تركيا – دانت عقيلات قادة عرب وعالميين اجتمعن في اسطنبول، الحرب الإسرائيلية على غزة وما تشهده من قتل للنساء والأطفال الأبرياء وتدمير المدارس والمشافي، وطالبن بوقف عاجل لإطلاق النار.

واستضافت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الأربعاء، قمة لعقيلات رؤساء دول، بعنوان “قلب واحد من أجل فلسطين” وذلك على إثر الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وحضرت القمة زوجات زعماء وممثلين خاصين من 14 دولة، فيما شاركت عقيلات زعماء أذربيجان والبرازيل وفنزويلا عبر إرسال رسائل مصورة للقمة.

وقالت أمينة أردوغان في كلمتها، إن غزة باتت اليوم مدينة الأطفال المجهولين، في إشارة إلى الأطفال الذين يقتلون بالغارات الإسرائيلية ويفقدون من يتعرف على جثثهم.

وقالت أردوغان إنها سبق وأن سمعت بمصطلح “الجندي المجهول”، لكنها لم تكن تتخيل أن تسمع أنباء عن أطفال كتبت على جثامينهم “طفل مجهول”.

وأكدت أنها وبصفتها أما، وامرأة وإنسانة ترفض “توريث الأجيال القادمة إرثا قذرا كهذا دون محاسبة فاعليه”.

وطالبت أردوغان “بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في الهجمات على غزة، في المحكمة الجنائية الدولية، بسبب جرائم الحرب التي ارتكبوها”.

وقالت أردوغان: “نحن هنا اليوم لأننا نطالب بوقف إطلاق النار دون أي مبررات أو أسباب”.

وأضافت: “أعتقد أن الذين يزعمون أن محرقة ما بعد الحداثة التي تشهدها فلسطين اليوم هي مظهر من مظاهر الحق في الدفاع عن النفس يجب أن يتحملوا المسؤولية بنفس الطريقة”.

وأعربت عن شعورها بالخجل كبقية الشعوب من العجز الذي يشهده “العالم المتحضر” الذي يزعم بأنه يحمل قيما إنسانية، وسياسة النفاق التي اتبعها.

من جانبها، قالت الشيخة موزا بنت ناصر، إن العالم أجمع يرى في الوقت الحالي جرائم القتل إلى جانب الترحيل القسري للشعب الفلسطيني في انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي، متسائلة “إلى متى سيظل المجتمع الدولي متفرجا؟ وإلى متى ستستمر إسرائيل في هذا؟”.

بدورها، صرحت أمينة علي محمد، عقيلة رئيس حكومة “الوحدة الوطنية” في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، بأن ثمة ازدواجية معايير غير مسبوقة في الصمت تجاه حرب غزة.

وأوضحت أن المادة الأولى من إعلان حقوق الإنسان تنص على أن جميع الناس يولدون أحرارا متساوين في الحقوق والكرامة، إلا أن الجميع يرى اليوم أن فلسطين وشعبها لم يشملهم هذا الإعلان.

وأضافت أن “هذا الاستثناء لم يكن اليوم فقط، بل كان كذلك منذ سنوات عديدة”.

وأشارت إلى أن المدنيين في فلسطين “يقتلون بشكل عشوائي بالأسلحة”، مؤكدة أن “هناك جريمة بكل معنى الكلمة ضد الإنسانية وكارثة في غزة”.

أما نادية النقلة، عقيلة رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، فشددت على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وقالت: “يموت الأطفال بينما يناقش الرجال الأقوياء لغة الدبلوماسية، نحن بحاجة إلى الأفعال ووقف إطلاق النار، وليس مجرد الأقوال”.

وأضافت: “إننا نجتمع هنا اليوم لسبب واحد فقط هو ضمان انتصار الإنسانية وعدم موت المزيد من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء”.

بدورها، أشارت سيدة أذربيجان الأولى، مهريبان علييفا، إلى أن حجم التوتر الإسرائيلي الفلسطيني يتزايد يوما بعد يوم، وقالت: “من المحزن للغاية أن المدنيين وخاصة النساء والأطفال، هم أكثر من يعاني من هذا النزاع المسلح”، مشددة على ضرورة مراعاة القانون الإنساني الدولي في العمليات العسكرية.

وحسب حصيلة نشرتها الأربعاء وزارة الصحة في غزة، فقد بلغ عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي على القطاع أكثر من 11500 ألف قتيل، بينهم 4710 أطفال، وأكثر من 3130 امرأة، وما يزيد عن 29 ألف جريح، أكثر من 70% منهم من الأطفال والنساء.

سعدية رحمة الله، عقيلة رئيس وزراء باكستان المؤقت، أنور الحق كاكار، أكدت إن القضية الفلسطينية مستمرة منذ عقود، مؤكدة أن لكل شعب الحق في تقرير مصيره.

 

وفي كلمة لها في القمة أوضحت رحمة الله، أنه من أجل إيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية لابد من إقامة الدولة الفلسطينية، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لها.

وبخصوص الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 41 يوما، شددت رحمة الله على ضرورة إنشاء ممر إنساني دون قيد أو شرط لمساعدة المتضررين من تلك الحرب المدمرة، وأفادت أنها ترفض دعم الاستغلال بأي شكل من الأشكال .

نادية النقلة، عقيلة رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، أكدت أن “هناك حاجة لوقف إطلاق النار في غزة” التي تشن إسرائيل حربا مدمرة عليها منذ 40 يوما.

المصدر: “الأناضول”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إطلاق النار عقیلة رئیس فی غزة

إقرأ أيضاً:

موكب أردوغان في برلين يثير جدلا

أنقرة (زمان التركية) – جذب موكب سيارة الرئيس التركي، الذي سافر إلى ألمانيا لحضور مباراة تركيا وهولندا في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 2024، الانتباه وأصبح موضوعًا ساخنًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وصور صحفي ألماني الموكب، وسط حالة ذهول منه بسبب عدد المركبات المشاركة، وعدم قدرته على إحصاء عدد السيارات المرافقة للرئيس أردوغان.

وتفاعل المواطنون الأتراك الذين علّقوا على الصور التي أصبحت مادة دسمة على وسائل التواصل الاجتماعي بالتذكير بإجراءات التقشف التي لا تتبعها الحكومة التركية، وتطالب الشعب بإتباعها، فضلا عن وجود تعليقات تفيد أن كل هذا البذخ والثراء من الضرائب التي يجنيها أردوغان من شعبه.

وخسر منتخب تركيا المباراة، حيث أحرز المنتخب الألماني هدفين مقابل هدف في مرمى المنتخب التركي.

يذكر أن أردوغان حضر المباراة مع قرينته، لدعم المنتخب بعد أن قرر الاتحاد الأوربي لكرة القدم معاقبة اللاعب ميريه ديميرال لأنه رفع علامة “الذئب الرمادي”عقب المباراة التي فازت فيها تركيا على النمسا 2-1.

Tags: الحكومة التركيةبرلينتركياموكب أردوغانهولندا

مقالات مشابهة

  • المستشار “عقيلة صالح” يلتقي السفير اليوناني لبحث الأوضاع الراهنة
  • تصدع في ائتلاف نتنياهو: بن غفير يهدد.. وتوتر في حزب “شاس”
  • غارات اسرائيلية وحشية تلاحق المدنيين.. وعشرات الشهداء وآلاف النازحين
  • أردوغان يكشف أبرز نقاط جدول أعمال قمة "الناتو" في واشنطن قبيل مغادرته مطار أنقرة
  • أردوغان: سنطرح بقمة الناتو المجازر التي يتعرض لها الفلسطينيون
  • أردوغان يكشف أبرز نقاط جدول أعمال قمة “الناتو” في واشنطن قبيل مغادرته مطار أنقرة
  • قادة سودانيون يرفضون التوقيع على البيان الختامي “لمؤتمر القاهرة”
  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة “الذئاب الرمادية”
  • صدفة على “تيك توك” تجمع توأما فرّقا قبل 19 عاما وكانا بين 120 ألف طفل سرقوا في جورجيا (صور)