أجاب الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال متصلة مفاده “كانت هناك مشاكل بينها وبين حماها وعندما اشتكت إلي والدها توفى على إثر المشكلة، فهى تشعر بذنب ماذا تفعل وهل صلاتها مقبولة؟”.
 

فتاوى تشغل الأذهان.. حكم صيام المسلم يوم ميلاده شكرا لله.. رأي الشرع في التمويل العقاري.. دار الإفتاء تحذر من فعل الأزواج قبل السفر حكم صيام المسلم يوم ميلاده شكرا لله.

. دار الإفتاء توضح


وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  في فتواه: "لازم كل زوجة تحافظ على بيتها ولا تشتكى إلى أهلها حتى لا تكبر المشاكل بين الأهل وكذلك لا تدخل الحزن على والديها".

وأضاف: "والدها عرف سبب المشكلة حدث له جلطة فمات، هذا أمر الله النافذ، والدك كان هيموت مهما كانت الأسباب، لكن أنت رجعتى بيت ولا تتحدثى مع حماكى، هو ملوش ذنب لكن أنتى لازم تسامحى، أما قصة قبول صلاتك فصلاتك مقبولة".


تدخل الأهل في حياة أبنائهم ، تعتبر مشكلة انتشار ظاهرة الطلاق، أمر مزعج لكثير من الشباب والفتيات في الوقت الحالي، وترجع هذه المشكلة إلى تدخل الأهل في حياة أبنائهم.

وعن هذه المشكلة قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن أسباب وقوع الطلاق لا يشترط توافرها جميعًا في كل الحالات، بل لكل حالة ظروفها التي تختلف بها عن غيرها، مؤكدا أن من أسباب حدوث المشاكل الأسرية الجهل بالحقوق الزوجية، وكذلك التدخل الخاطئ للأهل والأقارب في الحياة الزوجية لأبنائهم.

وأكد مفتي الجمهورية، أن هذا السبب من أشهر أسباب الطلاق في السنوات الأولى من الزواج كما هو وارد في الإحصاءات المعتمدة؛ فعلى الأهل والأقارب التدخل بشكل إيجابي فقط إذا تطلب الأمر ذلك وظهر عجز أحد الطرفين عن التصرف بحكمة.


وشدد المفتي في حواره على أن الخلافات الزوجية ينبغي أن تعالَج في الغرف المغلقة، وهناك فن لإدارة هذه الخلافات يجب اتّباعه، وفي حالة عدم الوصول إلى حلول يجب أن نلجأ إلى أشخاص لديهم الخبرة والصلاحية لحل هذه المشكلات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

جدل بعد إجبار مغربية متهمة بالخيانة الزوجية على الخضوع لاختبار حمل

أخبارنا المغربية ــ عبدالرحيم مرزوقي

في قضية مثيرة للجدل، تواجه امرأة متزوجة وأم لخمسة أطفال اتهامات بالزنا من زوجها، الذي يدعي أنها على علاقة مع "مقدم" في دوار أفلا ندرا، بمنطقة زاكورة.

بالمقابل، تنفي المرأة هذه الاتهامات، مشيرة إلى أن زوجها اخترع هذه القصة بهدف إبعاد الموظف الإداري من منصبه.

تعتبر المرأة أن الشكوى المقدمة ضدها وسيلة لتحقيق أهداف خفية من زوجها، حيث قام بتقديمها للدرك الملكي في آكدز.

وفي إطار التحقيق، تعرضت لاستجواب طويل استمر حوالي ست ساعات، بالإضافة إلى اختبار حمل، وهو ما اعتبرته مهيناً وغير مبرر.

كما ذكرت أنها شهدت استجواب أطفالها من قبل عناصر الدرك أمام منزلها، مشددة على أن ذلك يعد انتهاكاً للقانون.

تشير المرأة إلى أن هذه الشكوى تهدف إلى تشويه سمعتها، وقد أثرت سلباً على حياتها وحياة أطفالها، الذين اضطروا إلى التوقف عن الدراسة.

من جانبه، طلب الزوج تدخل والي المنطقة ورئيس الدرك لحل هذه القضية، مشيراً إلى أنه يتلقى تهديدات من زوجته وحماته للضغط عليه لسحب الشكوى.

وفي سياق متصل، انتقدت الناشطة لطيفة العلوي طريقة التعامل العام مع هذه القضية من قبل النيابة العامة، معتبرة أن ذلك ينتهك مبدأ السرية.

وفي تصريحاتها لصحيفة العمق، شددت على أن الطريقة التي تُعامل بها النساء المتهمات بالزنا في زاكورة تتعارض مع تقاليد وقيم المنطقة. 

 

 

مقالات مشابهة

  • ريهام عبد الغفور في رسالة لوالدها: "لا زلت معي إلا في واقعي"
  • الإفتاء: يقوم منزل الزوجية على التراضي والتشاور
  • ارتفاع معدلات التفكك الأسري في مصر بسبب الطلاق.. الأسباب والحلول
  • فنانين رفضوا التعاون مع زوجاتهم بعد الطلاق (تقرير)
  • القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا لمساعدات إنسانية على جنوب غزة
  • عبد العزيز مخيون يكشف تفاصيل آخر مكالمة بينه وبين الراحل حمادة عبد الحليم
  • جدل بعد إجبار مغربية متهمة بالخيانة الزوجية على الخضوع لاختبار حمل
  • الطاهر: محاولة وضع أسباب المشكلة وحلها على كاهل الأطباء سيزيدها تعقيدا
  • نقابة المعلمين تنعى مدير مدرسة توفى بأزمة قلبية أثناء اليوم الدراسي بالمنصورة
  • الجرتق.. بين مطرقة الجغامسة وسندان البلابسة