فيما يتعلق بالأطفال، فإن معدل انتشار فقر الدم بينهم لم يتغير بشكل كبير خلال الفترة من عام 2002 إلى 2023 ارتفعت نسبة فقر دم بين السيدات من 26% في عام 2002 إلى 43% في الفترة بين 2017 و2018، ولكن هبطت إلى 32% في عام 2023.

أظهرت نتائج مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2023 الذي أصدرته دائرة الإحصاءات العامة في الأردن أن ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرًا يعانون من فقر الدم، حيث يعاني 19% منهم من فقر دم خفيف، و13% يعانون من فقر دم معتدل، فيما يعاني أقل من 1% منهم من فقر دم شديد.

وفيما يتعلق بالأطفال، فإن معدل انتشار فقر الدم بينهم لم يتغير بشكل كبير خلال الفترة من عام 2002 إلى 2023، حيث انخفض طفيفًا من 34% إلى 32%.

اقرأ أيضاً : انخفاض معدل الإنجاب في الأردن

أما بالنسبة للسيدات، فأظهر المسح أن 32% منهن مصابات بفقر الدم، بما في ذلك 17% يعانين من فقر دم خفيف، و14% يعانين من فقر دم متوسط، و1% يعانين من فقر دم شديد.

وفي تطور قلق، ارتفعت نسبة فقر دم بين السيدات من 26% في عام 2002 إلى 43% في الفترة بين 2017 و2018، ولكن هبطت إلى 32% في عام 2023.

يعكس هذا التقرير الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فعالة للحد من انتشار فقر الدم، خاصة بين السيدات، ويسلط الضوء على أهمية تكثيف الجهود الصحية والتوعية لتحقيق تحسين في حالة الصحة لدى الفئات المعرضة لهذه المشكلة.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الصحة ضغط الدم النساء في الاردن عام 2002 إلى فقر الدم فی عام

إقرأ أيضاً:

مجلس الامن يناقش أوضاع الأطفال أثناء الصراعات المسلحة

سرايا - عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، اجتماعا نقاشيا مفتوحا حول أوضاع الأطفال أثناء الصراعات في ضوء التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الشأن.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة، فيرجينيا غامبا، التي استعرضت في الاجتماع التقرير بالتفصيل، إن الأطفال ما زالوا يشكلون الضحايا المباشرين وغير المباشرين للنزاعات المسلحة، محذرة من أن تدابير الحماية الخاصة للأطفال لا تُحترم وتتآكل في مختلف أنحاء العالم بنسبة مثيرة للقلق.

وأضافت أن الإحصائيات الواردة في التقرير لا تمثل النطاق الكامل للانتهاكات الجسيمة التي يعاني منها الأطفال في جميع المواقف الواردة في هذا التقرير، نظرا للتحديات الشديدة في الرصد والوصول إلى الأطفال في عام 2023، والموارد القليلة والمتضائلة المتاحة لأنشطة الرصد والإبلاغ.

وقالت إن الأمم المتحدة تحققت في 25 دولة من وقوع 32.990 انتهاكا جسيما مروعا ضد 22.557 طفلا عام 2023. وهذا هو أكبر عدد من الانتهاكات السنوية منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وكانت حالات الأطفال والنزاعات المسلحة التي شهدت أكبر عدد من الانتهاكات الجسيمة خلال عام 2023، حسب التقرير، هي "إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة- بما في ذلك غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية- وجمهورية الكونغو الديمقراطية وميانمار والصومال ونيجيريا والسودان".

وقالت غامبا إن وراء كل حادثة انتهاك لحقوق الأطفال في حالات النزاع المسلح تكمن التجربة البغيضة الفريدة التي يعيشها الطفل. "لا يمكننا أن ننسى هذا".


مقالات مشابهة

  • انخفاض تحويلات المغتربين في الشرق الأوسط 15% في 2023
  • مجلس الامن يناقش أوضاع الأطفال أثناء الصراعات المسلحة
  • انخفاض أسهم مصانع مصرية بالبورصة بعد توقفها عن العمل بسبب نقص الغاز
  • تردد قنوات الأطفال 2024.. اعرف آخر تحديث وكيفية ضبطها
  • انخفاض الأسهم البريطانية وارتفاع الإسترليني بختام التعاملات
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • استكشاف العلاقة بين الشخير المتكرر والمخاطر الصحية المهددة للحياة
  • تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على النايل سات والعرب سات
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)