حظر رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا، بأثر فوري، على نفسه وعلى حكومته، جميع الرحلات الدولية في محاولة لتوفير المال.

وفي خطاب متلفز، قال تشاكويرا إن تعليق السفر إلى الخارج سيكون ساريا حتى نهاية السنة المالية الحالية في مارس 2024. لهذا السبب، اعتبارا من الآن، سيتم إلغاء جميع رحلاتي الدولية من الآن وحتى نهاية السنة المالية، بدءا من رحلتي إلى COP28 المقرر عقدها في دبي، في نهاية شهر نوفمبر الحالي".

وأضاف: "وبالتالي، سأقوم بتجميد جميع الرحلات الدولية الممولة من القطاع العام لجميع الموظفين العموميين على جميع المستويات، بما في ذلك العاملون في المؤسسات شبه الحكومية، حتى نهاية السنة المالية في مارس".

Cost saving measures as announced by President @LAZARUSCHAKWERA#Devaluation#ECF#Malawipic.twitter.com/24IfvCgolU

— Malawi Elects ???????? | ????️ (@MalawiElects) November 15, 2023

وأمر جميع الوزراء الموجودين حاليا خارج البلاد بالعودة. كما أعلن عن فرض قيود على السفر المحلي وخفض مخصصات الوقود للوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين إلى النصف.

كما أمر تشاكويرا بتخفيض ضريبة الدخل للأفراد في ميزانية 2024/25 لحماية العمال من ارتفاع الأسعار.

يذكر أن صندوق النقد الدولي وافق على تسهيل ائتماني مدته أربع سنوات بقيمة 174 مليون دولار، بعد أيام فقط من إعلان البنك المركزي في ملاوي عن تخفيض قيمة الكواشا (العملة المحلية) بنسبة 44٪.

المصدر: apanews

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار

طالب رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت، المجتمع الدولي، بـ"اتخاذ خطوات جادة لتفادي صراع غير مسبوق بالمنطقة"، محذّرا في الوقت نفسه ما وصفه بتوسع الصراع بالمنطقة على نحو يتسم بالخطورة البالغة.

وأكّد السيسي، خلال استقبال أورسولا فون دير لاين، وهي رئيسة المفوضية الأوروبية، على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة؛ على "ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار".

كذلك، شدّد السيسي، على إنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة، تفاديًا للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة. مجدّدا تحذير مصر من احتمالات توسّع الصراع التي تتزايد حاليا على نحو يتسم بالخطورة البالغة.

وفي السياق نفسه، طالب السيسي، المجتمع الدولي، باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع.

إلى ذلك، اتفق كل من رئيس النظام المصري ورئيسة المفوضية الأوروبية،  على أن "التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقًا لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة".

تجدر الإشارة إلى أن موقع "أكسيوس" الأمريكي، كان قد قال، صباح السبت، نقلا عن ثلاثة مصادر وصفها بالمطّلعة أن "الولايات المتحدة اقترحت صياغة جديدة على أجزاء من الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في مسعى لإبرام الاتفاق".


ووفق الموقع نفسه، تم العمل على "الصياغة الجديدة بالاشتراك مع وسطاء المفاوضات، قطر ومصر، حيث تركّز على إحدى بنود الاتفاق المتعلقة بالمفاوضات بين إسرائيل وحماس خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة بهدف تحديد شروط محددة للمرحلة الثانية والتي تشمل التوصل إلى الهدوء المستدام في غزة".

كذلك، قالت المصادر، بحسب الموقع الأمريكي نفسه، أن "حماس تريد خلال المفاوضات مناقشة مسألة تبادل الأسرى فقط، وفي المقابل تخطط إسرائيل لإثارة مسألة نزع السلاح في غزة". فيما أكد أحد المصادر على مسألة سير المفاوضات أن "الولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها لإيجاد صيغة تسمح بإبرام صفقة". 

تجدر الإشارة إلى أنه لليوم 267، يستمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، فيما أعلنت إسبانيا عن انضمامها لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفرنسي: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • بنك باركليز يتوقع تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن «التشديد الكمي» دون اضطرابات في أسواق المال
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين
  • الحكومة الروسية: "الرومينغ" بين روسيا وبيلاروس سيلغى بحلول نهاية عام 2024
  • تقرير برلماني يوصى بتعديل تشريعي لقانون سوق رأس المال لدعم صناديق الملكية الخاصة