لجريدة عمان:
2024-09-18@23:59:07 GMT

مؤتمر علمي يبحث رفع الوعي بتحديات الأطفال الخدج

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

مؤتمر علمي يبحث رفع الوعي بتحديات الأطفال الخدج

العُمانية : نظمت وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى جامعة السلطان قابوس صباح اليوم، المؤتمر العلمي للأطفال الخدج، وذلك بفندق كراون بلازا بمدينة العرفان.

يهدف المؤتمر الذي يشارك فيه ما بين 200 إلى 250 طبيبًا وممرضًا ومتخصصًّا في الرعاية الصحية، إلى رفع الوعي حول التحديات التي يواجهها الأطفال الخدج وكل ما يرتبط بها من مضاعفات صحية وزيادة الوعي بالتحديات وعبء الولادة المبكرة على العائلة والمجتمع بشكل عام والنظام الصحي بشكل خاص.

وفي هذا الجانب، ألقى الدكتور هلال بن خميس المنذري- رئيس وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى الجامعة في حفل افتتاح المؤتمر، كلمة أكد فيها بأن الولادة المبكرة تُعرَّف غالبًا بأنها الولادة التي تحدث قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل، وتعد مشكلةً عالميةً تؤثر على الملايين من الرضعِ وأسرِهم، حيث يولد طفل من كلِّ 10 أطفالٍ قبلَ الأوان.

وأوضح الدكتور المنذري أنه يجب التركيز على ثلاث نقاط مهمة وهي الوعيُ الذي يعد أمرًا بالغ الأهمية لذا يجب أن يكون عامة الناس والمختصون في الرعاية الصحيةِ أكثرَ وعيًا بالمخاطرِ والمضاعفاتِ المرتبطةِ بالولادةِ المبكرة، وطرقِ الوقايةِ منها، حيثُ يمكنُ للرعايةِ المبكرةِ قبلَ الولادةِ، والتقدمِ الطبيِّ أن يحدثَا فرقًا كبيرًا في الحدِّ من الولاداتِ المبكرةِ.

فيما تتعلق النقطة الثانية بالتعاون وهو ما يتطلب جهودًا منسقةً بينَ مقدمي الرعاية الصحية والباحثين وصانعي السياساتِ والمنظماتِ المجتمعيةِ لرعاية الأطفال الخدج، ومن خلال العمل معًا؛ يمكن قيادة الأبحاث وتنفيذ سياسات فاعلة وتقديم الدعم للعائلات التي تتعامل مع الولادة المبكرة.

وأضاف الدكتور أن الأمل والدعم أمرانِ حيويان لأنه غالبًا ما تعاني العائلاتُ التي يوجد بها ولادةِ المبكرةِ من ضغوطاتٍ عاطفيةٍ وماليةٍ عميقة لذا هي بحاجةٍ إلى الوصولِ إلى شبكةٍ من الدعمِ والمواردِ والتعليمِ للتغلب على التحديات التي تعترض طريقَها.

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه في تحسين رعاية الأطفالِ حديثي الولادة وفهم أسباب الخداج، إلا أنه ما يزال هناك الكثير من العملِ الذي يتعين القيام به، وتوفير البنية الأساسية الكافية للرعاية الصحية.

كما ألقت الأستاذة الدكتورة آمنة بنت محمد الفطيسية رئيسة قسم صحة الطفل بكلية الطب والعلوم الصحية كلمة أكدت فيها أن سلطنة عُمان تبذل جهودًا متواصلة وحثيثة لتقديم الرعاية الفائقة للأطفال الذين يولدون مبكرًا، وحققت تقدمًا ملموسًا في توفير بيئة صحية تساعد على نموهم وتطورهم بشكل صحي ومستدام. وأصبحت قدوة للدول الأخرى في هذا المجال، لذلك يجب علينا جميعًا التأكيد على أهمية تقديم الدعم المستدام للمؤسسات الصحية والكوادر الطبية المختصة في رعاية الأطفال الخدج.

يُشار إلى أن المؤتمر يناقش 9 عروض رئيسة من قبل أطباء متخصصين في تقديم الرعاية للأطفال حديثي الولادة والممرضات بالإضافة إلى مقدمي الرعاية الصحية الآخرين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة الأطفال الخدج

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة

في الأيام الماضية انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعى، أخبار عن تزايد عدد الحالات التى تعرضت للتسمم داخل محافظة أسوان من مياه الشرب، ما أدى إلى خلو طابق كامل داخل مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة حتى يستطيعوا استقبال الأعداد القادمة لتلقى العلاج.

ومن جهتها، أكدت هيئة الرعاية الصحية فى أسوان، أن لا صحة لما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الإجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة  لإستقبال حالات تسمم.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية، أن الدور الرابع بالمستشفى قد تم إخلاؤها منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.

أما بخصوص الحالة المذكورة للسيدة خديجة . ع .ف من قرية أبو الريش، والتى  تبلغ من العمر 58 عامًا، نؤكد أنها وصلت إلى المستشفى جثة هامدة، وكانت تعاني من تاريخ مرضي يشمل ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم مع قصور في عضلة التنفس، و لاعلاقة لهذه الحالة بأية حالات تسمم.

وطالبت الهيئة، الجميع بتحري الدقة وعدم تداول المعلومات المغلوطة التي قد تثير البلبلة لذلك، نؤكد أن مستشفى أسوان التخصصي مستمر في تقديم خدماته الصحية على أكمل وجه، وندعو الجميع للحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

جاء ذلك تعقيبًا على الشائعات التي روجت لها بعض الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لإستقبال حالات تسمم.

مقالات مشابهة

  • فريق الحملة الصحية للمرأة يزور دار الرعاية الاجتماعية بمصراتة
  • جامعة أسيوط تنظم يوما تعريفيا للأطفال "ازرع شجرتك" لتنمية الوعي البيئي
  • بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة
  • مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط
  • «كنف» يبحث مع بلدية الشارقة التعاون في حماية الأطفال
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • دراسة: شرب المشروبات الغازية تؤدي إلى الولادة المبكرة
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا
  • تحديد جنسية الأطفال المولودين أثناء الرحلات الجوية