نوفمبر 16, 2023آخر تحديث: نوفمبر 16, 2023

المستقلة/- بارك الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، الشيخ قيس الخزعلي، اليوم الخميس، فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو.

وقال الشيخ الخزعلي، في تدوينة له على منصة “إكس” تابعتها المستقلة: “يحق لنا أن نفخر ونبارك لأبناء شعبنا العزيز بعلمائه وكفاءاته الأكاديمية والنخب الثقافية، حين يرتفع اسم العراق في المحافل الدولية الرصينة والهامة”.

وأضاف أن “هذا الإنجاز الذي مكّن بلدنا الحبيب من الفوز والعودة ليمارس دوره الحقيقي والفاعل الذي يستحقه بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بعد انتظار دام 38 عاماً”.

وأعرب، عن “التطلع إلى المزيد من الإسهامات التي تضع العراق على مسار الريادة العالمية في المجالات كافة، بجهود المخلصين في بلدنا الحبيب”.

جاءت هذه التهنئة من الشيخ الخزعلي، بعد إعلان وزارة التربية، أمس الأربعاء، عن فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو.

وتعتبر عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، منصبًا رفيعًا، يمنح الدول الأعضاء في المنظمة، حق المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بمجالات التربية والعلوم والثقافة في العالم.

ويتمتع العراق بتاريخ ثقافي غني، يعود إلى آلاف السنين، ويضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة، التي تم إدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويأمل مراقبون أن تسهم عضوية العراق في المجلس التنفيذي لليونسكو، في تعزيز دور العراق في مجال الثقافة والتراث، وزيادة التعاون الدولي في هذه المجالات.

أهمية فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو

يُعد فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، إنجازًا مهمًا، يعكس الجهود التي بذلتها الحكومة العراقية، والمجتمع المدني العراقي، من أجل إعادة العراق إلى مكانته الطبيعية على الساحة الدولية.

وتتمتع عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، بالعديد من المزايا، منها:

المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بمجالات التربية والعلوم والثقافة في العالم.
الوصول إلى موارد مالية وفنية من منظمة اليونسكو.
تعزيز التعاون الدولي في مجال الثقافة والتراث.
ويأمل مراقبون أن تسهم عضوية العراق في المجلس التنفيذي لليونسكو، في تحقيق الأهداف التالية:

تعزيز دور العراق في مجال الثقافة والتراث.
زيادة التعاون الدولي في مجال الثقافة والتراث.
تعزيز الحوار بين الثقافات.
التحديات التي تواجه العراق في عضويته بالمجلس التنفيذي لليونسكو

يواجه العراق العديد من التحديات في عضويته بالمجلس التنفيذي لليونسكو، منها:

ضعف البنية التحتية الثقافية في العراق.
نقص الموارد المالية والفنية اللازمة لدعم برامج المنظمة.
الظروف الأمنية غير المستقرة في العراق.
وعلى الرغم من هذه التحديات، إلا أن العراق لديه القدرة على تجاوزها، من خلال العمل المشترك بين الحكومة العراقية، والمجتمع المدني العراقي، ومنظمة اليونسكو.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: العراق فی

إقرأ أيضاً:

مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة

الثورة نت|

بارك مجلس الشورى عملية الوعد ” الصادق 2 ” للجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي دكت أهدافا عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة بصليات من صواريخ الفرط صوتية البالستية.

واعتبر المجلس في بيان له اليوم، العملية تأتي في إطار الحق المشروع للجمهورية الايرانية ومصداقا للوعد في الرد على جرائم الكيان الصهيوني الوحشية بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأكد البيان أن العملية بكل ما تحمله من رسائل للعدو ومن ورائه أمريكا تؤكد أن العربدة الصهيونية في فلسطين ولبنان لن يتم السكوت عنها وأن جريمتي اغتيال الشهيدين إسماعيل هنية والسيد حسن نصر الله لم لن تمضي دون رد وحساب.

واستهجن المجلس موقف الاتحاد الأوروبي حيال الرد الإيراني وتناسيه في ذات الوقت أن عدد من دوله ساهمت في تزويد الكيان الصهيوني بالأسلحة ، وظل ولا زال صامتا لما يقارب العام وغزة تتعرض للقصف الوحشي والإبادة الجماعة بنيران جيش الاحتلال.

وأشاد البيان بعملية الإسناد النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية بطائرات صماد 4 و يافا في عمق الأراضي المحتلة، و بالعملية الفدائية التي نفذت بسلاح الكلاشنكوف في قلب يافا وأدت إلى مقتل وجرح عدد من الصهاينة.

ولفت بيان المجلس إلى أن تلك العمليات والتي توجت بعملية الوعد الصادق2 قد جسدت وحدة الساحات ومثلت ضربة قوية للكيان الصهيوني بددت طموحاته بأن ارهابه وطغيانه بحق شعوب المنطقة سيستمر دون ردع.

وجدد مجلس الشورى التأكيد على التزام اليمن بعهد القائد الوفي والجيش الأبي والشعب الحر في مواصلة عمليات الاسناد والدعم للشعبين الفلسطيني واللبناني ومواجهة الكيان الصهيوني في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” حتى يأذن الله بالنصر المبين.

مقالات مشابهة

  • مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لـ اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • المكتب التنفيذي بعمران يبارك الرد الإيراني على العدو الصهيوني
  • المكتب التنفيذي بحجة يبارك عملية الوعد الصادق الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق2 الإيرانية
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة
  • أحمد الشيخ يتقدّن بأوراق ترشحه على عضوية المكتب التنفيذي لـ«محرري الاتصالات».. ويؤكد: دعم الصحفيين أولوية
  • العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو
  • السفير العراقي يتراس وفد بلاده في اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • وزير الأوقاف والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب يبحثان سُبل تعزيز التعاون