اهتمت وسائل الإعلام العالمية لليوم الثاني على التوالي، بتغطية فعاليات وأنشطة الكونغرس العالمي للإعلام المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
ونشرت وكالة “أيه إن أي” المعنية بشؤون جنوب أسيا، تغطية موسّعة للجولة التي قام بها سمو الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، رئيس المكتب الوطني للإعلام، في فعاليات الدورة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023، وأشارت إلى ما شهده المعرض من تقنيات إعلامية جديدة وورش ومنصات تناقش التغيرات الكبرى التي طرأت على صناعة الإعلام سواء في المحتوى أو في الشكل.


ولفتت الوكالة إلى أن سمو الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، نوّه إلى أهمية أن يواكب الإعلام القضايا الإنسانية الكبرى، وفي مقدمتها التغير المناخي والذكاء الاصطناعي.
أما قناة “دي دي نيوز” وهي القناة الإخبارية لإذاعة الخدمة العامة في الهند، فبثت تقريراً موسعا في تغطيتها لثاني أيام الحدث العالمي قالت فيه إن المشاركين في الكونغرس العالمي للإعلام أكدوا أن هذا الحدث المستمر يمثل منصة عالمية محورية، تعيد تشكيل مستقبل قطاع الإعلام وتعزز التعاون المستدام بين أصحاب المصلحة في وسائل الإعلام.
وشدد المشاركون في فعاليات الكونغرس، وفق التقرير، على أهمية دور الكونغرس في تسهيل المناقشات الحاسمة حول مختلف القضايا الملحة، مع التركيز الواضح على الاهتمامات المتعلقة بالمناخ، لافتين إلى أن تركيز فعاليات اليوم الأول على قضايا الاستدامة والتغير المناخي تؤكد أهمية تعزيز دور الإعلام البيئي، لا سيما في ظل استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ “COP28”.
وأضاف التقرير أنه تم التركيز في المناقشات على استكشاف إمكانات وسائل الإعلام في مواجهة التحديات البيئية وتغير المناخ.
كما اهتمت وكالة الأنباء العربية البرازيلية “إيه ان بي أيه” بفعاليات الكونغرس العالمي للإعلام وأوضحت في تقرير مطول لها أن المناقشات تركزت على أن الذكاء الاصطناعي والاستدامة يمثلان تحديات وسائل الإعلام العالمية.
وأشار التقرير إلى أن المؤتمر الذي يعقد في أبوظبي يناقش الاتجاهات في قطاع الاتصال الإعلامي باستخدام الأدوات الرقمية الجديدة ويؤكد من جديد أهمية التغطية الصحفية للموضوعات التي أصبحت حقيقة بالفعل، مثل ظاهرة الاحتباس الحراري.
وأكد التقرير أهمية المناقشات التي هيمنت على المسرح الرئيسي للمؤتمر والتي تركزت حول التكنولوجيا وتحدياتها، مثل الحفاظ على الوظائف في قطاع الاتصال والإعلام والأدوات التي يمكن أن توفرها لجعل العمل في هذا القطاع أكثر كفاءة.
وأشار إلى أن المؤتمر ناقش أيضا المخاوف من أن تحل التكنولوجيا محل الوظائف في قطاع الإعلام، غير أن جميع المتحدثين أوضحوا أنه لا يمكن لأي شيء أن يحل محل التجربة الإنسانية في رواية القصص وتقديم وجهات نظر مختلفة.
وأضاف التقرير أن الاستدامة تعد من الموضوعات التي هيمنت على المناقشات خلال فعاليات الحدث فضلا عن مناقشة أهمية دور وسائل الإعلام في تعريف العالم بالتحديات التي تفرضها ظاهرة الاحتباس الحراري على المجتمع.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العالمی للإعلام وسائل الإعلام إلى أن

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تعزز مهارات موظفيها الإعلامية

دبي: «الخليج»
عقدت القيادة العامة لشرطة دبي، مُمثلة بالإدارة العامة لإسعاد المجتمع، وبالتعاون مع شبكة الإذاعة العربية بدبي، ورشة عمل بعنوان «المُتحدث الرسمي»، والهادفة إلى تعزيز مهارات الشباب الإعلامية، وتمكينهم من أحدث الأدوات والتقنيات الفعّالة في القطاع الإعلامي.
وأكد العميد علي خلفان المنصوري، مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، أن التحاق الموظفين بالدورات الإعلامية ضرورة مُلحة، نظراً للتطور السريع والمتزايد في قطاع الإعلام والأدوات والتكنولوجيا والوسائط المُتعددة التي أصبحت عملية الإعلام تستند إليها، سواء في الجانب التلفزيوني أو الرقمي أو المطبوع، إلى جانب أهمية تبادل الخبرات التدريبية والممارسات مع الجهات الإعلامية المتخصصة لضمان استدامة منظومة العمل الإعلامية سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.
وشهد ورشة العمل محمود الرشيد، مدير عام شبكة الإذاعة العربية بدبي، فيما قدمها سالم محمد، مدير قسم الأخبار، والذي تناول محاور عدة، منها الضبط الانفعالي وآليات التحدث المُعتمدة للتحدث مع وسائل الإعلام باحترافية، والاستراتيجيات الفعّالة في التواصل مع وسائل الإعلام، وكيفية تدارك الأخطاء، وكيفية الرد إزاء الأسئلة الحرجة أو المفاجئة من الصحفيين خلال المؤتمرات، والإعداد المُسبق للتصريحات الصحفية، وغيرها من المحاور.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: مفاوضات لضم جدعون ساعر إلى الحكومة في أسرع وقت
  • عبدالله آل حامد: حريصون على متابعة التطورات التكنولوجية المتسارعة
  • «الوطني للإعلام» يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي
  • بوفد يترأسه عبد الله آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • “براكة”… نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي في أمستردام
  • بوفد يترأسه عبد الله بن محمد آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • الدرعية تستضيف فعاليات “ريف فالي” لإبراز أهمية الأرياف السعودية والإسهام في تغيير صورتها النمطية
  • جيش العدو الصهيوني يعترف بسقوط صاروخ على “تل أبيب” اُطلق من اليمن
  • شرطة دبي تعزز مهارات موظفيها الإعلامية