تعتبر قضية التغير المناخي من أكبر التحديات التي تواجه دول العالم حاليًا. فإن ارتفاع حرارة الأرض يمثل تهديدًا حقيقيًا يتسارع بشكل متسارع، وفقًا لتقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC). ونقدم في هذا التقرير نظرة شاملة حول التغير المناخي وتحذير العلماء من خطر مرعب يهدد الأرض، ونسلط الضوء على التأثيرات المحتملة والحلول الممكنة.

التحدي الرئيسي: ارتفاع درجة حرارة الأرض

وتشير الدراسات العلمية إلى أن حرارة الأرض قد ترتفع بنسبة 66% بمقدار 1.5 درجة مئوية في السنوات القادمة، مما يتسبب في ظواهر جوية مدمرة. ويتسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض في زيادة حالات الجفاف وارتفاع نسبة الحرائق، ويشكل خطرًا كبيرًا يهدد السكان في جميع أنحاء العالم.

تأثيرات الاحتباس الحراري على البيئة البحرية

وتكمن مفاجأة مدوية في تقرير الـ IPCC حول زوال الشعاب المرجانية نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض. ويتسبب ذوبان الصفائح الجليدية القطبية في هذا الزوال، مما يؤثر على التنوع البيولوجي البحري ويهدد البيئة البحرية بشكل كبير.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغير المناخي العالم الأرض العلماء الاحتباس الحراري درجة حرارة الأرض الجفاف الحرائق حرارة الأرض

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات مصر العنب في 6 أشهر في 2024

سجلت صادرات مصر من العنب ارتفاعاً ملحوظاً في عام 2024 مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي 2023. تُعد هذه الزيادة مؤشراً إيجابياً على نمو القطاع الزراعي والصادرات المصرية. البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تدل على تحسن جودة الإنتاج وزيادة الطلب الخارجي على المنتجات المصرية، مما يعزز مكانة مصر في السوق العالمية للعنب. 

ارتفاع حجم صادرات الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بنسبة 44%

 

تظهر البيانات أن صادرات العنب المصرية شهدت زيادة ملحوظة في يونيو 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. حيث بلغ إجمالي صادرات العنب في يونيو الماضي حوالي 124.99 مليون دولار، مقابل 112.51 مليون دولار في يونيو 2023. هذه الزيادة التي بلغت حوالي 12.49 مليون دولار تعكس نموًا إيجابيًا في هذا القطاع الزراعي المهم. 

 

وفى نفس السياق، تراجعت قيمة صادرات مصر من القطن المحلوج خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغت نحو 98 مليون و829 ألف دولار، بينما كانت نحو 135 مليون و314 ألف دولار في الفترة المناظرة لها من العام الماضي 2023، بتراجع بلغت قيمته نحو 36 مليون و485 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • ذوبان نهر يوم القيامة، الكشف عن كارثة جديدة تهدد كوكب الأرض
  • خبراء المناخ يطلقون تحذيرا مخيفاً
  • ارتفاع صادرات مصر العنب في 6 أشهر في 2024
  • رئيس وزارء العراق: قرارات مجلس الأمن حبر على ورق.. وما يحدث ضد الفلسطنيين يهدد وجود النظام الدولي
  • ‎مؤرخ مغربي لـعربي21: إطلاق سراح باقي المعتقلين السياسيين خلال أشهر قليلة
  • وزير الخارجية العراقي: ما يحدث في لبنان يهدد بعواقب كارثية
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024: أجواء معتدلة مع درجات حرارة متنوعة