انتهت أعمال مشروع إعادة تأهيل إنارة الشوارع في مدينة أبها والبلديات الفرعية التابعة لأمانة منطقة عسير، وذلك باستبدال 380 ألف مصباح تقليدي بمصابيح الـLED المرشّدة للطاقة.

وتتماشى مع المواصفات القياسية الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وكذلك المعايير العالمية التي تهدف إلى رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها.

أخبار متعلقة صور| هكذا تبدو شوارع المملكة بعد سقوط الأمطارفيديو| "اليوم" ترصد تساقط الأمطار بغزارة في شوارع جدةتدشين 153 منظومة لإنارة المساكن وتشغيل المرافق العامة في اليمنمشروع إعادة تأهيل إنارة الشوارع في أبها

وتستهدف توفير الكهرباء بما يصل لأكثر من 75% من الاستهلاك السابق، وذلك بالتعاون مع كل من الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) وأمانة منطقة عسير.

وذكر العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لشركة (ترشيد)، وليد الغريري، أن آلية العمل بدأت بإجراء دراسات فنيّة على الشوارع الواقعة ضمن نطاق المشروع في مدينة أبها، والبلديات الفرعية التابعة لأمانة منطقة عسير.

وتشمل مناطق "أحد رفيدة، سراة عبيدة، الواديين، البرك، الساحل، قنا، محايل عسير، وادي بن هشبل، بللسمر، بللحمر، تنومة، رجال ألمع، بارق، بحر أبو سكينة، خميس مشيط، طريب، صمخ، صبيخة، الحازمي، البشائر، بلقرن، المجاردة، بني عمرو، النقيع، الثنية وتبالة، ظهران الجنوب، الحرجة، تثليث، الفرشة، الربوعة، الأمواه، النماص، بيشة".

ضمان تحقيق مستويات الإضاءة المثلى

وتضمنت هذه الدراسات المسوحات الميدانية، متضمنة القياسات الفنية اللازمة لتحديد مستوى الإضاءة المناسب للشوارع، ومن ثم تطبيق المعايير الدولية والمواصفات السعودية لضمان تحقيق مستويات الإضاءة المثلى.

وتعادل نسبة التوفير المستهدفة من المشروع أكثر من 769 ألف برميل نفط مكافئ، وتفادي أكثر من 274 ألف طن متري من انبعاثات الكربون الضارة، أي ما يوازي الأثر البيئي لزراعة أكثر من 4.5 مليون شتلة سنويًا.

مشروعات تأهيل الطرق في السعودية

كما تجدر الإشارة إلى أن الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) قد استكملت عدة مشروعات في مختلف مناطق المملكة، إذ استهدفت استبدال أكثر من 3.3 مليون مصباح حتى نهاية العام 2022، ضمن خططها الرامية إلى استبدال أكثر من 3.9 مليون مصباح حول المملكة خلال العام الجاري 2023م.

وتسعى ترشيد في رسالتها إلى خدمة هدف الاستدامة الاستراتيجي للمملكة، المنبثقة من رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: أبها أبها انبعاثات الكربون الطاقة السعودية أکثر من

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للتوزيع» تطلق أندية «تعزيز كفاءة الطاقة» بالتعاون مع رواد الصناعة

 

أبوظبي (الاتحاد)


أعلنت شركة أبوظبي للتوزيع، إحدى الشركات التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، إطلاق مبادرة أندية «تعزيز كفاءة الطاقة»، بالتعاون مع مجموعة من أبرز المؤسسات الصناعية في أبوظبي، بما يشمل، مجموعة أغذية، وشركة الإمارات للزجاج المسطح، وشركة الخليج العربي للصناعات الحديدية.
تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية، بهدف توحيد جهود المنشآت الصناعية في أبوظبي، لتشجيع تبني الممارسات المستدامة التي تعزز كفاءة استهلاك الطاقة، وتدعم نمو القطاع الصناعي في أبوظبي.
وقال سعيد محمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للتوزيع، إن هذه المبادرة المبتكرة تتماشى مع رؤية وتوجيهات القيادة بتعزيز استدامة الموارد الحيوية، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة.
وأضاف أن إطلاق أندية تعزيز كفاءة الطاقة يأتي لتكون منصة مشتركة تجمع قادة الصناعة في أبوظبي، وتتيح لهم تبادل المعرفة وأفضل الممارسات والخبرات، من خلال برامج وفعاليات تفاعلية ومتخصصة للنقاش، واستعراض الرؤى والأفكار ومعالجة أبرز التحديات، وتقديم أفضل الحلول والمقترحات التي تدعم استدامة موارد الطاقة.
من جانبه، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: تسعدنا المشاركة في مبادرة أندية تعزيز كفاءة الطاقة التابعة لشركة أبوظبي للتوزيع، وانطلاقاً من ركيزة النزاهة البيئية لدينا، فإننا نؤمن بأهمية تشارك المعرفة لتحقيق التقدم في حلول الطاقة المستدامة.
وأضاف أن التعاون مع شركة أبوظبي للتوزيع وخبراء القطاع الصناعي، يوفر بيئة مواتية لتعزيز معايير الطاقة وتطوير الحلول المبتكرة، وتساهم هذه الجهود الجماعية بشكل كبير في تحقيق أهداف الاستدامة على المدى الطويل، وضمان كفاءة استخدام الطاقة، وخفض التكاليف والبصمة البيئية.
وقال: ملتزمون بالحد من تأثير أعمالنا على بيئتنا، والعمل بشكل متكامل مع المنظومة التنظيمية المتطورة في دولة الإمارات.
من ناحيته، قال أحمد شارد، رئيس العمليات في دبي للاستثمار، إن شركة الإمارات للزجاج المسطح، المملوكة بالكامل لشركة دبي للاستثمار، تسعى لتحقيق التميز بشكل مستمر في مجال الحفاظ على البيئة من خلال تنفيذ مبادرات مختلفة، ويوفر هذا التعاون منصة متميزة لمشاركة أفضل الممارسات والحلول المبتكرة التي تتبناها الشركة، والمساهمة في تحقيق وفورات طاقة مؤثرة.
وأضاف: نتطلع لدعم هذه المسيرة وتحقيق نقلة نوعية ووضع إطار مرجعي لعمليات التصنيع المستدامة في أبوظبي.
من جهته، قال عصام حسين، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج العربي للصناعات الحديدية: باعتبارنا أول منشأة للصناعات الحديدية في دولة الإمارات خالية من الكربون تنجح في تحقق الحياد الكربوني، فإن ممارساتنا في مجال تعزيز كفاءة الطاقة تعد مساهماً أساسياً في عملية التصنيع لدينا الخالية من غازات الدفيئة، وركيزة أساسية لتنفيذ استراتيجية الشركة الخاصة بالاستدامة.
وأضاف: كوننا أحد المستضيفين لأندية تعزيز كفاءة الطاقة، فإننا ملتزمون بمشاركة معرفتنا وأفضل الممارسات التي نتبعها في إدارة الطاقة، ومختلف مبادراتنا لتحسين كفاءة الطاقة، وكذلك الجهود التي نبذلها للحفاظ على البيئة من خلال نشر ممارسات التصنيع المستدامة.
وشهدت المبادرة مشاركة أكثر من 40 موقعاً صناعياً، تمثل مجتمعة أكثر من 70% من استهلاك الكهرباء في قطاع التصنيع في أبوظبي، حيث يعكس الاهتمام والتجاوب الواسع مع المبادرة، التزام القطاع الصناعي في أبوظبي بتبني ممارسات تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وتعزيز التنمية المستدامة.
يذكر أن إطلاق أندية تعزيز كفاءة الطاقة يمثل خطوة مهمة في إطار الجهود المستمرة لشركة أبوظبي للتوزيع لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة في القطاع الصناعي بأبوظبي، والتعاون مع مختلف شركات القطاع الصناعي والأطراف المعنية، من خلال مثل هذه المبادرات، لتحقيق وفورات كبيرة في الطاقة والمساهمة في الوصول لمستقبل أكثر استدامة لإمارة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • نجاح الإغلاق المالي لمشروعي طيبة 2 والقصيم 2 لإنتاج الطاقة الكهربائية بتقنية التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة (CCGT) بسعة إجمالية تبلغ (3.96) جيجاواط
  • ورشة عمل لأصحاب مصانع شق الثعبان لتحسين كفاءة الصناعة
  • البيئة تشارك في ورشة عمل لتحسين كفاءة الصناعة والحد من استهلاك الطاقة
  • مضامير مشاة ومسارات للدراجات.. تأهيل 6 شوارع و4 حدائق بالقطيف
  • أكثر من 30 جثة شهيد ملقاة في شوارع غزة وقصف متواصل بوسط القطاع (فيديو)
  • تأهيل 1354 شابًا في هندسة صيانة الطائرات
  • وزير العمل: توفير مقرات في الشوارع لحماية العمالة غير المنتظمة
  • توفير مقرات في الشوارع لحماية العمالة غير المنتظمة
  • «أبوظبي للتوزيع» تطلق أندية «تعزيز كفاءة الطاقة» بالتعاون مع رواد الصناعة
  • رئيس الوزراء: حريصون على توفير الاحتياجات المالية اللازمة لقطاع الطاقة