أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زيارة للمرضى الفلسطينيين في مستشفى بيلكنت الحكومي بالعاصمة أنقرة، بعد نقلهم من قطاع غزة عبر مصر على متن الإسعاف الطائر.

وذكرت قناة سي إن إن ترك أن عدد مرضى السرطان من قطاع غزة الذين يتلقون العلاج في مستشفى بيلكنت مشيرة يبلغ 27 مريض ويرافقهم 13 من ذويهم.

وأفادت القناة أن جميع المرضى الوافدين من قطاع غزة هم مرضى يعانون من السرطان وأن طفل واحد فقط يبلغ من العمر 15 عاما يتلقى العلاج من مرض يتعلق بالعظام، ووصلوا مساء يوم أمس في تمام الساعة 00.21 بتوقيت تركيا على متن طائرتين.

يذكر أنه تم تخصيص جناح من المستشفى للمرضى الوافدين من قطاع غزة، وتمت عملية نقل الدفعة الأولى من المرضى تحت إشراف وزير الصحة فخر الدين كوجا الذي زار مصر والتقى هناك بوزير الصحة المصري.

Tags: أردوغان يزور مرضى غزةتركيامستشفى بيلكنت

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا من قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: ملتزمون بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية للمرضى

أكدت وزارة الصحة والسكان، التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية، تحت شعار «سلامتك مسؤوليتنا.. ووعيك مفتاح الأمان» لضمان بيئة صحية آمنة لجميع المرضى، بالتزامن مع الاحتفال اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يوافق 17 سبتمبر كل عام.

اليوم العالمي لسلامة المرضى

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ المشاركة الفعّالة من قبل المرضى وأسرهم لها دور مهم في رحلة العلاج، حيث يُعد الوعي والتواصل المستمر مع الفريق الطبي حجر الزاوية في تحقيق رعاية صحية آمنة وفعالة، وكذلك ضرورة التأكد من الفهم الكامل للإرشادات الطبية والعلاج الموصوف لهم، لافتا إلى حث المرضى وأسرهم على توجيه استفساراتهم حول الأدوية أو الإجراءات الطبية للفريق الطبي، وذلك حرصا على سلامتهم.

الالتزام بالتعليمات الطبية

ولفت إلى أهمية الالتزام بـ التعليمات الطبية التي تعد أول خطوة نحو تحسين الحالة الصحية للمرضى وضمان سلامتهم، والتأكيد على تناول الأدوية في مواعيدها المقررة، واتباع الإرشادات الطبية بدقة لتفادي أي مضاعفات، وضرورة التحقق من اسم الدواء وجرعته وطريقة استخدامه قبل تناوله للتأكد من سلامة العلاج، وتجنب الأخطاء الدوائية.

وأضاف المتحدث الرسمي أهمية إبلاغ الفريق الطبي عن أي أمراض سابقة أو حساسية يعاني منها المريض، والأدوية التي يتناولها بانتظام، حيث إنّ معرفة التاريخ الطبي الكامل تساعد الفريق الطبي في تقديم رعاية مخصصة وآمنة، منوها بأن المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج بعد الخروج من المستشفى والاستمرار في إجراء الفحوصات الدورية كذلك الالتزام بمواعيد المريض الطبية تؤدي إلى تحسن الحالة الصحية والوقاية من أي مضاعفات مستقبلية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد حسانى مساعد وزير الصحة لشؤون مبادرات الصحة العامة والمشرف على الإدارة المركزية للجودة، الدور المهم لأسر المرضى في دعمهم أثناء فترة العلاج من خلال تقديم المساعدة في الالتزام بالإرشادات الطبية، ومراقبة أي تغيرات غير طبيعية في الحالة الصحية، وتوفير بيئة داعمة وآمنة، مشيرا إلى أنّ السلامة الدوائية هي مسؤولية مشتركة، فالاستخدام الآمن للأدوية جزءا أساسيا من سلامة المرضى، والحرص على الالتزام بتعليمات الأطباء والصيادلة لضمان الحصول على العلاج الآمن وتجنب التفاعلات الدوائية التي قد تؤثر على الصحة.  

مقالات مشابهة

  • فتاة تقضي 43 عاما في دوامة السرطان.. طفولتها السبب
  • «الصحة»: ملتزمون بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية للمرضى
  • إقامة المسير السنوي لدعم مرضى السرطان في "جمعية السيارات"
  • بعد التعافي من السرطان .. كيت ميدلتون تعود لواجباتها الملكية
  • طبيب تركي: 4 من كل 5 يعانون أعراض الإنفلونزا مصابون بكورونا!
  • هل العراق يواجه أزمة سرطان أكبر من الأرقام الرسمية؟
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • باحثون في «نيويورك أبوظبي» يطورون جسيمات نانوية لعلاج السرطان
  • الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لتلقي العلاج
  • سبب مقاومة بعض أنواع السرطان للعلاج