موقع 24:
2024-07-03@15:01:34 GMT

الإمارات تحتفل باليوم العالمي للصقارة

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

الإمارات تحتفل باليوم العالمي للصقارة

تحتفل الإمارات، باليوم العالمي للصقارة في 16 نوفمبر(تشرين الثاني)، بعد اعتماد منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة، والعلوم، يونسكو في مثل هذا اليوم من 2010 أكبر ملف مشترك للتراث غير المادي في تاريخ المنظمة الدولية حيث شاركت في إجراءات التسجيل حينها وإعداد الملف المشترك 11 دولة بقيادة الإمارات التي كان لها الفضل في إطلاق المبادرة في2005 .

وأكد الأمين العام لنادي صقاري الإمارات رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة ماجد علي المنصوري أن جهود أبوظبي، في صون الصقارة تراثاً إنسانياً بدأت منذ نحو خمسة عقود.
وقال المنصوري: "في  1976 نظم أول مؤتمر دولي للحفاظ على الصقارة، بتوجيهات ورعاية من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي لا يزال الصقارون في كل مكان يتمسّكون بمحبته وتقديره، مثمنين دوره المحوري المهم في الارتقاء بالصقارة إلى فن تراثي إنساني أصيل، وتوسع رقعة ممارستها بشكل مشروع وتعزيز الصيد المستدام في مختلف الدول". دعم الجهود 

وتوجه المنصوري ، بمناسبة اليوم العالمي للصقارة، بخالص الشكر والتقدير إلى قيادة الدولة الرشيدة، ولممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، على الدعم الكبير لجهود ومشاريع حماية التراث الإنساني، والذي تعتبر الصقارة إحدى أهم ركائزه، وتعزيز أسس التعاون المُشترك بين مختلف الشعوب والثقافات سيراً على ما زرعه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في قلوب أبناء الإمارات من عشق للتراث والاعتزاز به.

اعتراف عالمي

وفي 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2010، اعتمدت منظمة يونسكو، أكبر ملف مشترك للتراث غير المادي في تاريخها، شاركت في إجراءات التسجيل حينها وإعداد الملف المشترك 11 دولة بقيادة الإمارات التي كان لها الفضل في إطلاق المُبادرة منذ 2005، وانضمت لها لاحقاً، السعودية، وبلجيكا، والتشيك، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، والمغرب، وإسبانيا، وسوريا، وقطر، ومنغوليا.
وانضمت للملف في 2012، النمسا، والمجر، ثم البرتغال، وألمانيا، وإيطاليا، وباكستان، وكازاخستان في 2016. وفي 2021 انضمّت للملف كرواتيا، وإيرلندا، وقرغيزستان، وهولندا، وبولندا، وسلوفاكيا.

وبذلك بلغ عدد الدول المشاركة في الملف اليوم 24 دولة، ما انعكس على توسّع رقعة انتشار رياضة الصيد بالصقور عالمياً لتمارس اليوم بشكل مشروع في 90 دولة من قبل ما يزيد عن 100 ألف صقار.
وكان لأبوظبي الدور الأساسي في تسجيل الصقارة ضمن لائحة التراث غير المادي ليونسكو، حيث تضافرت جهود العديد من الجهات والمؤسسات الرسمية المعنية بالتراث والثقافة في الإمارات، وبدعم كبير ومتابعة مباشرة من الشيوخ حكام الإمارات لتحقيق هذا الإنجاز،  والاعتراف الدولي المهم بشرعية الصيد بالصقور.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لكندا باليوم الوطني

أبوظبي - وام
بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» برقية تهنئة إلى ماري سيمون الحاكمة العامة لكندا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى ماري سيمون.
وبعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى جاستن ترودو رئيس وزراء كندا.

مقالات مشابهة

  • “7X” تعلن استراتيجيتها الجديدة لتعزيز حضورها العالمي
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لكندا باليوم الوطني
  • نجاح كبير لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر