حمص-سانا

بهدف تخديم مختلف شرائح المجتمع وقطاعاته الخدمية والعلمية والتعليمية والمكفوفين، تم اليوم احتضان أربعة مشاريع جديدة في حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات التابعة للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص.

رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المهندس محمد حسان النجار أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى احتضان عدد من المشاريع في حاضنات تقانة المعلومات والاتصالات بكافة المحافظات خلال الفترة الحالية بعد تقييمها من قبل اللجان ومصادقتها من مجلس إدارة الجمعية لتبدأ المشاريع المحتضنة مرحلة التنفيذ، منوهاً بالخطوة الجديدة التي اتخذتها الحاضنة بخصوص المشاريع، حيث تكون اللجنة التي قيمت وقبلت المشاريع هي نفسها التي تضع الأدوات والبرنامج الزمني لتنفيذها.

ولفت النجار إلى أهمية العمل اليوم باتجاه الجانب العملي، بحيث يكون المشروع قابلاً للانطلاق في السوق المحلية، مشدداً على اهتمام الجمعية بالعمل الريادي وحاضنات تقانة المعلومات والاتصالات من خلال السعي للانتقال إلى مرحلة مسرعات الاعمال عبر إيجاد مشاريع ريادية بدعم ورعاية بعض الجهات.

بدوره أشار عضو لجنة التقييم الدكتور عبدو دربولي مدرس في قسم البرمجيات بكلية الهندسة المعلوماتية في جامعة البعث إلى أن المشاريع الجديدة والمحتضنة تخدم قطاعات متعددة، منها الصحة والتعليم والخدمي والتقني.

وخلال لقاء أصحاب المشاريع الجديدة بالحاضنة تحدث محمد شاهين “طالب هندسة معلوماتية”: إن مشروعه هو “ويب هاوس” بالتعاون مع فريق شبابي ويعمل المشروع على فلترة وتصنيف المواقع الإلكترونية على الانترنت بناء على تصنيفات لها علاقة بالمجال التقني وبمشاركة كل من طلاب هندسة المعلوماتية “سيماز حاجي بك” و”عبد المؤمن عبارة” و “يوسف شكوه”.

وقدم “أحمد رأفت السيد” طالب هندسة معلوماتية في جامعة لندن مشروعه حول إدارة المؤسسات والمراكز التدريبية وتنظيمها وأتمتتها مباشرة، ويخدم التطبيق جميع المراكز في سورية بسلم ترتيب للصلاحيات من جهة، كما يخفض عدد الموظفين من جهة أخرى.

فيما اختار الشابان وائل رجوب وقصي الحمزة طالبان بالكلية التطبيقية في جامعة البعث مشروعهما “تيمويب”، وهو عبارة عن موقع يؤدي خدمة إنشاء ملف شخصي للمستخدمين ولجميع الاشخاص الذين يرغبون بتقديم سيرة ذاتية لمختلف الجهات وباستخدام أدوات معينة يضيفها المستخدم على الموقع، وتمت إضافة وتطوير مكونات المشروع باستخدام نظام ذكاء صناعي يمكنه من اختبار دقة المعلومات المقدمة.

وقدم الطالبان ضياء الدين صافي ونصوح شاهين مشروعاً يستهدف شريحة المكفوفين وضعاف البصر والمؤسسات التي تعنى بهم، وهو عبارة عن أداة تؤدي أكثر من خدمة للمكفوفين بهدف إدماجهم بالمجتمع ليصبحوا أكثر فاعلية من خلال تيسير استخدام تكنولوجيا الاتصالات لتلبية حاجاته الأساسية.

تمام الحسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الشارقة الخيرية تدشن مشاريع بنية تحتية في قرغيزستان

الشارقة: «الخليج»
أنهى وفد جمعية الشارقة الخيرية، برئاسة الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس الإدارة، مهامه الإنسانية التي قام بها خلال جولته الميدانية في جمهورية قرغيزستان، استهدفت دعم البنية التحتية للقطاعين الصحي والتعليمي وإعادة الأمل في الحياة إلى نفوس الأطفال المصابين بأمراض قلبية شديدة الخطورة.
وقال الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الإدارة: إن هذه الزيارة جاءت تنفيذاً لما ورد بالخطة السنوية ووفقاً للتقارير والدراسات عن المناطق الأكثر احتياجاً ونوعية المشاريع الأنسب لتغطية احتياجات تلك المناطق، وذلك لاستكمال ما يتم تنفيذه من مشاريع إنسانية هامة، وتعد جمهورية قيرغيزستان من الدول التي أضيفت مؤخراً ضمن برامج المساعدات الخارجية المنفذة من قبل الجمعية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الخارجية.
وأشار أن الزيارة ركزت على تنفيذ عدد من المشاريع التي تخدم البنية التحتية وتعزز الانتشار الخدمي للمواطنين في شتى المناطق النائية، وتتمثل في وضع حجر الأساس لمستوصف الريح المرسلة على مساحة 350م2 بمنطقة بشكيك، ويوفر الرعاية الصحية لسكان المنطقة والمناطق المجاورة.
كما تم تدشين شبكتي مياه من حساب متبرعي الريح المرسلة بطول 15000 متر، تحوي خزاناً بسعة 100 طن لتوفير مياه الشرب الصالحة إلى 4000 مستفيد لكل منهما وذلك بمنطقتين منفصلتين، إلى جانب وضع حجر الأساس لمجمع خيري يحوي مسجداً بمساحة 220م2 ويتسع حتى 800 مصلي، لإقامة الشعائر ودراسة علوم القرآن، ومستوصف لتوفير الرعاية الصحية لسكان منطقة علم الدين، ومدرسة تعليمية.
وتابع: إن الزيارة تضمنت تنفيذ عدد من المشاريع التي تخدم أهداف الاستدامة وتمكين المستفيدين من خلال توزيع 20 آلة خياطة من حساب متبرعي درهم الحمد، وتوزيع 500 سلة غذائية بين الأسر المتعففة، في ما تم تدشين حملة مكافحة العمى وضعف الإبصار التي تولت إجراء 150 عملية لمرضى العيون مع توفير النظارات الطبية والأدوية اللازمة، بينما نجحت حملة القلوب الصغيرة في إجراء 20 جراحة قسطرة ناجحة للأطفال المصابين بأمراض القلب.
واختتم الوفد برنامجه بتنفيذ مشروع العرس الجماعي الأول بتزويج 50 شاباً من المقبلين على الزواج.
وأوضح الشيخ صقر القاسمي، أن الجولة كانت بالغة الأهمية إذ جسدت قيمة وتأثير العمل التطوعي من خلال فريق حملة القلوب الصغيرة المعني بتنفيذ عمليات القسطرة والقلب المفتوح للأطفال، برئاسة الطبيب الإماراتي المتطوع أحمد الكمالي استشاري قلب الأطفال بمستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال بالشارقة، مضيفاً: إن جملة البرامج الخيرية التي نفذت تحمل قيم العطاء وتعبر عن قيمة العمل الإنساني كقوة ناعمة ومؤثرة في تقارب الشعوب.

مقالات مشابهة

  • جامعة البريمي تنظم "معسكر المشاريع الطلابية الواعدة"
  • بدء الدراسة ببرنامج الدرجة المزدوجة بين جامعتى الإسكندرية وأسكس البريطانية
  • محافظ المنوفية يتلقى تقريرًا عن خطة تطهير ورفع المخلفات بالترع والمجاري المائية
  • مصر للمعلوماتية تهنئ الرئيس والشعب والقوات المسلحة بالذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • ليبيا تشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الشارقة الخيرية تدشن مشاريع بنية تحتية في قرغيزستان
  • حديقة المعاريف الجديدة بدون باركينغ السيارات
  • مصر للمعلوماتية تنظم ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • قطارات الاتحاد” تكشف هويتها المؤسسية الجديدة التي تشمل تحديث اسمها وشعارها التجاري ورؤيتها الإستراتيجية