كشفت شركة إيبيكو المصرية الدولية للصناعات الدوائية، تفاصيل تدشين أول مشروع صناعي لتوطين صناعة الدواء من نوع الأدوية الحيوية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت الشركة، أن "إيبيكو 3 " وهو اسم المشروع الصناعي الأول من نوعه لصناعة الأدوية الحيوية في مصر والشرق الأوسط، سيسهم في تخفيف الضغط القائم على عمليات الاستيراد اللازمة في قطاع الدواء المصري، موضحا أن تكلفة إنشاء المصنع حوالي 2.

5 مليار جنيه، وأن المشروع سينتهي فى الربع الأول من بداية عام 2024.

جدير بالذكر أن الدولة المصرية تتكبد سنويا حوالي 500 مليون دولار، لاستيراد منتجات الأدوية الحيوية المختلفة، ومن المفترض أن تقل هذه القيمة بعد الانتهاء من بناء مصنع "إيبيكو 3" للأدوية الحيوية، حيث إنه من المقرر أن يوفر من 600 إلى 800 مليون جنيه من إجمالي استيراد مصر من الأدوية الحيوية سنويا.

اقرأ أيضاًرئيس شعبة الأدوية لـ «الأسبوع»: حجم استثمارات «بيونار فارما» للأدوية في مصر تتخطى 130 مليون يورو

بـ «300 مليون دولار».. صفقة لتبادل الدواء بالنفط بين مصر وفنزويلا

شعبة الصيدليات: المادة الخام «أصل» صناعة الدواء.. وحوافز التوطين ليست كافية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيبيكو الأدوية الاستيراد الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم التصدير الدواء الدواء في مصر الصناعات الدوائية القطاع الدوائي توطين صناعة الدواء قطاع الدواء قطاع الدواء في مصر الأدویة الحیویة

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان

بدأت قرية الكاجوج في محافظة أسوان استقبال مشروعات خدمية ومرافق أساسية، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، من بينها مشروع الصرف الصحي المتكامل الذي تم إعلان بدء التشغيل التجريبي له بعد الانتهاء من تنفيذه، وتشمل هذه المشروعات تكلفة تصل إلى نحو 2 مليار جنيه، ويخدم المشروع 13 قرية في مركزي كوم أمبو ونصر النوبة.

أكبر مشروع صرف صحي 

وأعطى محافظ أسوان إشارة البدء للتشغيل التجريبي لأكبر مشروع للصرف الصحي في القرية، بينما تم التشغيل التجريبي في نفس الوقت لأربع محطات أخرى، المدعومة من صندوق تحيا مصر. هذه المحطات تشمل تجميع الصرف من 3 محطات فرعية في المضيق، ومرواو، وكلابشة، بالإضافة إلى تجميع الصرف من قرية قورتة والعلاقي، ثم رفع مياه الصرف إلى محطة المعالجة عبر خط رفع مزدوج بقطر 300 ملم مصنوع من البولي إيثيلين عالي الكثافة HDPE.

تشمل القرى المستفيدة من المشروع قرى الكاجوج، المضيق، أبو هور، جرف حسين، ماريا، العلاقي، قورتة، مرواو، قرشة، سلوا قبلي، سلوا بحرى، والشبيكة، حيث يستفيد منها أكثر من 81 ألف نسمة.

جهود تحسين البنية التحتية 

ومن مشروعات حياة كريمة في محافظة أسوان، إنشاء محطة معالجة وبرك أكسدة بطاقة 3 آلاف متر مكعب يومياً، وتم الانتهاء منها بنسبة 100%، بالإضافة إلى محطة الرفع التي تم الانتهاء من تسليمها بشكل أولي.

كما يتضمن المشروع شبكة انحدار بطول 25 كيلومترا بنسبة تنفيذ 75%، وتوسعات في معالجة ميكانيكية بطاقة 5 إلى 10 آلاف متر مكعب يومياً بنسبة تنفيذ 25%، مع خطة للانتهاء منها في ديسمبر القادم. وتم أيضاً إنشاء خط السيب بطول 6.4 كيلومتر على مصرف مخر سيل وادي النقرة الرئيسي بنسبة 100%.

يُعد هذا المشروع الضخم جزءا من الجهود المبذولة لتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية وتوفير خدمات متكاملة تلبي احتياجات وتطلعات السكان في إطار مبادرة «حياة كريمة».

مقالات مشابهة

  • حُجيجة آل سعيد تقص شريط افتتاح "مصنع مرجان" لإنتاج مستحضرات التجميل والعناية الصحية
  • تفاصيل تطوير 3 مناطق غير آمنة في المنيا بتكلفة 194.5 مليون جنيه
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • «التنمية المحلية»: توقيع غرامات على 3 شركات نظافة بقيمة 75 مليون جنيه
  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • عملية الإخماد متواصلة..حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • بوابات كارتة وإضاءة ليلية.. 90 صورة لمشروعات الطرق المنفذة منذ 2014
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • الطرق والكباري.. 10 سنوات من الإنجاز وتحسين الجودة