يستمر تبادل إطلاق النار لليوم الـ 40 على التوالي بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان وشمال إسرائيل، وسط تسجيل سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

وأفادت مراسلة "الحرة" في جنوب لبنان، الخميس، بحدوث قصف مدفعي إسرائيلي طال أطراف بلدات جنوبية عدة، وهي بيت ليف وراميا في القطاع الأوسط، والعديسة وكفركلا ومركبا في القطاع الشرقي.

وقالت إنه سجل استهداف من الجانب اللبناني لموقعين للجيش الإسرائيلي في مسكاف عام والمرج، ولموقع العاصي الإسرائيلي، فيما سقطت قذائف عدة أطلقت من الجانب الإسرائيلي على أطراف بلدة ميس الجبل وبلدة محيبيب في القطاع الأوسط للحدود.

وأضافت أن القصف المدفعي الإسرائيلي طال أطراف الناقورة في القطاع الغربي، بعد غارة جوية إسرائيلية على اللبونة، كما أكدت أن الجيش الإسرائيلي نفذ غارة جوية أخرى على أحراج بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط.

#عاجل أكملت الطائرات الحربية قبل قليل الاغارة على أهداف لحزب الله داخل لبنان ومن بينها مواقع عسكرية التي عمل منها مخربو التنظيم.

كما هاجمت قوات جيش الدفاع قبل قليل مخربًا عمل داخل لبنان بالقرب من منطقة شلومي. pic.twitter.com/buJUuoo3dU

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) November 16, 2023

وتابعت أن عدة قذائف من الجانب الإسرائيلي سقطت على أطراف سهل الخيام في القطاع الشرقي للحدود.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا عنيفا لإطلاق النار بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، في سياق الاشتباكات المستمرة بين الطرفين منذ هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف على مواقع الطرفين عبر الحدود. وطال القصف الإسرائيلي، الثلاثاء، أكثر من 30 بلدة ومنطقة في جنوب لبنان، وفق ما أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

واستهدفت الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي بلدات وقرى: الضهيرة، علما الشعب، الخيام، إبل السقي، مركبا، رب ثلاثين، حولا، عيتا الشعب، رميش، طيرحرفا، مجدلزون، يارين، الجبين، شيحين، أم التوت، العديسة، عيتا الشعب، رأس الناقورة، بليدا، ميس الجبل، اللبونة، محيبيب، هونين، زبقين، ياطر، كفرا، الناقورة، المشيرفة، عيترون، مارون الراس، وفقا للوكالة.

حزب الله من جهته أعلن في بيان عن استهداف موقع المالكية التابع للجيش الإسرائيلي بعد منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، وذلك خلال عملية إعادة تحصينه، كذلك وفي سلسلة بيانات نقلتها الوكالة اللبنانية الرسمية للإعلام، الثلاثاء، تبنى استهداف مواقع بركة ريشا، المرج، رويسات العلم، إضافة إلى أماكن تجمعات عسكرية إسرائيلية مستحدثة على الحدود مع لبنان.

تصعيد عسكري

وكانت الأيام الماضية قد سجلت ارتفاعا ملحوظا في العمليات العسكرية على الجانبين، وذلك بعد تصريح لزعيم حزب الله، السبت، أعلن فيه عن تصعيد العمليات العسكرية ضد إسرائيل، فيما توعدت إسرائيل بالرد على الهجمات وصعدت من قصفها المقابل، ما أدى إلى سقوط عدد أكبر من الإصابات على الجانبين بينهم مدنيين.

وحذرت دول غربية عدة بينها فرنسا والولايات المتحدة، من خطورة توسع الحرب في غزة إلى لبنان.

ودعت واشنطن إلى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701 الذي عزز انتشار اليونيفيل في جنوب لبنان إثر انتهاء حرب يوليو 2006 بين حزب الله وإسرائيل. 

وانتشر الجيش اللبناني بموجب هذا القرار للمرة الأولى منذ عقود عند الحدود مع إسرائيل. وحظر القرار أي انتشار مسلح في المنطقة الحدودية خارج قوات الجيش واليونيفيل. 

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11500 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 29 ألف شخص، إضافة إلى أكثر من 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأربعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی جنوب لبنان فی القطاع حزب الله

إقرأ أيضاً:

أمرٌ قد يفعله حزب الله يخيف تل أبيب.. عميدٌ إسرائيلي يكشفه!

نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيليّة تقريراً جديداً نقلت فيه تصريحاً للعميد الاحتياطي في الجيش الإسرائيلي أمير أفيفي رئيس "حركة الأمنيين"، وذلك تعليقاً على هجوم بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المُحتل، أمس السبت.

ووفقاً للتقرير الذي ترجمهُ "لبنان24"، يقول أفيفي إن هناك حاجة مُلحّة لإتخاذ قراراتٍ إستراتيجية في ظلّ الوضع المتوتر عند الجبهة بين لبنان وإسرائيل، وقال: "بينما تتعامل دولة إسرائيل مع أحداث صعبة ويتم إجلاء مئات الآلاف من السكان، فإن الأسئلة الرئيسية تتعلق بكيفية وضع حد للتهديدات المتكررة من حزب الله وكيفية ضمان الأمن والسلام في شمال البلاد".

وأكمل: "مسألة لبنان كانت على مقاعد البدلاء قبل هذا الحدث الذي يؤكد أن الوضع الذي ظل سائداً خلال الأشهر الـ9 الماضية، بات يحتاجُ إلى التغيير. إنّ معادلة "نُطلق النار وهم يطلقون النار" لا يُمكن أن تستمر لفترة أطول. على إسرائيل أن تقرر متى تتعامل مع الشمال".

واعتبر أفيفي أنّ عودة المهجرين من مستوطنات الشمال إلى منازلهم تحتاج إلى ضربة قوية جداً لـ"حزب الله" وتشكيلاته كافة وأيضاً السيطرة على جنوب لبنان، ويُضيف: "إن أمراً أقلَّ من ذلك لا يُوفر الظروف الملائمة لعودة السكان. إن أي حدثٍ يبقى خلال حزب الله في مكانه ولا يتم تنفيذ قرار الأمم المتحدة 1701 بشكل كامل، سيؤدي إلى عودة السكان إلى منازلهم لكن في الوقت نفسه سيدفعهم للنزوح مرة أخرى، وذلك في حال بدأ إطلاق النار مُجدداً بعد بضعة أشهر".

وأردف: "الحقيقة الأخرى التي يجب فهمها هي أن إسرائيل لا تلعب في الملعب وحدها. في النهاية، إذا لم نأخذ زمام المبادرة ولم نكن نحن من نفذ الهجوم، فقد نجد أنفسنا أمام 7 تشرين أول جديد على نطاق أوسع بكثير".

ويشير أفيفي إلى أن الخطر الكبير يتحدّد أيضاً في قيام "حزب الله" بمهاجمة إسرائيل بالكامل، وأردف: "هذا حدث على نطاق مختلف تماماً ويهدد دولة إسرائيل. لهذا، فإنه على الحكومة والجيش الإسرائيلي دراسة كافة الاعتبارات والوصول إلى قرار".

وأكمل: "بعد الحدث الصعب في مجدل شمس، لا أعتقدُ أنَّ هناك حاجة للرد بسرعة، فالساعة الرملية الخاصة بلبنان انقلبت، ولا بد من اتخاذ القرار بطريقة أو بأخرى. نحنُ بحاجة إلى قرارات قياديّة هنا".
  المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • "ميقاتي": وقف إطلاق النار على كل الجبهات هو الحل
  • أمرٌ قد يفعله حزب الله يخيف تل أبيب.. عميدٌ إسرائيلي يكشفه!
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ83 على التوالي
  • قصف مدفعي إسرائيلي عنيف على بلدة شبعا في القطاع الشرقي جنوب لبنان
  • قتلى وحرائق جنوب لبنان والاحتلال يعترض مسيّرتين
  • 490 شهيدًا لبنانيًا منذ أكتوبر .. قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ82 على التوالي
  • لماذا لا يريد حزب الله حربا شاملة مع إسرائيل؟
  • حزب الله ينعى مقاتلَين ويهاجم 7 مواقع إسرائيلية
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ81 على التوالي