صحيفة اليوم:
2024-07-03@23:52:56 GMT

أهم ضوابط "الأمن الصناعي" لنقل غاز البترول المسال

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أهم ضوابط 'الأمن الصناعي' لنقل غاز البترول المسال

طرحت الهيئة العليا للأمن الصناعي، عبر منصة "استطلاع"، ضوابط نقل غاز البترول المسال للسائقين، بهدف تحديد المتطلبات من الشركات التي تتعامل مع هذه المواد خلال النقل أو التفريغ أو الطوارئ وضوابط التصميم الهندسي للناقلة المستخدمة.

وأكدت الهيئة على أنه يجب سعودة جميع سائقي ناقلات غاز البترول المسال، وفي حالة عدم المقدرة يجب إعداد خطة مرحلية لسعودتهم فيما لا يتجاوز (4) سنوات من تاريخ إصدار الضوابط، وحتى يتم ذلك، تعطى الأولوية للسائقين السعوديين؛ مع أهمية أخذ الموافقة المسبقة قبل التعيين للسائقين من جنسيات ليست عليهم تحفظات أمنية من الهيئة العليا للأمن الصناعي.

أخبار متعلقة انقطاع مفاجئ بإمدادات غاز الوقود في مصفاة الزور بالكويتوزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون مع عدد من الوزارء في الدول الأفريقيةتعاون في الاقتصاد والصحة والأمن..أبرز ما جاء في ختام القمة السعودية الأفريقيةشروط الهيئة

واشترطت الهيئة في السائقين اللياقة الطبية الكاملة وعدم تناول الكحوليات أو المخدرات، والسلامة التامة من الأمراض النفسية والعصبية وأمراض القلب.

وألزمت السائقين بالتدريب من جهة معتمدة وذات خبرة وتغطي المعرفة التامة بقواعد وأنظمة المرور وبما يتعلق منها بنقل الغاز المسال على الطرق، ومخاطرة وخصائصه الفيزيائية والكيميائية، وطرق الاستجابة الصحيحة للطوارئ ومكافحة الحريق والإسعافات الأولية.

وأوجبت على السائقين أيضًا المعرفة التامة بالأمن الصناعي خلال عملية التعبئة والتفريغ والنقل، واستخدام معدات التحكم في الشاحنة بما في ذلك كيفية استخدام معدات الطوارئ كأنظمة الإغلاق والتفريغ الفور، وصيانتها.

وشددت الهيئة على أنه لا يسمح بأن تتعدى مجموع ساعات القيادة الفعلية للسائق (10) ساعات (باستثناء أوقات الراحه والأكل) خلال 24 ساعة متواصلة من وقت بدء دوام السائق، وأن يمنح راحة يومية لا تقل عن (11) ساعة متواصلة، وإجازة أسبوعية لا تقل عن (45) ساعة متواصلة.

تدابير سلامة في حالة الطوارئ

واشترطت الهيئة أن تكون كل مقطورة مزودة بطفايتي حريق على الأقل قابلة للنقل، ويجب أن يتم تثبيتها بشكل جيد على كل جانب من جانبي مقطورة الصهريج مع توفير حماية مناسبة لها لحمايتها من التلف الناتج من عوامل الطقس أو الحوادث.

وفي حال الطوارئ، تلزم الهيئة السائقين بإيقاف الشاحنة في أقرب مكان آمن لتقليل الأخطار على المنطقة المحيطة، وتطويق المكان باستخدام شريط التطويق، ووضع علامات تحذيرية وإخلاء الأشخاص والسيارات الأخرى لمسافة لا تقل عن 800 متر في جميع الاتجاهات.

وأضافت أنه في حالة اندلاع الحريق في الصهريج، يجب عزل المنطقة بما لايقل عن 1600متر في جميع الاتجاهات، وإخطار مركز العمليات الأمنية (911).

وتهدف الضوابط الجديدة إلى تعزيز السلامة المهنية وحماية الأرواح والممتلكات أثناء نقل غاز البترول المسال، الذي يعد من المواد الخطرة التي يمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة في حال وقوع حادث.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الهيئة العليا للأمن الصناعي البترول غاز نقل سائقين

إقرأ أيضاً:

القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى!

أفادت وسائل إعلام أمريكية، “أن الجيش الأمريكي رفع مستوى التأهب في عدة قواعد في أوروبا إلى ثاني أعلى مستوى”.

وأفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، “بأن القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة التأهب القصوى بسبب تهديد إرهابي محتمل”.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين، “بأنه تم وضع العديد من القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة تأهب قصوى خلال عطلة نهاية الأسبوع مع رفع مستوى حماية القوة إلى ثاني أعلى مستوى وسط مخاوف من أن هجوما إرهابيا قد يستهدف أفرادا أو منشآت عسكرية أمريكية”.

وصرح المسؤولون، “بأن القواعد بما في ذلك الموقع العسكري التابع للجيش الأمريكي في شتوتغارت بألمانيا حيث يقع مقر القيادة الأمريكية في أوروبا، رفعت مستوى التأهب إلى حالة “حماية شريط تشارلي”.

وبحسب الجيش الأمريكي، فإن هذا الوضع “ينطبق عندما يقع حادث أو يتم تلقي معلومات استخباراتية تشير إلى احتمال وقوع شكل من أشكال العمل الإرهابي أو استهداف الأفراد أو المنشآت”.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين المتمركز في قاعدة بأوروبا، “إنهم لم يروا مستوى التهديد هذا منذ 10 سنوات على الأقل”، مضيفا: “هذا يعني عادة أن الجيش قد تلقى “تهديدا نشطا وموثوقا”.

هذا ولم تؤكد القيادة الأمريكية الأوروبية (USEUCOM) لوكالة “فرانس برس”، تغيير الوضع لديها، لكنها قالت: “نحن نبقى يقظين”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إنه “بسبب مجموعة من العوامل التي من المحتمل أن تؤثر على سلامة وأمن أفراد الخدمة الأمريكية وعائلاتهم المتمركزين في المسرح الأوروبي، تضاعف القيادة الأمريكية الأوروبية جهودها للتشديد على اليقظة خلال أشهر الصيف”.

بدورها، نصحت وزارة الخارجية الأمريكية، رعاياها في ألمانيا، حيث يقع المقر الرئيسي للقيادة الأمريكية (USEUCOM)، “بتوخي المزيد من الحذر بشأن الإرهاب”.

مقالات مشابهة

  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • الأمن يحذر السائقين في الأردن من ارتكاب هذه المخالفة
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • متحدث البترول: الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال خلال الصيف.. فيديو
  • أرامكو تثبت أسعار بيع غاز البترول المسال في يوليو
  • «أرامكو» تثبت أسعار بيع غاز البترول المسال في يوليو 2024
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى!