موقع 24:
2024-07-08@01:37:45 GMT

دبلوماسيون يحذرون من انهيار صفقة الرهائن

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

دبلوماسيون يحذرون من انهيار صفقة الرهائن

لا تزال صفقة الأسرى بين إسرائيل وحماس تنتظر الكلمة النهائية من إسرائيل وسط تقارير عن خطة لإطلاق ما لا يقل عن 50 امرأة وطفلاً، من أصل240 رهينة أجنبية وإسرائيلية، تحتجزهم حماس في غزة، وفق دبلوماسي عربي مطلع على المفاوضات.

أشارت حماس في وقت سابق إلى أنها ستحتفظ برهائن عسكريين إسرائيليين، يقدر عددهم بالعشرات، لاستخدامهم على ما يبدو في عمليات تبادل منفصلة

وفي مقابل إطلاق سراح الرهائن، توافق إسرائيل على وقف القتال بين 3 و 5 أيام، وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة، والإفراج عن عدد غير محدد من النساء والأطفال المحتجزين في سجونها.

وتقول "واشنطن بوست" إنه وسط تقارير عن الاتفاق على بعض مكونات الصفقة على الأقل قد يكون قريباً، أمضى المسؤولون الأمريكيون والأطراف الآخرون معظم يوم الأربعاء في انتظار كلمة من إسرائيل، حيث قيل إن المناقشات الداخلية مستمرة.

Hamas has agreed in principle and Israel is now considering a proposal for the release of at least 50 women and children among about 240 foreign and Israeli hostages being held by Hamas in Gaza, according to an Arab diplomat familiar with the negotiations. https://t.co/7hPTyU8PyW

— The Washington Post (@washingtonpost) November 15, 2023

وقال بايدن يوم الأربعاء في مؤتمر صحافي بعد لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، إنه “منخرط بعمق” في المفاوضات على إطلاق سراح الرهائن مع إسرائيل وحكومة قطر، التي تعمل وسيطاً  مع حماس.

وأضاف الرئيس بايدن:“أنا متفائل إلى حد ما”. ورداً على سؤال، قال إنه لا يفكر في أي تدخل عسكري أمريكي لإنقاذ الرهائن. وبدل ذلك، أوضح أنه  “يعمل على المساعدة في إطلاق سراح الرهائن والحصول على فترة من الوقت حيث يكون هناك توقف طويل بما يكفي للسماح بذلك”.



يمكن أن ينهار

وحذر الدبلوماسي العربي وآخرون مطلعون على المحادثات، من احتمال انهيار الترتيب قيد المناقشة حالياً، كما حدث في نقاشات أخرى. وحددت المقترحات السابقة بعض المعايير نفسها، مع أعداد مختلفة من الرهائن والشروط لإطلاقهم.

Hamas has agreed in principle to release at least 50 women and children being held in Gaza in exchange for a 3-5 day pause in fighting, humanitarian aid to Gaza, and the release of women and children held in Israeli prisons, the Washington Post reports.https://t.co/PgzDzTcieZ

— Keith Boykin (@keithboykin) November 16, 2023

وأكد الدبلوماسي الاتفاق على الخطوط العريضة الأخيرة فقط، وبعبارات عامة، مضيفاً "يجب أن نسمع الرد اليوم"، وإذا وافق الإسرائيليون “سيحدث ذلك بسرعة. وإذا رفضوا ، فسنواجهه مرة أخرى".

وتلفت الصحيفة إلى آمال في أن يؤدي الاتفاق على صفقة لإطلاق سراح بعض الأسرى على الأقل إلى مزيد من المحادثات للإفراج عن بقية المحتجزين في غزة.

وأشارت حماس في وقت سابق إلى أنها ستحتفظ برهائن عسكريين إسرائيليين، يقدر عددهم بالعشرات، لاستخدامهم على ما يبدو في عمليات تبادل منفصلة للمسلحين الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

نتانياهو

ورفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وأعضاء آخرون في حكومته الحربية التعليق على الصفقة المحتملة. وقال نتانياهو متحدثا من موقع عسكري في جنوب إسرائيل: “لا مكان في غزة لن نصل إليه. لا يوجد مخبأ ولا مأوى ولا ملجأ لقتلة حماس. ... سيطلق سراح الرهائن وستدمر حماس".

ومنذ  هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، الذي قتل فيه أيضاً ما لا يقل عن 1200 شخص، أدى عدد من العوامل إلى تعقيد المحادثات.

فلا إسرائيل ولا الولايات المتحدة تتحدثان بشكل مباشر مع حماس، حتى عندما يجتمع كبار المفاوضين من كافة الأطراف في الدوحة. ومع ذلك، أعلن المسؤولون إحراز تقدم كبير عندما التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إي" ويليام بيرنز ونظيره الإسرائيلي مدير الموساد ديفيد بارنيع، هناك بشكل غير مباشر مع القادة السياسيين لحماس، في أواخر الأسبوع الماضي.

معضلة أهالي الرهائن

وشكلت التكهنات في وسائل الإعلام الإسرائيلية بالإفراج عن الأجانب أولاً، معضلة مؤلمة لأسر الرهائن، حيث قال الكثيرون إن أمر الإفراج من شأنه أن يقوض مطلبهم باستعادة الجميع. 
وقال كينيريت شتيرن: “هذا الاختيار، الذي يصب في مصلحة الإرهابيين، عاد ليطاردنا من زمن تاريخي آخر”، في إشارة إلى عملية فصل السجناء اليهود في زمن المحرقة، إلى مجموعات أرسلت إلى غرف الغاز، وأخرى، إلى معسكرات العمل القسري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل سراح الرهائن

إقرأ أيضاً:

بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل

ضغوط داخلية يتعرض لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من اليمين المتطرف، بهدف دفعه لرفض مقترح اتفاق وقف الحرب وتبادل الرهائن الذي يتم التفاوض عليه حاليا، وهدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالانسحاب من حكومة نتنياهو الائتلافية إذا تم التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، مما يعني فعليا انهيار الحكومة.

 

وقال بن غفير لرئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني، الخميس: "أنت تتخذ هذه القرارات بمفردك، لذا ستظل بمفردك. أنت تتجاهل نصف مليون ناخب".

 

شهادات مروعة لمعتقلين فلسطينيين أفرج عنهم من سجون إسرائيل إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل

 

وأجرى نتنياهو مشاورات مع مسؤولي الأمن لمناقشة الصفقة المحتملة مع حماس، عقب الاجتماع.

 

ويتمتع نتنياهو بأغلبية 64 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست، ويعتمد على شركائه من أقصى اليمين والأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة للحفاظ على حكمه.

 

الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب

وعارض بن غفير ووزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سمورتيش اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر الماضي، الذي أسفر عن إطلاق سراح بعض الرهائن.

وقالا إن إطلاق سراح الرهائن لا ينبغي أن يكون على رأس أولويات الحكومة، وأن الهزيمة الكاملة لحماس هي وحدها الكفيلة بإنهاء الحرب.

 

واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن زخما، الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحا معدلا بشأن بنود الاتفاق كما قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

 

وأبلغ نتنياهو، الخميس، الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه سيرسل وفدا لاستئناف المفاوضات في الدوحة، لكنه شدد أيضا على أن "الحرب لن تنتهي قبل تحقيق أهدافها"، في إشارة إلى القضاء على حركة حماس.

 

اقتراح حماس الجديد

وقال مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام التي تتم بوساطة دولية لـ"رويترز"، إن اقتراح حماس الجديد قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا قبلته إسرائيل.

 

وذكر أن حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى.

 

 

مقالات مشابهة

  • حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق الرهائن
  • حماس تلقت ضمانات شفهية بأن حرب غزة لن تُستأنف
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • بن غفير يهدد نتنياهو ويدفعه لرفض مقترح وقف إطلاق النار.. تفاصيل
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟