نوفمبر 16, 2023آخر تحديث: نوفمبر 16, 2023

المستقلة/- أكد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمد محمد، اليوم الخميس، أن إبعاد رئيس البرلمان العراقي سيؤدي إلى “زيادة التعقيدات وتعميقها”، محذراً من أن الأوضاع في العراق والمنطقة تدهورت بشكل يتوقع أن تنجم عنها “صدمة كبيرة”.

وقال محمود محمد في بيان، إن “تقييم الوضع عن كثب مسؤولية تقع على عاتق جميع القوى والأطراف العراقية عموماً وائتلاف إدارة الدولة خصوصاً”.

وأضاف أن “الوضع في العراق والمنطقة تدهور بشكل كبير، ويتوقع أن تنجم عنه صدمة كبيرة، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة لمعالجة الأسباب التي أدت إلى هذا التدهور”.

وشدد على ضرورة “أن تضع جميع القوى والأطراف العراقية مصلحة العراق فوق كل اعتبار، وأن تعمل على توحيد صفوفها وتجاوز الخلافات، من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في البلاد”.

ويأتي بيان الديمقراطي الكوردستاني، في أعقاب إبعاد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، من قبل المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأربعاء.

واعتبر الديمقراطي الكوردستاني، أن إبعاد الحلبوسي “خطوة غير دستورية وغير قانونية”، وطالب بـ”إعادة النظر في قرار المحكمة”.

ويرى مراقبون أن إبعاد الحلبوسي، سيؤدي إلى مزيد من التعقيدات السياسية في العراق، وربما إلى تأجيج التوترات الطائفية والعرقية في البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الدیمقراطی الکوردستانی فی العراق

إقرأ أيضاً:

تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد حزب الانتماء الوطني، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، موعد ما اسماه الانهيار الأكبر لتحالف محمد الحلبوسي.

وقال امين عام الحزب حكمت سليمان لـ"بغداد اليوم"، إن "تقدم من خلال فعالياته الأخيرة يحاول اثبات بان خروج رئيسه محمد الحلبوسي من منصب رئيس مجلس النواب لا تعني نهاية المطاف وهو يحاول بيان نفوذه امام جماهيره".

وأضاف ان "الحقيقة توضح ان كل المد الإعلامي والخطابات في الانتخابات ركز خلالها التحالف على السلطة والمكتسبات باعتبارها عناوين جامعة"، مشددا على انه "بفقدانهما سينهار كل شي من وجهة نظرنا لأنه لا توجد أفكار ثابتة".

وتابع سليمان ان "هناك صراع بين قوى السنية حول من يمثل الأغلبية"، موضحا ان "الانشقاقات من تقدم ثم عودة بعضهم لا تعني عامل اصلاح بل تناقضات والمغريات هي ابرز عواملها".

وأشار الى ان "هناك تململ في تحالف تقدم بعد فقدان الحلبوسي لمنصب رئيس مجلس النواب وهناك قوى لم يكن لها دور في تحالفه بدات بالبحث عن فضاءات أخرى للتعبير عن اصواتها" مؤكدا ان "التحالف ما ان يفقد فرصته في نيل مرشحه لمنصب رئيس مجلس النواب سينهار بشكل اكبر".

يذكر ان النائب نورس العيسى، أعلنت يوم أمس الأربعاء، انسحابها من حزب تقدم الذي يتزعمه محمد الحلبوسي، وانضمامها إلى كتلة المبادرة برئاسة زياد الجنابي.

وقالت العيسى في منشور على صفحتها في الفيس بوك تابعته "بغداد اليوم"، "متوكلة على الله، ومستندة الى إرادة صادقة لخدمة أهالي ووطني وبعد التشاور والتداول مع اهل الرأي ممن اثق بهم واطمئن لرأيهم، قررت الانضمام الى كتلة المبادرة سعياً لتحقيق مصالح اهلي، وتغليباً للمصلحة العامة التي اقسمت على الحفاظ عليها وحمايتها".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • السوداني يعرض للصومال “خبرة” العراق في مكافحة الإرهاب والفساد
  • تونس.. سعيد يحذر من “محاولات ضرب استقرار” البلاد قبل الرئاسيات
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات المقبلة
  • “بلدية غزة”: نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • الحلبوسي يستقبل بارزاني
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي: قررنا مقاطعة مؤتمر المرأة السودانية بكمبالا بسبب حضور “أميرة الفاضل” وحزبها
  • “واشنطن بوست”: العديد من ممثلي الحزب الديمقراطي يعتبرون كامالا هاريس مرشحا رئيسيا بدلا من بايدن
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر
  • ساعة المسلة: نائبة الديمقراطي الكردستاني: على بغداد تحرير سنجار .. و “ترك” دهوك حاليا حتى لو احتلت