طالب جوسيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا السابق، اليوم الخميس 16 من نوفمبر 2023، بضرورة وقف إطلاق النار فوراً في قطاع غزة.

وقال كونتي، في مواجهة هذه المذبحة، لا يمكننا أن نقتصر على بعض التوقف والمساعدة والممر الإنساني، ونحن بحاجه إلى وقف فوري لإطلاق النار، ورد السياسة لا يمكن أن يكون علامه جبن وهو إذا سمحتم لي ما تبنيتموه عندما امتنعتم عن التصويت على قرار الأمم المتحدة في 27 أكتوبر الماضي 2023، بأسلوب انتهازي، يدعم هدنة إنسانية بسيطة لمساعدة الجرحى وإيصال المساعدات.

وتابع رئيس الوزراء كونتي، أن موقف البلاد جبان يتناقض بالإضافة إلى ذلك ودور إيطاليا التقليدي، باعتبارها داعية حوار في الشرق الأوسط وفي البحر المتوسط، معرباً نحن قلقون جدًا من تفجر معاداة السامية، وكراهية الإسلام المتزايدة باستمرار والتي تنتشر في جميع أنحاء الغرب.

وأردف جوسيبي، ماذا تفعل إيطاليا؟، إيطاليا بقيمها الديمقراطية النبيلة العريقة تدير رأسها الجانب الآخر، تدفن رأسها في الرمال لكنها لا تستطيع أن تفعل ذلك، إذا كانت الرمال مليئة بالدم، وإذا تم القيام بذلك فليكن لديكم القوة والتصميم على تعليق إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل مؤقتًا.

واستكمل الوزير الإيطالي، لقد فعلتها حكومتي مع بعض الحكومات في صراعات أخرى، هل تعرف ما هو المطلوب لهذا الإجراء؟، شيء واحد فقط، وما تفتقرون إليه الشجاعة هل تريدون حقاً وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، الوطني الحقيقي يعترف بالدستور ويحترمه ولا يلتفت إلى الجانب الآخر.

واختتم، الأمهات في غزة في هذه الساعات يكتبون أسماء أبنائهن على أرجهلم، لأنهن خائفن من عدم القدرة على التعرف عليهن ما يجعلهن يبكين، لأنه من شبه المؤكد أن يموت أطفالهن تحت القصف.

اقرأ أيضاًمستشار الرئيس الفلسطيني: إسرائيل لم تكتشف أنفاقا تحت المستشفيات في غزة

بعد استجابة السيسي.. نقل الطفل الفلسطيني المصاب إلى مستشفى معهد ناصر (صور)

نيابة عن انتصار السيسي.. وزيرة التخطيط تشارك في قمة «متحدون من أجل السلام في فلسطين»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل قوات الاحتلال قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية رام الله روما الخارجية الفلسطينية القدس المحتلة تل أبيب شمال الضفة الغربية القدس غزة الأونروا حزب الله حكومة الاحتلال الصحة الفلسطينية ايطاليا وزارة الصحة الفلسطينية حركة حماس وزارة الخارجية الفلسطينية الكيان الصهيوني العدوان الإسرائيلي خان يونس عاصمة فلسطين القدس عاصمة فلسطين الهلال الأحمر الفلسطيني طولكرم شهداء فلسطين المقاومة الفلسطينية فلسطين اليوم حركة الجهاد الإسلامي سرايا القدس غلاف غزة أحداث فلسطين أخبار فلسطين الغارات الإسرائيلية الحدود اللبنانية القوات الاسرائيلية مدينة طولكرم رئيس وزراء ايطاليا الكيان الاسرائيلي حدود لبنان طوفان الأقصى خانيونس عسقلان حزب الله اللبناني قصف قطاع غزة أخر أخبار فلسطين مدينة عسقلان مستشفى الشفاء غارات غزة الاونروا مستشفيات غزة ارتفاع شهداء فلسطين مستشفى المعمداني مستشفى الشفاء الطبي عاصمة فلسطين القدس حماس الفلسطينية قصف مستشفى الشفاء الهلال الأحمر فلسطين الهلال الأحمر في فلسطين حماس الاسلامية قوات اسرائيل ارتفاع عدد شهداء فلسطين قصف مستشفى الشفاء الطبي قصف عسقلان غارات في قط

إقرأ أيضاً:

بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

أثار قرار إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة، الطبيب محمد أبو سلمية، الذي كان معتقلا في سجن إسرائيلي، جدلاً وردود فعل واسعة في إسرائيل، مما اضطر رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إلى إصدار بيان لتوضيح موقفه من هذه المسألة.

وأبدى عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية اعتراضهم على إطلاق سراح أبو سلمية، وكذلك معارضون مثل زعيم حزب الوحدة الوطنية، بيني غانتس. كما تعالت مطالبات بإ قالة رئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار.

وطالب وزراء من بينهم وزير الشتات، عميحاي شيكلي، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزيرة الاستيطان، أوريت ستروك، بإقالة رئيس جهاز  "الشاباك".

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة".

وعقّب ديوان نتانياهو على الخطوة، بالقول إن القرار "جاء بعد نقاشات جرت في المحكمة العليا، إزاء التماسات ضد ظروف اعتقال الفلسطينيين بمعتقل (سديه تيمان) في النقب".

إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، الإثنين، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب "عدم وجود زنازين كافية".

وأضاف الديوان أن قرار الاحتجاز "يتم عبر أجهزة الأمن الإسرائيليية بناء على معطيات مهنية".

أما مكتب وزير الدفاع، يوآف غالانت، فأكد أن قرارات كهذه "ليست بيده"، وإنما بيد جهاز الأمن العام "الشاباك"، وإدارة السجون.

وأوضح مكتب غالانت، وفق مراسل "الحرة"، أنه "لم يكن لديه علم" بشأن إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء، مضيفا أن "إجراءات احتجاز وتحرير سجناء خاضعة لجهاز الأمن العام وسلطة السجون، ولا تشمل موافقة الوزير".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية في نوفمبر الماضي، بعد اتهام إسرائيل لحركة حماس باستخدام مجمع الشفاء الطبي كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه حماس والعاملون بالمستشفى.

وقدرت الأمم المتحدة، عدد الموجودين في المجمع الواقع بغرب مدينة غزة في شمال القطاع، عند وقوع الاقتحام، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين.

مقالات مشابهة

  • بن غفير يهاجم رئيس الشاباك بسبب أبو سلمية.. والأخير: السجون ممتلئة
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تصعد بدلا من وقف إطلاق النار بأوكرانيا
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تدفع نحو التصعيد بدلا من وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو
  • رئيس الاستخبارات التركية يبحث مع إسماعيل هنية مسار مفاوضات وقف إطلاق النار
  • ممثلة كندية تندد بالإبادة الجماعية في غزة وتطالب بوقف تمويلها
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار