قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، إنّ مصر أصبحت لاعبا عالميا، وأنّ قدرات القاهرة كدولة ولاعب عالمي تمتد إلى ما بعد الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وأضاف لافروف خلال لقاء أجراه مع قناة «آر تي» الروسية، نشرت مضمونه وزارة الخارجية الروسية في بيان، أنّ دور القاهرة يتجاوز قضية التسوية في الشرق الأوسط، كما تطرق إلى أهمية قمة «القاهرة للسلام» التي عقدتها مصر في 21 أكتوبر الماضي، قائلا إنّها كانت الحدث الأول بعد عملية «السيوف الحديدية» التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة ردا على «طوفان الأقصى».

 

وتابع لافروف قائلا، أنّ قمة «القاهرة للسلام» كانت مهمة، لإظهار أنّ المجتمع الدولي لا يريد التزام الصمت بشأن ما يحدث، بل يسعى إلى وقف أي عمل عسكري، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، والسماح للمدنيين من الدول الأخرى بمغادرة المنطقة، وضمان السلام والأمن لسكان قطاع غزة. 

الخارجية الروسية تشكر مصر على مساعدتها في إجلاء الرعايا

وفي وقت سابق، قدّمت وزارة الخارجية الروسية، شكرها لمصر على المساعدة المقدمة لإجلاء الرعايا الروس من قطاع غزة، مضيفة أنّ «موسكو» ستواصل إجلاء مواطنيها من قطاع غزة، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

واليوم الخميس، ذكرت وزارة الطوارئ الروسية، أنّها تواصل العمل في مجال إجلاء المواطنين الروس وأفراد عائلاتهم من قطاع غزة، مشيرة إلى مجموعة ميدانية تابعة لها في مصر لا تزال تواصل العمل، في مجال استقبال الروس الذين اجتازوا معبر رفح»، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وأضافت الطوارئ الروسية، أنّ عدد الروس الذي مروا عبر معبر رفح بلغ 88 شخصا، فيما بلغ إجمالي الذين تم إجلاؤهم 297 شخصا، وتم بالفعل نقل 168 شخصا منهم إلى روسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لافروف الخارجية الروسية وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قمة القاهرة السيوف الحديدية قمة القاهرة السلام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن كييف لا تحتاج إلى إذن أمريكي لاستخدام الأسلحة الأوكرانية في ضرب عمق الأراضي الروسية.

روسيا تحرر مقاطعات عدة في دونيتسك وخاركوف روسيا: أجهزة المخابرات الغربية والأوكرانية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

وبحسب روسيا اليوم، تابع ميلر، ردا على سؤال أحد الصحفيين بشأن عدم منح الولايات المتحدة أوكرانيا الإذن بضرب روسيا بأسلحة أمريكية: "تنظر الولايات المتحدة إلى كيفية حدوث ذلك وما إذا كان سيؤثر على سير المعارك وعلى الاستراتيجية الأوكرانية"، مشيرا إلى أن لدى أوكرانيا أسلحة تنتجها بنفسها، وبإمكانها ضرب الأهداف الروسية باستخدام هذه الأسلحة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اقترح، في اجتماع للجنة الأمن بشأن الردع النووي، 25 سبتمبر الماضي، مناقشة تحديث "العقيدة النووية" الروسية، وقال إن روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان، بما في ذلك إذا كان العدو، يستخدم أسلحة تقليدية، تشكل تهديدا خطيرا للسيادة.

وأضاف بوتين أنه من المقترح اعتبار العدوان من جانب دولة غير نووية بمشاركة دولة نووية بمثابة هجوم مشترك على روسيا، وفي وقت لاحق، أشار متحدث الكرملين دميتري بيسكوف إلى أن روسيا يتعين عليها اتخاذ مثل هذه القرارات بسبب تورط الغرب المتزايد في الصراع بأوكرانيا وأفكار كييف "الطوباوية" بشأن "فرض السلام" على روسيا

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يجتمع الأربعاء لمناقشة تطورات الشرق الأوسط
  • جيش الاحتلال: سنواصل الليلة شن هجمات قوية في منطقة الشرق الأوسط
  • استعداد قطاع صناعة الموضة في الشرق الأوسط لإحداث تأثير عالمي في BRICS+ Fashion Summit 
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • تراجع اهتمام الروس بكرة القدم بعد العقوبات المفروضة على الرياضة الروسية
  • "الجارديان": إسرائيل أصبحت قوة خارج السيطرة في الشرق الأوسط بعد تدمير غزة وحصار لبنان
  • "الحريفة 2" يفاوض لاعباً عالمياً للظهور كضيف شرف
  • بيربوك: لا نورد أسلحة يمكن استخدامها في القتال في قطاع غزة
  • لافروف يتحدث عن محاولات لجر إيران إلى حرب كبرى في الشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية: الشرق الأوسط يواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق