استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، وفد لجنة القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للوقوف على الإمكانيات المادية والبشرية لبدء الدراسة بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية «بنظام الساعات المعتمدة»، وذلك بحضور الدكتور حمدي حسانين عميد الكلية، والدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم والدكتور حمدي الشريف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

توافر كافة الموارد المادية والبشرية

وأوضح رئيس جامعة سوهاج أن زيارة اللجنة جاءت بهدف التأكد من توافر كافة الموارد المادية والبشرية للكلية مثل استكمال الهيئة التدريسية، المعامل البحثية، المكتبات، القاعات الدراسية، الملاعب، الكافتيريات والمراكز الطبية، وذلك تمهيداً لبداية الدراسة بالكلية، مؤكداً على سعي الجامعة بشكل دائم إلى إتاحة المزيد من المجالات والتخصصات الجديدة والمميزة، التي تخدم قضايا المجتمع والبيئة.

وأضاف «النعماني» أن مجال الدراسة بالكلية سيسهم بشكل قوي في دراسة المشكلات البيئية وإيجاد حلول لها، وتعظيم الإستفادة من الموارد الطبيعية وتنميتها، بالإضافة إلى التفاعل مع القضايا البيئية الإقليمية والعالمية، والسعي لتنمية الشراكات مع مختلف المؤسسات المناظرة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2023. 

وأكد الدكتور حمدي حسانين أن اللجنة التي ضمت كلاً من الدكتور مختار يوسف إبراهيم نائب رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق للدراسات العليا والبحوث - أستاذ متفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة الإسكندرية، الدكتور جمال عبدالعزيز عنان عميد كلية العلوم بجامعة الزقازيق والدكتور ممدوح عرفة عميد معهد الدراسات العليا البيئية بجامعة السادات، قد أشادت بالإمكانات والموارد البشرية و أوصت بجاهزية الكلية لبدء الدراسة وقبول طلاب لفصل الربيع (الترم الثاني) للعام الجامعي 2023-2024 في جامعة سوهاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سو سوهاج الدراسات العليا والبحوث البيئية الدراسات العلیا العلیا والبحوث جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

مشاريع تخرج طلاب كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ تحت شعار "نبتكر لنستدام"

أكد عميد كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ الدكتور يحيى زكريا عيد، أن مشاريع التخرج ليست مجرد متطلبات أكاديمية، بل هي نواة لفكر ريادة الأعمال ودورها الحاسم، في تحقيق التنمية المستدامة والتحول الأخضر، وهو ما يتسق مع استراتيجية الدولة المصرية ورؤية مصر 2030.

وقال زكريا، إن مشاريع التخرج تتسم بأهمية خصوصا كونها تمثل الجسر الذي يربط بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وهي المنصة التي يطلق منها طلابنا إبداعاتهم وابتكاراتهم لمواجهة التحديات الحقيقية التي تواجه مجتمعنا وبيئتنا.

وأضاف عميد زراعة كفرالشيخ، بأن تعزيز فكر ريادة الأعمال بين الطلاب، يُعد أمراً ضرورياً لتمكينهم من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة مستدامة، تسهم في تحسين جودة الحياة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني، في ضوء رؤية مصر 2030.

وأشار عميد الكلية، إلى أن  الدولة تولي أهمية كبيرة للتنمية المستدامة والتحول الأخضر، ويأتي دور الجامعات وخصوصا كليات الزراعة في طليعة الجهات المعنية بتحقيق هذه الأهداف، تمثل مشاريع التخرج الخضراء التي ينفذها طلابنا مساهمة فعلية في دعم هذه الرؤية، من خلال التركيز على مجالات حيوية مثل: التنمية المستدامة: تطبيق مبادئ الاستدامة في المشاريع الزراعية لضمان استخدام الموارد بشكل حكيم ومستدام، التحول الأخضر تبني تقنيات زراعية صديقة للبيئة تقلل من الأثر البيئي وتحافظ على التنوع البيولوجي، السيادة الغذائية وتهدف إلى تعزيز القدرة على إنتاج الغذاء محلياً بطرق مستدامة تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، تغيرات المناخ: تطوير حلول مبتكرة لمواجهة تحديات تغير المناخ وتأثيراته على القطاع الزراعي.

وكشف عميد زراعة كفرالشيخ، أن هذه المشاريع ليست فقط أدوات تعليمية، بل هي أيضاً مشاريع ريادية تُعد الطلاب ليكونوا قادة في مجالاتهم، قادرين على إحداث تأثير إيجابي ومباشر في مجتمعاتهم. 

وعبر عميد كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ الدكتور يحيى زكريا عيد، عن تقديره لكل من ساهم في نجاح هذه المشاريع من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين والطلاب أنفسهم، وقال إن جهودكم الجماعية هي ما يجعلنا نستطيع أن نتطلع إلى مستقبل زاهر ومزدهر، يعزز مكانة مصر ويحقق رؤيتها الطموحة، مشيدا بطلاب  كلية الزراعة بجامعة كفرالشيخ وإبداعاتهم التي تجسد رؤيتنا المشتركة لمستقبل أفضل وأكثر استدامة.

لتحميل كتاب مشاريع التخرج يرجى الضغط على الرابط التالى

https://agrkfsedu-my.sharepoint.com/personal/yahya_eid_agr_kfs_edu_eg/_layouts/15/onedrive.aspx?id=%2Fpersonal%2Fyahya%5Feid%5Fagr%5Fkfs%5Fedu%5Feg%2FDocuments%2F%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D8%AC%202024%2Epdf&parent=%2Fpersonal%2Fyahya%5Feid%5Fagr%5Fkfs%5Fedu%5Feg%2FDocuments&ga=1

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان
  • جامعة أسيوط تعلن عن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • مشاريع تخرج طلاب كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ تحت شعار "نبتكر لنستدام"
  • مجلس الدراسات العليا بعين شمس يختتم جلساته برئاسة نائب رئيس الجامعة
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • مجلس الدراسات العليا بجامعة أسوان يحفز الباحثين بهذا القرار
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بإتمام أعمال التصحيح والرصد
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية بالكليات
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إتمام أعمال الكنترولات وإعلان النتائج بالكليات
  • مجلس جامعة مطروح يعتمد نتائج البكالوريوس والدراسات العليا