ردت إسرائيل بغضب على رفض الكتل السياسية في البرلمان البلجيكي عرض فيديو إسرائيلي عن عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ضد الاحتلال وأسفرت عن مقتل 1200 من المستوطنين والعسكريين.

وفي وقت سابق، أوضحت رئيسة البرلمان البلجيكي إليان تيليو أن رؤساء المجموعات السياسية، لم يتوصلوا إلى توافق في الآراء بشأن عرض الفيديو في المؤسسة التشريعية.

بدورها، قالت السفيرة الإسرائيلية في بروكسل إيديت رونزوي "تم إبلاغنا رسميا من رئيسة البرلمان البلجيكي بأن المجلس رفض طلبنا عرض شريط فيديو مدته 46 دقيقة يوثق أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ونحن نستكشف بدائل أخرى".

ويأتي هذا الموقف وسط تنامي الرفض الأوروبي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أدى لاستشهاد أزيد من 11 ألف فلسطيني وتدمير المرافق الصحية وتشريد وتجويع كافة سكان القطاع.

وقد أثارت الخطوة غضب إسرائيل حيث خاطب وزير خارجيتها رئيسةَ البرلمان البلجيكي بالقول "بقراركم عدم عرض الفيديو في البرلمان والذي يصور الفظائع، فإنكم تغضون الطرف عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها حماس"، وفق تعبيره.

واتهمت مجموعة تطلق على نفسها اسم "بلجيكيون أصدقاء لإسرائيل" رئيسة البرلمان البلجيكي بأنها منحازة ضد إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

دي بروين : سأقرر مستقبلي مع منتخب بلجيكا مع نهاية الصيف الحالي

اكد النجم البلجيكي كيفين دي بروين انه سيقرر مستقبله مع المنتخب البلجيكي عقب نهاية الصيف الحالي سواء باعلان الاعتزال الدولي او الاستمرار في ارتداء فانلة الشياطين الحمر حتى كأس العالم المقبلة 2026 مؤكدا انه يحتاج حاليا للراحة بعد موسم طويل وشاق .

وكان كيفين دي بروين قد خاض 104 مباراة دولية بقميص منتخب بلجيكا حقق خلالها المركز الرابع في بطولة كأس العالم بروسيا 2018 بينما فشل في تحقيق نتائج لافتة مع المنتخب بلجيكا في بطولات اليورو التي شارك فيها وفي النسخة الحالية لليورو قاد منتخب بلجيكا للفوز في مباراة واحدة وسجل خلالها في مرمى منتخب رومانيا وهو هدفه رقم 28 مع منتخب بلجيكا .

وقال كيفين دي بروين في تصريحات ابرزتها صحيفة ليكيب الفرنسية : من السابق لاوانه تحديد قرار اعتزال اللعب الدولي من عدمه دعوني اتعامل مع الخسارة المؤلمة امام فرنسا . لقد كان موسما طويلا وشاقا للغاية سواء مع نادي مانشيستر سيتي او مع المنتخب البلجيكي و اشعر بالارهاق التام وجسدي يحتاج للراحة .

وعن المواجهة مع المنتخب الفرنسي : نفذنا الخطة الموضوعة قبل المباراة بشكل ممتاز وكنا في طريقنا لتنفيذها بشكل تام لولا الهدف الذي جاء في نهاية المباراة بشكل كان يصعب معه التعويض . كنا نعرف المهارات الكبيرة الموجودة في المنتخب الفرنسي خاصة عندما يمتلكون الكرة لكني اعتقد اننا دافعنا امامهم بشكل جيد ولم يستيطعوا الوصول لمرمانا بعيدا عن التسديدات بعيدة المدى . الهدف جاء في مرمانا بشكل عكسي ولا يمكننا الحديث كثيرا في هذا الامر فهو محض سوء حظ .

اما المدرب الايطالي لمنتخب بلجيكا توديسكو فقال : لا يكمن ان اعلق على سؤال دي بروين حول اعتزال اللعب الدولي فهو يعلم اهميته الكبيرة لمنتخب بلجيكا ولا يحتاج الامر مني لاجابة لكني اعتقد ان مثل هذا السؤال ليس هذا هو التوقيت المناسب له لان الاعب حاليا ليس في كامل تركيزه ومشاعره ليست واضحة .

 

 

مقالات مشابهة

  • الأزمة السياسية في بلغاريا تتواصل مع رفض تشكيل حكومة
  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى
  • 4 عمليات في 4 بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ “طوفان الأقصى”
  • دي بروين : سأقرر مستقبلي مع منتخب بلجيكا مع نهاية الصيف الحالي
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • يورو 2024 | فرنسا تجتاز عقبة بلجيكا وتبلغ ربع النهائي
  • لوكاكو يقود تشكيل بلجيكا أمام فرنسا باليورو
  • طوفان تغيير المعادلات والموازين
  • برلمان التجار