيين في مجلس الوزراء اليوم ولكن سنكون حكما أمام اقتراح للتمديد، ‏وكنا قد تقدمنا باقتراحين كلقاء ديموقراطي في السنة الماضية لرفع سن التقاعد وسنناقش الأمور في المجلس النيابي لهذه الغاية إذا تعذر التعيين في مجلس الوزراء".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: أبو الحسن

إقرأ أيضاً:

زيارة المُوفد الروسي للبنان استطلاعية ومن دون مُبادرة: الحوار الداخلي وانهاء الشغور

كتب كمال ذبيان في "الديار":   في ظل الحرب الدائرة في المنطقة، والتي قد تتوسع في اي وقت وتصبح اقليمية، حضر الى لبنان وبشكل مفاجىء ودون مقدمات، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي فلاديمير سافرونكوف ، الذي تترأس بلاده مجلس الامن لهذا الشهر، وكان لوزير الخارجية سيرغي لافروف كلمة رفض فيها استمرار الحرب المدمرة على غزة، وحمّل اميركا مسؤولية عدم وقفها.   والتقى الموفد الروسي كلا من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ومسؤولين، ولم يحمل معه مبادرة او مشروعا ما ، بل يمكن وصف الزيارة بالاستطلاعية وفق مصدر تابع الزيارة التي دامت لوقت قصير، شدد خلالها سافرونكوف على موقف بلاده امام بري وميقاتي على ضرورة قيام حوار وطني يوصل الى حل الازمات التي تعصف بلبنان ،وابرزها في هذه المرحلة الشغور في رئاسة الجمهورية والذي ينعكس سلبا على انتظام عمل المؤسسات الدستورية، وان روسيا تشجع على انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، وهي لا تتدخل في هذا الاستحقاق اللبناني كما دول اخرى، لكنها مستعدة لتقديم كل ما يساعد لبنان على النهوض من ازمته.   ولاقى اقتراح الموفد الروسي للحوار تأييد بري الذي اكد له انه هو من اقترح الحوار قبل نحو سنة، وخاض تجارب حوارية بين القوى السياسية والحزبية اللبنانية، وشكر له دعوته للحوار، وتمنى عليه حث من يقف ضده وهم قلة للقبول، وفق المصدر الذي كشف عن ان سافرونكوف لم يبحث بمواضيع اخرى لا سيما الوضع في الجنوب، الذي يعلم ان الهدوء على جبهته مرتبط بوقف الحرب على غزة ، وهو نقل الى بري وميقاتي موقف دولته المؤيدة، لا بل الساعية الى وقف الحرب التي هي مفتاح الحل وهو غير متوفر لا عند الاميركيين ولا الاسرائيليين.   فالزيارة الديبلوماسية الروسية لا تقع في اطار المبادرة التي لم يطرحها المبعوث الروسي، والذي لم يعقد مؤتمرا صحافيا حول زيارته ولقاءاته، كم ان الاعلام مر عليها كخبر دون تعليقات، بل يمكن وصفها باثبات حضور ديبلوماسي، وان روسيا مهتمة بلبنان وهو موجود على مفكرتها، وكل ما تريده هو ان يستمر التواصل والحوار بين اللبنانيين، وعدم الوقوع في انقسامات سياسية حادة توتر الوضع اللبناني ، الذي تغيب فيه رئاسة الجمهورية وتتعمق فيه الخلافات التي قد تتصاعد، وهو ما قد يهدد الامن والاستقرار في ظل حرب في الجنوب بين المقاومة واسرائيل.      

مقالات مشابهة

  • العليمي يبحث مع مسؤول ألماني جهود السلام في اليمن
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس مجلس إدارة النادي الإسماعيلي
  • لمصلحة مَن تفريغ الدولة؟
  • الاتصال والبيان!!
  • مولوي التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي.. وبحث في التعاون الأمني بين البلدين
  • تحذير من الجيش.. لا تقتربوا من هذه المنطقة بدءا من يوم غد وحتى هذا الموعد
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو بايدن إلى الاستقالة "فورًا"
  • البزري: مع انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن
  • زيارة المُوفد الروسي للبنان استطلاعية ومن دون مُبادرة: الحوار الداخلي وانهاء الشغور
  • الثنائي الشيعي لم يحدد موعدا للمعارضة... النائب هاشم: اللقاء لن يُقدّم أو يؤخّر